أفضل 10 إطارات عمل للغة PHP في 2019 - صفحات

أفضل 10 إطارات عمل للغة PHP في 2019

PHP، هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تعمل من جانب الخادم. هذه اللغة شائعة جدًّا، إذ أنّ حوالي 80٪ من المواقع كانت تستخدم PHP بحلول شهر أكتوبر من 2018.

لكن كيف تعرف إطار PHP الأنسب لك؟

في هذه التدوينة سنسرد أفضل 10 إطارات عمل لـ PHP لمساعدتك على اختيار الأنسب من بينها.

 

لماذا عليك استخدام إطار عمل PHP؟

يوفر إطار عمل PHP بنية وأدوات أساسية لتبسيط عملية تطوير تطبيقات الويب. لذا فنحن نستخدمها لأنها تُسرِّع عملية التطوير.

علاوة على ذلك، تساعد استجابة (responsiveness) المواقع والتطبيقات المبنيّة باستخدام إطارات عمل PHP الشركات على تطوير أدائها. لذلك، لا يوجد أدنى شك في أنّ إطارات عمل PHP ستجذب المزيد من الاهتمام والشعبية في عام 2019.

أفضل 10 إطارات عمل PHP

فيما يلي قائمة تضم أفضل إطارات عمل PHP، بناءً على الشعبية والقدرة على تسهيل تطوير التطبيقات.

 

1. Laravel

تم طرح Laravel في عام 2011، وقد صار إطارَ عمل PHP المجانيَّ ومفتوحَ المصدر الأكثر شعبية في العالم. لماذا؟ لأنه قادر على التعامل مع تطبيقات الويب المعقدة بشكل آمن، وبوتيرة أسرع بكثير من الإطارات الأخرى. يُبسِّط Laravel عملية التطوير عبر تسهيل المهام الشائعة، مثل التوجيه (routing)، والجلسات (sessions)، والتخزين المؤقت (caching)، والاستيثاق (authentication).

أسباب لاستخدام Laravel

  • Laravel مناسب لتطوير التطبيقات ذات المتطلبات الخلفية المعقدة، سواء كانت صغيرة أو كبيرة. لقد أصبح تثبيت Laravel سهلًا للغاية بعد تقديم Homestead، وهي حزمة مُجهزة مسبقًا متعددة الإمكانات.
  • Laravel مُزوّد بميزات ستساعدك على تخصيص (customize) التطبيقات المعقدة. من بين تلك الميزات: الترحيل السلس للبيانات، دعم بنية MVC، والأمن، والتوجيه، ومحرك قوالب العرض (view template engine)، والاستيثاق، إضافة إلى ميزات أخرى كثيرة.
  • Laravel واضح للغاية، وترقى سرعته وأمانه إلى توقعات مطوري تطبيقات الويب الحديثة. بالنسبة للمطورين الذين يرغبون في بناء مواقع B2B (زبون لزبون)، أو مواقع تجارية تتطور مع تغيُّر اتجاهات الويب، فإنّ Laravel هو الخيار الأنسب.

 

2. CodeIgniter

 

معروف بحجمه الصغير (حوالي 2 ميغابايت فقط، بما في ذلك التوثيق)، إطار العمل CodeIgniter مناسب لتطوير المواقع الديناميكية. ويوفر العديد من الوحدات الجاهزة التي يمكن أن تساعد في بناء مُكوِّنات قوية وقابلة لإعادة الاستخدام.

أسباب تجعلك تستخدم CodeIgniter

  • على عكس الإطارات الأخرى، CodeIgniter هو إطار عمل صغير الحجم، وواضح وسهل الاستخدام. ونظرًا لبساطة إعداده، وتوثيقه المُبسّط والواضح، فهو مثالي للمبتدئين.
  • يتمتع بعدة ميزات، مثل بنية MVC، ومعالجة أخطاء الدرجة الأولى (top-notch error)، وأدوات الأمان المدمجة، والتوثيق البسيط والممتاز. وبالإضافة إلى ذلك، فهو قادر على إنشاء تطبيقات قابلة للتوسيع.
  • بالمقارنة مع الإطارات الأخرى، يُعدُّ CodeIgniter أسرع بكثير. ورغم السرعة التي يتميز بها، فأداؤه قوي. لهذا يُعدًّ هذا الإطار خيارًا جيدًا لمن يريد تطوير تطبيقات خفيفة لكي تعمل على الخوادم العادية. لكن هناك عيبٌ واحد في هذا الإطار، وهو أنّ إصدارات CodeIgniter غير منتظمة، وبالتالي فقد لا يكون خيارًا مثاليًا لبناء التطبيقات التي تتطلب قدرًا عاليًا من الأمن.

 

3. symfony

 

تم إطلاق إطار العمل Symfony في عام 2005، ورغم أنه موجود لفترة أطول بكثير من الإطارات الأخرى في هذه القائمة، إلا أنه موثوق وناضج. Symfony هو إطار عمل شامل، يقوم على بنية MVC، كما أنه الإطار الوحيد المعروف باتباعه معايير PHP ومعايير الويب القياسية بحذافيرها.

أسباب لاستخدام Symfony

  • يُعد Symfony الخيار الأمثل لتطوير مشاريع للمؤسسات الكبيرة. ومن السهل تثبيته وإعداده على معظم المنصات.
  • من الميزات الرئيسية التي يتمتع بها Symfony، هو احتواؤه على مُكوِّنات PHP قابلة لإعادة الاستخدام. كما أنه يتميز باستقلالية محركه عن قاعدة البيانات، كما أنّه مستقر، ويتوافق مع معظم الممارسات الموصى بها في تطوير الويب وأنماط التصميم، كما أنّه يتكامل مع المكتبات الأخرى.
  • Symfony مرن للغاية، ويمكنه الاندماج مع مشاريع أكبر، مثل Drupal. يشترك Symfony و Laravel في العديد من الميزات الشائعة والفريدة، مما يجعل المفاضلة بينهما صعبة.

 

في حين يركز Laravel أساسًا على البساطة والفعالية، حتى للمطورين غير المحترفين، فإنّ Symfony يستهدف المطورين المحترفين، لهذا فقد يكون صعبًا على المبتدئين. بالإضافة إلى ذلك، استخدام آلية الأمن الخاصة بالإطار Symfony أصعب وأعقد قليلا. ولأنه يتيح للمطورين "فعل كل شيء"، فيمكن أن يكون أبطأ من الإطارات الأخرى.

 

4. CakePHP

 

إن كنت تبحث عن أداة تجمع بين البساطة والأناقة، فقد لا تحتاج إلى مزيد من البحث، فإطار العمل CakePHP سيساعدك على تطوير مواقع ذات تصميم مثير للإعجاب، وغنية بالميزات. بالإضافة إلى ذلك، يُعد CakePHP واحدًا من أسهل الإطارات لتتعلمها، بسبب توفيره لنظام CRUD (إنشاء [create] وقراءة [read] وتحديث [update] وحذف [delete]). دخل CakePHP إلى السوق في عام 2000، ومنذ ذلك الحين تحسّن أداؤه، واكتسب العديد من المكونات الجديدة.

أسباب لاستخدام CakePHP

  • CakePHP بسيط وسهل التثبيت، حيث لا تحتاج إلا إلى خادم ونسخة من الإطار.
  • يعد خيارًا جيدًا للتطبيقات التجارية، نظرًا لميزات الأمان التي يتمتع بها، والتي تشمل تقنية منع حقن SQL ‏(SQL injection prevention)، وتحقيق المُدخلات (input validation)، والحماية من تزوير الطلبات عبر المواقع (CSRF)، والحماية من البرامج النصية المشتركة للمواقع (XSS).
  • يتضمن هذا الإطار بعض الميزات الرئيسية، مثل احتوائه على إطار حديث، وبنية سريعة، ووراثة أصناف (class inheritance) مناسبة، والتحقيق والأمن. بالإضافة إلى ذلك، يقدم CakePHP توثيقا جيدا، والعديد من بوابات الدعم، ودعم مدفوع عير شركة Cake Development.

 

5. Yii

 

Yii - اختصار لجملة Yes, it is - هو إطار عمل PHP  بسيط ومتطور. فهو إطار عالي الأداء، وقائم على المُكوّنات، يساعد على تطوير التطبيقات الحديثة. Yii مناسب لجميع أنواع تطبيقات الويب. لهذا السبب، يُعد إطارًا عالميًا لتطوير الويب.

أسباب لاستخدام Yii

  • عملية تثبيت Yii سهلة. علاوة على ذلك، فإنّ ميزات الأمان القوية التي يتمتع بها تجعله الإطار المناسب للمشاريع التي تتطلب معايير أمنية عالية، مثل مشاريع التجارة الإلكترونية، والبوابات، وأنظمة CMS، والمنتديات وغيرها كثير.
  • يتميز Yii بسرعة وأداء ممتازين، كما أنه قابل للتوسيع، ويُجنّب المطورين تعقيدات كتابة تعليمات SQL المتكررة، حيث يمكنهم صياغة بيانات قاعدة البيانات على هيئة كائنات.
  • وراء Yii فريق من المطورين والخبراء الذي يعملون على تطويره. مع مجتمع واسع من المستخدمين، يمكنك نشر المشكلات التي تعترضك في منتديات Yii، وستحصل على المساعدة.
  • Yii قابل للتوسيع بشكل كبير، ويمكنك تخصيص كل جزء من شيفرته تقريبًا. بالمقابل، قد يبدوا صعب الاستخدام عند التعامل معه للمرة الأولى، وقد تحتاج بعض الوقت لتعلمه.

 

6. Zend

إطار العمل Zend هو إطارٌ كائني (object-oriented) متكامل، وحقيقة أنه يستخدم ميزات مثل الواجهات والوراثة، فهذا يجعله قابلاً للتمديد. تم تصميمه وفقًا للمقاربة المرنة (agile)، والتي ستساعدك على بناء تطبيقات عالية الجودة للمؤسسات والشركات. Zend قابل للتخصيص، ويلتزم بأفضل ممارسات PHP - وهي نقطة مهمة للمطورين الذين يرغبون في إضافة وظائف مرتبطة بالمشروع (project-specific).

أسباب لاستخدام Zend

  • إطار العمل Zend مناسب للمشاريع المعقدة والموجّهة للمؤسسات. إنه الإطار المفضل لدى إدارات تقنية المعلومات الكبيرة والبنوك.
  • تشمل بعض ميزاته الرئيسية مكونات MVC، وواجهة برمجية سحابية بسيطة، وتشفير البيانات، وإدارة الجلسات (session management).
  • يمكن أن يتكامل مع المكتبات الخارجية، ويمكنك استخدام المكونات التي تريدها وحسب. يأتي إطار العمل Zend مع توثيق جيد للغاية، كما أنّ له قاعدة مجتمعية كبيرة. ومع ذلك، إذا كنت من مطوري تطبيقات الجوال، فستحتاج إلى بعض الوقت لإتقانه وتعلمه.

 

7. Phalcon

 

Phalcon هو إطار عمل PHP متكامل، يستخدم بنية MVC، وقد كُتِب في الأصل بلغتي C و ‎C++‎‏، وتم إصداره في عام 2012. نظرًا لأنه يٌقدّم كملحق C، فلن تكون مضطرا لتعلم لغة البرمجة C.

أسباب لاستخدام Phalcon

  • Phalcon سهل التثبيت، ومناسب لبناء تطبيقات ويب سهلة ومرنة الإعداد، والتي تتوافق مع معايير التطوير المعمول بها في المؤسسات.
  • من ميزاته الرئيسية سرعة التنفيذ، وإدارة الأصول، ومُحمِّل كوني (universal autoloader)، ومستوى عال من الأمن، إضافة إلى التخزين المؤقت (caching).
  • على عكس الإطارات الأخرى، يعمل Phalcon على تحسين الأداء عبر الاستخدام الفعال للذاكرة. إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب سريع، فعليك بالإطار Phalcon.
  • على الجانب السلبي، مُطوِّرو Phalcon بطيئون إلى حد ما في تصحيح الأخطاء، وهذا قد لا يلبي حاجة المطورين اليوم، الذين يريدون مستويات عالية من الأمان.

 

8. FuelPHP

 

FuelPHP هو إطار PHP مرن ومتكامل تم إصداره عام 2011. وبالإضافة إلى دعمه لنمط التصميم MVC، فإنه يحتوي على نسخته الخاصة، والتي تسمى HMVC. يتميز HMVC عن MVC بأنّه لا يستوجب تكرار المحتوى لأجل عرضه على أكثر من صفحة واحدة. نتيجة لذلك، فإنه يستهلك وقتًا وذاكرة أقل.

أسباب لاستخدام FuelPHP

  • يساعد إطار العمل FuelPHP المطورينَ على تقديم حلول ويب شاملة ومتنوعة من حيث الحجم والتعقيد.
  • تشمل ميزاته الرئيسية بنية HMVC، وخدمات RESTful، ونظام توجيه عناوين URL، والحماية من الثغرات الأمنية، ونظامًا للتخزين المؤقت.
  • تتميز مقاربته الأمنية في أنها تتجاوز التدابير الأمنية العادية، مما يجعله خيارًا مثاليٍا للمشاريع التي تتطلب معايير أمنية صارمة. لكن نظرًا لكون الإطار FuelPHP جديدًا نسبيًا، فإنه يقدم دعماً أقل، وقد يكون منحناه التعليمي أصعب وأطول.

 

9. PHPixie

 

تم تقديم PHPixie في عام 2012، ومثل الإطار FuelPHP، فهو يقدم نمط التصميم HMVC. كان الهدف منه إنشاء إطار عمل عالي الأداء للمواقع المُعدّة للقراءة فقط (read-only websites).

أسباب لاستخدام PHPixie

  • من السهل البدء باستخدام PHPixie، كما أنه مناسب لمواقع الشبكات الاجتماعية، وتطبيقات الويب المخصصة، وخدمات تطوير تطبيقات الويب.
  • تشمل ميزاته الرئيسية البنية HMVC، والمعيار القياسي ORM (تعيين الكائنات العلائقية object-relational mapping)، والتحقق من صحة المدخلات، وقدرات التفويض (authorization capabilities)، والاستيثاق (authentication)، والتخزين المؤقت.
  • تم تصميم PHPixie باستخدام مكونات مستقلة. لهذا السبب، يمكنك استخدامه حتى بدون الإطار نفسه. لاحظ أن PHPixie لديه وحدات قليلة نسبيا. إلى جانب ذلك، فإنه يفتقر إلى دعم المكونات المستقلة عن التبعيات (dependencies). لكن نظرًا لكونه جديدًا نسبيًا، فهو أقل شعبية، وله مجتمع مستخدمين أصغر مقارنة بالإطارات الأخرى.

 

10. Slim

Slim هو إطار عمل PHP صغير يساعد المطورين على إنشاء تطبيقات ويب وواجهات برمجية بسيطة ولكن قوية.

أسباب لاستخدام Slim

  • تمامًا مثل PHPixie، من السهل تعلم الإطار Slim. يستخدم مطورو PHP إطار العمل Slim لتطوير الواجهات البرمجية (API) وخدمات RESTful.
  • تشمل ميزاته الرئيسية توجيه عناوين URL، وتشفير الجلسات وملفات تعريف الارتباط (cookies)، وتخزين HTTP المؤقت من جانب العميل والمزيد.
  • إنه الخيار الأمثل لبناء تطبيقات الويب الصغيرة التي لا تتطلب بالضرورة إطار عمل PHP كامل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصيانة النشطة، والتوثيق المُبسّط يجعلان Slim سهل الاستخدام.

 

ما هو إطار PHP الأنسب لك؟

استخدام إطارات عمل PHP يبسِّط عملية التطوير، مما يساعد على تقليل عبء العمل. لكل إطار نقاط قوة ونقاط ضعف، وتختلف غن بعضها من حيث حجم المجتمع الذي يستخدمها، والتوثيق، وقاعدة البيانات التي تدعمها.

من هذا المنطلق، يعتمد القرار بشأن أفضل إطار عمل على عدة عوامل، مثل الأمن، وسهولة الاستخدام، وقابلية التوسيع، والتوثيق وغير ذلك كثير. لذا، ابدأ بفهم متطلبات المشروع أو التطبيق الذي ترغب في تطويره. ثم، اختر إطار عمل PHP الأنسب من القائمة أعلاه. وسيكون قرارك موفقًا بإذن الله تعالى.

 

ترجمة - وبتصرف - للمقال ‎10 Popular PHP frameworks in 2019 لصاحبه Alice Njenga.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق