هي لغة برمجة من ابتكار شركة JetBrains مطورة ومؤسسة محرك الاكواد الشهير IntelliJ، تتميز هذه اللغة أنها لديها ميزات لا تعد ولا تحصى من مميزات لغات البرمجة الحديثة مثل Python، Swift حوهي تتشابه بشكل كبير جداً مع لغة Swift.

المدهش في لغة كوتلين Kotlin أنها تتوافق بشكل كبير مع لغة البرمجة الشهيرة جافا، ويمكنك ان تكتب كود كوتلين Kotlin بجانب اكود الجافا. أليسة هذه المميزات كافية لتبدأ في تعلمها. 

اغلب لغات البرمجة تم تطويرها لتكون بديل للغة أو كحلول بديلة، متجاهلين العدد الهائل من الأكواد والمكتبات ومنصات العمل التي قامت عليها هذه اللغات، هذه الامور ليست متوفره في Kotlin ، فجميع الاكواد التي كتبتها بلغة الجافا ستعمل دون اي مشاكل مع Kotlin.

تم الافصاح عن هذه اللغة في عام 2011، وانتشرت بشكل كبير في عالم البرمجة واختلف الامر كثيراُ خاصة عند مطورين تطبيقات الاندرويد، حيث عمل مصممون هذه اللغة على تلاشي الأحطاء الموجودة في لغة جافا وتم تصحيحها في لغة كوتلين Kotlin، احد اكبر هذه الامثلة التعامل مع مشكلة Null pointer، والتي يطلق عليها مشكلة المليار دولار.تم تطوير لغة Kotlin بالعديد من الطرق للتعامل مع هذه المشكلة، أول هذه الحلول أنه لا يسمح لك بتعين أي قيمة بـ Null، وان كنت مصر على استخدامها يوجد العديد من الطرق الاخرى والتي تعمل دون ان يتعطل التطبيق.


لغة kotlin مجانية وتحث رخصة Apache 2.0 كما يمكن الإطلاع على الكود المصدري الخاص بها عبر موقع GitHub ،كما أنه يمكنك تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى kotlin بدون أي مشاكل.

بالمناسبة الشركة التي طورت لغة كوتيلين هي التي قامت بتطوير ال IDE المسمى IntelliJ IDEA وهذا الأخير هو الذي بنيت عليه بيئة Android Studio لتطوير تطبيقات أندرويد ,وهذا نتيجة شراكة بين شركتي جوجل و JetBrains ,أي تستطيع أن تقول أن الشركة المطورة للغة هي نفسها المطورة لبيئة Android Studio.

هناك الكثير من الشركات العالمية التي تعتمد على لغة kotlin لبرمجة تطبيقاتها وحلولها الخاصة ,ستجد من بين هذه الشركات مثلا Pinterest ومنصة Basecamp.

و هذه بعض مميزات لغة kotlin : 

1- لا يوجد null pointer exception فهى لغة امنة ولن تواجد معها هذا الخطأ الذى يضايقنا جميعا فهى لا تقبل باسناد قيم null قبل وقت الكومبيل الا بتأكيد منك على ذلك .

2- كود أقل وهى ما جعلنى اعشقها فعلا السلاسة الرائعة وأن تكتب كود اقل بكثير من الذى ستكتبه فى جافا لأداء نفس المهمة مما يوفر الوقت والمجهود .

3- التحويل من وإلى كود الجافا بسهولة عن طريق اضافة للبيئة intelija IDE او اضافة للأندرويد ستوديو يمكنك بضغطة زر تحويل كود الجافا الى كوتلين .

4- سهلة التعلم وتم تجنب الكثير من مشاكل الجافا اثناء كتابتها حيث لن تأخذ منك الكثير من الوقت فى التعود على صيغتها وبدء استخدامها .

يمكن كتابة الكود الخاص باللغة باستخدام الكثير من IDE منها IntelliJ IDEA و Android Studio حيث أنها الأن أصبحت لغة رئيسية لبرمجة تطبيقات أندرويد ,وقد تم الإعلان عن هذا التحديث خلال مؤتمر جوجل الخاص بالمطورين I/O 2017 , وقد كان لهذا الخبر وقع إيجابي لدى الكثير من المطورين الذين سبق لهم التعامل مع هذه اللغة وكيف أنه من السهل التعامل معها مقارنة مع لغة جافا ,والتي تعتبر اللغة الإفتراضية لبرمجة التطبيقات الخاصة بأندرويد.


مثال لكتابة "مرحبا بالعالم" مكتوبة بلغة kotlin 

fun main

(args: Array<String>) {

println(“Hello, world!”)