مرحبا بك في موقع صفحات ، في موضوع جديد وحصري سيعلمك كيف تبدأ من الألف إلى الياء .

هل حصلت على مهارات جيدة في مجال التصميم وتريد أن تصبح مصمم جرافيك حر؟؟ تريد خوض تجربة العمل الحر ؟

اضن انك سمعت عن العمل الحر ومميزاته , نعم العمل الحر انت رئيس نفسك , ستعمل وقت ما شئت وتحقق أرباح لانهائية على حسب جهدك وعملك والعديد من المميزات ...

لكن العمل الحر ليس بالأمر السهل على الأطلاق , تحتاج الى مهارات جيدة في المجال الذي تريد التخصص فيه وبطبيعة الحال سيتم تعزيز وتطوير مهاراتك مع مرور الوقت واكتساب الخبرة الكافية بغض النضر على هذه الاساسيات يجب عليك تحضير وإعداد امور اخرى ستساعدك في عملك , مثل تحضير محفضتك الخاصة , غرفة العمل , ادوات العمل , الخ ...

وضعت لك قائمة بأهم الأمور التي يجب عليك مراعاتها قبل البدء في العمل على الأنترنت


جهز مكان عملك :


من ميزة العمل الحر هو انه يمكنك العمل وانت جالس في المنزل الخاص بك لهذا فيجب عليك تجهيز بيئة

ملائمة للعمل قم باختيار غرفة معزولة وهادئة بعيدة عن الضجيج واحرص على أن يكون بها اتصال جيد بشبكة الأنترنت , كما يجب أن يكون لديك كرسي خاص بك تسترخي فوقه , هذا سيساعدك جدا في عملك .


إعداد الحاسوب الذي ستعمل عليه :



ركز على أمر الحاسوب , يجب عليك أن تمتلك جهاز جيد قادر على إدارة أعمالك بكل سهولة وبشكل جيد من بين الأمور التي ستراعيها هي اختيار جهاز به ما يكفي من الذاكرة لحفض كافة مشاريعك , مواصفات جيدة لكي تشغل عليه برامج ثقيلة نوعا ما ولا شك أن الجهاز المثالي هو mac pro لكن للأسف الجهاز مكلف جدا ونحن نتكلم عن شاب عربي مبتدئ وليس لديه راس مال 



إعداد أدوات العمل الخاص بك :


كأي مصمم جرافيك يجب عليك أن تجهز أدوات العمل وأتكلم لك بالخصوص على برامج التصميم التي ستعمل عليها 

عليك التأكد من أن لديك أحدث البرامج المثبتة على جهازك مثل أدوبي فوتوشوب , أدوبي إليستريتور , برنامج مايكروسوفت أوفيس 

متصفح قوي وجيد مثل موزيلا فايرفوكس او قوقل كروم , برنامج المحادثات والتواصل مثل السكايب لأنك ستحتاج التواصل مع العملاء ... برنامج الأنتي فايروس وهذا ضروري لحماية بياناتك المهمة وحماية نفسك من التجسس والبرامج والفيروسات الخبيثة لذلك من الأفضل اتخاذ تدابير الحماية بشكل جيد لأنها شيء مهم .


معرفة تكاليف العمل

 


من الأفضل أن يكون معك راس مال لكي تبدأ مثلا ستحتاج شراء برامج العمل، اسم الدومين والاستضافة لموقع الويب الخاص بك، تطوير جهاز الحاسب الآلي و النفقات المتعلقة بإعداد مكان عملك الخ... لذلك يجب عليك أن تنظر إلى هذه الأمور مسبقا قبل الدخول إلى عالم العمل الحر , لكن نحن نعرف وضعية الشباب العربي الان معضمهم لايمكلك مال كاف لدلك فيمكنهم استعمال برامج مجانية في البداية إلى غير دلك .



جهز نمط وخطة عملك الخاص 


حالما تجهز جهازك وكل ماسبق يجب عليك أن تحدد منهج لطريقة عملك , وما الخدمات التي ستقوم بتقديمها 

وأي مجال ستتخصص فيه وكيف ستقدم أعمالك فيه , وكم الوقت الذي تحتاجه للعمل في اليوم . 

فمثلا انت متخصص في تصميم الشعارات , ستحتاج معرفة كم الوقت لكي تصميم الشعار هذا الأمر سيسهل عملية التواصل بينك وبين العميل سيساعدك في إدارة عملك بشكل جيد بدون مشاكل . هذه فقط أفكار بسيطة يمكنك انت اختيار طريقتك الخاص في العمل 

بما سيريحك وتستطيع العطاء اكثر فيه .


ابحث عن مكان العملاء لاستهدافهم

 

بعد الاستعدادات أعلاه الآن جاء وقت الصيد , يجب عليك معرفة مكان تواجد الزبائن الذين ستتعامل معهم

هنا كل ما عليك هو التسجيل في مواقع التي تهتم بالعمل الحر لأنها تكون حلقة ربط بين البائع والمشتري , وهناك مواقع عربية 

وأجنبية للعمل الحر , انصح الشباب التوجه إلى السوق الأجنبي لان فرص العمل هناك افضل , كما أننا لاننسى دور المواقع العربية في هذا المجال بالإضافة إلى هذه المواقع فهناك مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر فهي تعد سوق خصبة للأعمال هناك مجموعات يمكنك من خلالها التسويق لمهاراتك وقدراتك الفنية لكي تحصل على عملاء مستهدفين .


راجع دائما أحصائيات العمل الخاص بك

 

بمجرد أن تبدأ، والبدء في الحصول على بعض الأعمال يجب إبقاء العين على أحصائيات العمل الخاص بك، والحفاظ على تتبع الوقت الذي تنفقه على كل مشروع حتى تتمكن من تحسين إدارة وقتك وكذلك هيكل الأسعار أيضا.


أنشئ العلامة التجارية الخاص بك 


أنشئ العلامة الخاص بك , تستطيع من خلالها فرض نفسك في سوق العمل , بالإضافة انه يجب عليك أن تنشئ معرض أعمال تضع به الأعمال والتصاميم التي قمت بإنجازها هذا سيكسبك ثقة العميل مما سيجعلك تتعامل مع المزيد من الزبائن هذا الأمر الذي سيدر عليك مال جيد .


بعد قراءة هذه النصائح حول كيف تبدأ كمصمم جرافيك في العمل الحر اعلم انه في البداية ستواجه بعض الصعوبات لكن عندما ستخضع في العمل كن على يقين انك ستبدئ بتخطي المشاكل وستتالق باذن الله .


إذا كان لديك أي أسئلة حول الموضوع ساكون سعيدا ضع سؤالك في تعليق و سأجيبك بكل سرور :) 

أتمنى لك التوفيق في عملك ...