خلال السنوات الخمس الماضية عرفت مجال تطوير تطبيقات الهاتف تطورا كبيرا غير موازين اسواق البرمجيات في العالم, ومع تزايد شركات برمجيات الهاتف و تطور المتزايد للهواتف الذكية , كل هذه الامور دفعت المطورين الى بناء عدة انواع من التطبيقات على عدة منصات مختلفة مما يخلق عراقيل و مشاكل للمطورين عند رغبتهم بناء تطبيق للجميع الأجهزة .

فعندما تعزم على تحويل فكرتك الى تطبيق هاتف, حينها يأتي الوقت للتفكير فطريقة البناء ثم المنصات التي ستبرمج عليها تطبيقك ( اندرويد, iOS , ويندوز موبايل , بلاك بيري .. ) ليأتي الوقت الاهم وهو اختيار اي لغة برمجة ستبني بيها تطبيقك حسب كل منصة دون ان تغفل من التأكد ان كان تطبيقك سيكون طبيعيا ( native ) , هجينا (hybrid ) او منصات البرمجية المشتركة (cross-platform ) .


التطبيقات الطبيعية ( native ) و الهجينة ( hybrid ) .. تعرف على الفرق بينها


JAVA

لغة برمجة جافا هي اكتر لغة مفضلة لتطوير تطبيقات الاندرويد, فالبرمجة الكائنية OOP التي طورت بين اسوار شركة Sun Microsystems التي تملكها حاليا شركة Oracle , يمكنها ان تشتغل بطريقتين مختلفيتين احدهما عبر نافدة متصفح او على جهاز وهمي دون الحاجة الى متصفح .

هذه المرونة تعني الكثير عندما نتحدث عن اعادة استخدام كود مصجري و تحديث تطبيقك رغم ان الجافا لا تستكيع مساعدتك كثيرا ان كنت تريد التركيز على تطوير تطبيقات iOS, وطبعا فاختيارك للمنصات البرمجية المشتركة يكون واردا في حالة رغبتك في تطوير تطبيقات الهاتف .


HTML5

تعتبر لغة HTML5 لغة مثالية ان كنت تريد بناء واجهة ويب لتطبيق هاتفك, كما يجعل من ادخال البيانلت امرا سهلا و سهولة ملائمة مختلف احجام الشاشات ; المشكل مع HTML5 انها ما تزال قياسية , هي حاليا تدعم بشكل كبير مختلف المتصفحات, مما يجعلها رغم بساطتها لغة مفيدة جدا .


Objective-C

تعبر لغة برمجة الاساسية لبناء تطبيقات iOS , اختيرت Obj-C من طرف شركة ابل لتطوير منتجاتها كونها لغة قوية و قابلة للتطور. ان تصبح احد افراد مجتمع لغة C يعني كونك تملك العديد من الدوال التي تتعامل خصوصا مع الوجهات الرسومية, المدخلات و المخرجات و دوال الاظهار. علاوة على ذالك فهي تعتبر جزء من اطار عمل ابل, فلغة Obj-C قد تم دمجها كليا مع كل من اطرات عمل iOS و MacOS , رغم ذالك حاليا يتم تعويضها تدريجيا بلغة جديدة اكتر قوة تسمى سويفت Swift .


Swift

لغة Swift هي اخر لغة قامت بغزو نظام ابل فهي تراعي استخدام اخر واجهة برمجة التطبقات API الخاصة بأبل ونتحدث هنا عن Cocoa و ِCocoa Touch . لكن بالرغم من كونها لغة انشئت لتعمل جنبا الى جنب مع لغة Objective-C الى ان شركة ابل تعد هذه اللغة لتكون مستقبلا اللغة الاساسية لمبرمجي iOS كما انها ستعفي المطورين من الثغرات الأمنية التي تعيب Objective-C, حاليا تعتبر السويفت لغة مستقبل بنسبة للعملاق ابل .


++C

هي اقوى و اكتر لغة مناسبة عندما يتعلف الامر ببناء تطبيق هاتف للاندرويد و الويندوز كما انها مزالت اللغة الاساسية بنسبة للعديد من المبرمجين المتوسطين لبرمجة تطبيقات الهاتف, ++C تسمح لك بتطوير تطبيقات جد عملية على كل منصة ممكنة, قد نتفق انها لن تكون جد انيقة لكنها تبقى لغة قوية و قد هيمنت في وقت سابق على المجال قبل ثورة الهواتف الذكية.


#C

هي اللغة الأولى بنسبة لمطوري ويندوز فون, فهي تقوم بنفس الحيل لميكروسوفت التي تقوم بها Obej-C لشركة ابل رغن ان نظام ويندوز فون لم يستطع البروز بشكل كبير في عالم صناعة التطبيقات , لكن يبقى مبرمجي ميكروسوفت يكنون ولائهم للغة #C كلغة الاولى لتطبيقات ويندوز فون .


في النهاية ما هي اللغة البرمجية التي تلبي متطلباتك كمبرمج ؟