لا يتطلب منك الأمر سوى بضع أيام لتتعلم الأساسيات لكى تصبح Coder لكن الأمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد لكى تصبح مطور برمجيات خبير تستطيع أن تأتي بأفضل

الحلول لأكثر المشاكل صعوبة وهذا الأمر لا يأتي بين ليله وضحاها بل يتطلب الكثير الكثير , في هذا المقال سنوضح بضع خطوات ستفيدك إذا ما كنت تريد أن تصبح مبرمجا

افضل نبدأ على بركه الله .

لماذا تريد أن تصبح مبرمج


إذا كانت الإجابة لأنك تريد المال وتريد أن تحصل على وظيفه مرموقه في أحدى الشركات الكبرى فالمفاجئة انك لن تصل إلى أي شئ , افضل المبرمجون حاليا هم كذلك لأنهم

يحبوا ما يفعلوا وليس لأنهم يحبوا النقود نعم هم يريدوا أن يعملوا في كبرى الشركات ليس من اجل المال ولكن من اجل ما تفعله هذه الشركات إذا لم يكن لديك الشغف في البرمجة

فعليك أن تقلع عنها الآن لأنك لن تصل إلى شئ .

لغات البرمجة


هو السؤال المطروح دائما والإجابة السهلة هي أن البرمجة هي المهارة و لغة البرمجة هي الأداة التي تستخدمه للتعبير عن هذه المهاره لذلك اجادة العديد من لغات البرمجة ليس

هو الغرض وأيضا من الصعب أن يحدث حيث انه لكى تتقن لغه برمجيه ما فإنها تستغرق العديد من السنوات حيث يقول Peter Norvig أنها تأخذ عشر سنوات لكى تصبح

مبرمجا جيدا (رابط المقال) لذلك المطلوب منك في هذه المرحلة هو انتقاء أي لغه برمجية تخدم هدفك المستقبلي واتقنها تماما فإذا كان هدفك مجال الهاكينج فعليك ب Python

و C وإذا كان الغرض هو تطوير تطبيقات الويب فلديك PHP و Python و Ruby , فالأمر ليس بحشو العديد من لغات البرمجة لان ذلك سيشتتك .

تعلم الخوارزميات والـ Data structure


أي مبرمج لابد أن يفهم الخوارزميات بشكل جيد (مقال عن اكثر الخوارزميات شيوعا) ستزيد الخوارزميات فهمك للبرمجة بصفه عامه و تعطيك طرق جديده لحل العديد

من المشاكل. الـ Data Structure هي اكثر أهمية من الخوارزمية لأنك بمجرد اختيار الـ Data structure الصحيحة أو برمجتها ستصبح الخوارزمية سهله جدا

وتصف نفسها دون عناء يذكر احد ابرز الكتب في الخوارزميات هو كتاب Introduction To Algorithm بواسطه Thomas H cormen

تعلم أنماط التصميم Design Patterns


أي مشكله برمجيه ستقابلك قد قابلت العديد من المبرمجين قبلك العديد من المرات وتم حلها كثير أي أن توصلوا لأفضل حل ممكن لها , ليس عليك سوى قراءه هذا الحل

ومحاوله تطبيقه .هنا يأتي دور أنماط التصميم فهناك العديد من الكتب التي ستساعدك على أن تكون مبرمج افضل بتطبيق هذه الأنماط على المشاكل المختلفة , طبعا ليس

عليك الالتزام بالأنماط تستطيع أن تحل أي مشكله بدون الرجوع إلى هذه الكتب لكنها بالتأكيد ستجعلك افضل

مسابقات البرمجة


يقول المثل الأنجليزي practice makes perfect أي انك لكى تصبح افضل عليك بالتدرب كثير فالقراءة وسماع الفيديوهات لن يجعلوك افضل من دون تطبق على

ما تعلمته , لذلك تحتاج إلى التطبيق العملي قديما كان هذا الأمر صعبا ولكن الآن هو سهل جدا بوجود العديد من منصات تعلم البرمجة مثل Topcoder , HackerRank

وموقعي المفضل Codewars . ستعلمك هذه المواقع متى تستخدم ماذا , وبالتالي تستطيع حل أي مشكله برمجيه الحل الأفضل بدون وقت كثير.


تلك الخطوات ستكون بلا معنى إذا لم يكن لديك الشغف الكافي للاستمراريه و عدم اليأس والسلام عليكم ورحمه الله