مرحبا , هناك العديد من المصممين يعمل على شبكة الانترنت ويكسب مبلغ محترم من المال 

 اذا كنت كنت تبحث لفعل الشيء نفسه وتبدا في تحقيق دخل مادي اضافي فهذا المقال سيفيدك جدا لاني وضعت لك به خمس طرق اضافية لزيادة دخلك من الانترنت .


1- بيع تصاميمك : متاجر Envato



إذا كنت مصمم ولديك خبرة جيدة بالتصميم فكل ما عليك هو ان تصمم مثلا : شعارات , أيقونات , واجهات ..

حيث يمكنك بيعها في متاجر envato , التي بها اقسام خاصة بمصممي الجرافيك وعلى سبيل المثال قسم GraphicRiver.net

وهو متجر لبيع تصميمات الجرافيك والفوتوشوب والفيكتور والصور والخلفيات والإنفوجرافيك ... ستحصل على 50٪ حتى 70٪ من كل عملية بيع ناجحة , ومع ذلك ضع في اعتبارك ان تصاميمك يجب ان تكون احترافية وانيقة لكي يتم قبولها في المتجر .

معلومات مهمة عن متاجر envato :


- يسمح فقط ببيع التصميمات التي قمت أنت بتصميمها وتملك جميع حقوقها.

- وسائل سحب الارباح (الحد الأدنى للسحب 50$): Payoneer، Moneybookers/Skrill، Paypal والسحب عبر التحويل  البنكي Bank Wire Transfer للأرباح 500$ أو أكثر.

- تحتسب أرباح الشهر كاملاً ويتم دفعها في اليوم 15 من الشهر التالي.

- إمكانية الشراء مباشرة عبر Paypal أو Moneybookers/Skrill قيمة المنتج + رسوم 2$

- إمكانية الشراء من حساب Envato.com مشحون مسبقاً: قيمة المنتج فقط بدون رسوم.

- شحن حساب Envato.com يكون عبر Paypal أو Moneybookers/Skrill: بقيمة 20$ على الأقل غير قابلة للإسترجاع، ومدة صلاحية المبلغ المشحون هي عام واحد، بعدها يتم الغاء تفعيله، والمبلغ المشحون صالح لشراء المنتجات من جميع متاجر Envato.com.

- تقع إدارة متاجر Envato.com في مقاطعة فيكتوريا بجنوب إستراليا.

للتسجيل من هنا


 2- المشاركة في مسابقات التصميم : موقع 99Designs


موقع 99Designs هو مكان اخر حيث يمكنك من المشاركة في المسابقات وكسب مبالغ ضخمة من المال , فكرة الموقع هي انه مخصص للتصميم فقط. ويتم عرض طلبات عليه من طرف عملاء يحتاجون الى تصميم واجهة موقع او تطبيق أو شعار أو غير ذلك... يشرحون المطلوب من المصمم والسعر الذي سيدفعونه مقابل الحصول على التصميم وآخر أجل لقفل الطلب. ويتم ذلك عبر مسابقة تقوم على المنافسة. 

كل مصمم أراد الفوز بالمكافأة التي حددها صاحب الطلب يصمم ويضع صورة للتصميم على الموقع لكي يشاهدها العميل.

بعد انتهاء الفترة الزمنية للمسابقة يختار صاحب الطلب أفضل تصميم ويتم تحويل المكافأة المالية الى الفائز .


للتسجيل من هنا


  3- البدء في صنع فيديوهات تعليمية : شارك خبرتك كمصمم 



يمكنك انشاء فيديوهات تعليمية تشارك من خلالها مهاراتك كمصمم جرافيك حيث يمكنك بيع هذه الفيديوهات على شكل دورات تعليمية او رفعها على موقع اليوتوب وفي كلتا الحالتين ستحقق ارباح مهمة ... وانصح الجميع برفع الفيديوهات على اليوتوب لانه موقع كبير ولديه شهرة وقائمة متابعين واسعة مما سيزيد من عملية مشاهدة فيديوهاتك , وهذا الامر سيخول لك اكتساب جمهور مستهدف ومتابعين لك كمصمم :) .

 ماهي الفيديوهات التي ساصور : يمكنك انشاء فيديوهات مختلفة على حسب مهاراتك وخبرتك فمثلا انت مختص في تصميم الشعارات , حاول ان تشارك خبرتك وان تعطي نصائح ودروس تعليمية في مجال الشعارات مما سيجعلك تحقق ارباح على اليوتوب بالاضافة الى افادة الشباب كذلك ...

ادوات العمل : هناك العديد من البرنامج والادوات التي ستساعدك في عملك ومن بينها :

البرنامج العملاق camtasia studio من خلاله تستطيع ان تصور شاشة سطح الكمبيوتر ... حاول ان تبحث عن ادوات وبرامج اخرى تساعدك في عمل دورات تعليمية ناجحة ...


 4 - الكتابة : انشاء كتاب الكتروني


في الاونة الاخيرة اصبحت للكتب شعبية كبيرة , فالكتب الإلكترونية من أعظم الوسائل للتسويق عن نفسك وإثبات خبرتك بمجالك، فربما يمكنك عمل كتاب يضم حلولاً رائعة للمشاكل التي يواجهها المصممين،او تكتب كتابًا تشرح فيه رحلة تعلمك للتصميم، عندما نتحدث عن فكرة لكتاب إلكتروني فالأفكار لا تنتهي الخطوة الأولى هي أن تجد فكرة لمحتوى بجودة عالية يمكنك تقديمه والربح منه. 

هنا تجد افضل الادوات والمواقع التي تساعدك في انشاء كتاب الكتروني ...

في الاخير عند انشائك للكتاب ستحتاج وسيلة لتسويق كتابتك هنا ساقترح عليك منصة أسناد العربية لبيع المنتجات الرقمية .


 5 - منصات للمستقلين : (Elance, Upwork, freelancer , مستقل ... )



توجد العديد من هذه المنصات الاجنبية بالاضافة انه مؤخرا اصبحت هناك منصة منصة مستقل العربية للمشاريع الالكترونية .

بمجرد التسجيل في هذه المواقع أن تقوم بتحديد مجال عملك أو المهارات التي تجيدها ثم تبدأ في تصفح العروض او المشاريع المتاحة على الموقع و التقدم لها ثم إنتظار الطلبات ، و فرصة بيع الخدمات على هذه المواقع كبيرة و يمكن من خلالها الربح عن طريق الأنترنت بسهولة , حيث ستتعامل مع اناس اجانب من مختلف انحاء العالم , كما انك تسطيع ان ترفع لهذه المواقع

 سيرتك الذاتية وبعض المعلومات الشخصية عنك مما سيزيد ثقة العميل بك ولما لا الحصول على وضيفة جيدة

في كبريات الشركات ... 

مواقع العمل الحر :  موقع مستقل , elance , upwork , freelancer ... ولاننسى من ذلك مواقع تقديم الخدمات المصغرة على سبيل المثال موقع خمسات العربي ... 

الى هنا انتهت هذه المقالة اتمنى ان تكون قد افادتكم ولو قليلا وبالتوفيق للجميع !