في خضم وجود العديد من الخيارات, يعتبر اختيار مهنة كمصدر رزق امرأ ليس بالهين, فأن تبني مشوارا مهنيا مشرفا يعتمد على شيئين أساسين وهما مدى الطلب على مهنتك في سوق الشغل و مدى عشقك لعملك, فرغم انه في وقت سابق, احتكر مطوري تطبيقات سطح المكتب سوق الشغل ولعدة سنوات إلا انه في السنوات الأخيرة أصبح لمطوري الويب وزن وقوة في سوق الشغل و إليك 5 أسباب ستدفعك لان تكون مطور ويب .


1. يمكنك العمل بشكل مستقل

أن تكون موظفا مثاليا داخل أي شركة متعلق بمهاراتك في العمل الجماعي, لكن عندما تريد بدأ في مشروع خاص أو محاولة ربح القليل من المال خلال وقت فراغك وأنت بعيد عن عملك, حينها يكون العمل الفردي لا يقل أهمية عم الجماعي.

فكونك مطور ويب يمكنك من بناء تطبيقات ويب, مواقع, ثيمات والعديد العديد من المنتجات التي يمكنها أن تدر عليك دخلا محترما, كما يمكنك بيع مجهوداتك في موقع Fiver , أو إنشاء ثيمات ووردبريس و هذا سيمكنك من الحصول على مال إضافي مهم فقط من خلال ساعتين من العمل اليومي .


2. لا تحتاج إلى رأس مال كبير 

تطبيقات الويب لا تحتاج أجهزة حاسوب خارقة, كل ما تحتاجه هو حاسوب متوسط القوة متصل بشبكة الانترنت, كما ان اغلب التطبيقات و اللغات التي يستخدمها مبرمج ويب هي مجانية , في حين أن شركات استضافة المواقع قد بدأت بتخفيض أسعارها نسبيا .


3. يمكنك بيع منتجاتك على شبكة الانترنت 

أن تكون مطور ويب يعنه انك لا تحتاج إلى إعداد منتجاتك و إرسالها للمشترين, كل ما تحتاجه هو تحميل كود الخاص بك على سيرفر الاستضافة و تشغيله هناك, كما انه من سهل أن تقدم استشارات للزبناء عن بعد أو بيع أعمالك على عدة مواقع : Evanto على سبيل المثال إحدى المواقع التي تسهل عليك بيع العديد من المنتجات الويب مثلها مثل موقع themeforest.net المتخصص في بيع قوالب ووردبريس .


4. يمكنك بناء تطبيقات الهاتف باستخدام مهارات الويب

مجال تطوير الويب عرف في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا, هذا ما سهل على مبرمجي الويب دخول صناعة تطبيقات هاتف و نشرها على اب ستور , بلاي ستور أو أي منصة تقدم خدمة نشر تطبيقات الهاتف, فالواجهات الرسومية غالبا ما تكون مشابهة للتطبيقات الهاتف العادية هذا ما سيجعلك تنشئ العديد من التطبيقات وتفتح لك أبواب سوق ضخمة .


5. لديك خيارات هائلة من الأدوات و إطارات العمل التي تناسب أسلوبك . 

عند اختيارك أن تكون مطور ويب, ستجد نفسك أمام العديد من التطبيقات و إطارات العمل ستجعل من برمجتك امرأ سهلا و ممتعا, طبعا هذا يختلف حسب الأدوات التي ستختار العمل بها, لكن في الأخير أؤكد لك أن معظم لغات برمجة الويب تملك مجتمعات جيدة و فيك في أن تضع سؤالا لتجد دعما و أجوبة شافية كل هذا سيجعل من عملك أمرا ممتعا وسهلا.


إذا لم تختر بعد أي نوع من المطورين تريد أن تكون, فهذه النصائح الخمس كافية لتحترف تطوير التطبيقات, مطوري الويب يجدون أنفسهم أمام كم هائل من الفرص المختلفة التي تتناسب من احتياجات و رغبات كل زبون على حدا, قد يتطور عملك الصغير إلى شركة تديرها أو عمل في إحدى الشركات الكبرى في بلدك, فمجال الويب في جعبتها الكثير لتقدمه إليك .