ما هي أهم 11 قاعدة أساسية في التصميم والتي يجب على كل مصمم شعارات اتباعها؟ - صفحات

ما هي أهم 11 قاعدة أساسية في التصميم والتي يجب على كل مصمم شعارات اتباعها؟

هل سبق لك أن رأيت علامة تجارية كبرى لا تملك شعارًا؟ مستحيل! هذا لأن للشعار تأثير كبير على رؤية العميل للعلامة التجارية. والذي يحتاج لأكثر من مصمم جرافيك.

وكأي عمل احترافي، يتطلب تصميم الشعارات الكثير من الممارسة والخبرة حتى ينجح، والأهم من ذلك: امتلاك المعرفة اللازمة.

لهذا السبب، نقدم لكم أهم 11 قاعدة أساسية يجب اتباعها من أجل تصميم شعار ناجح.

 

الرسم المبدئي (السكيتشات - Sketch)

تعد الرسومات الأولية خطوة أولى مهمة في تصميم شعار مميز، ولا تهمّ طريقة رسمها (سواء أكانت باستخدام ورقة وقلم أو عبر برنامج مثل Illustrator)، المهم أن تبدأ بما لا يقلّ عن 20-30 رسمًا "أو فكرة"، ثم تتفرع عنها.

يقضي مصمم الشعارات الناجح وقتًا أطول في رسم "السكيتشات" أكثر من أي خطوة أخرى من عملية التصميم.

 

خلق التوازن

التوازن مهم في تصميم الشعار لأن عقولنا ترى بشكل طبيعي أن التصميم المتوازن يجذب العين ويبعث على السرور. حافظ على توازن شعارك عن طريق الحفاظ على سمك "وزن" الرسومات والألوان والحجم متساويين من كافة الجوانب.

ورغم أن بإمكانك كسر قاعدة التوازن بين الحين والآخر، لكن عليك ألّا تنسى أن أغلبية من سيشاهد تصميمك ليسوا من الخبراء الذين يبحثون عن (قطعة فنية). لذا فالتصميم المتوازن هو الطريق الأكثر أمانًا لقلوب العملاء.

 

الأبعاد مهمة

ربما بإمكاننا التغاضي عن أبعاد التصاميم أحيانًا، لكن عندما يتعلق الأمر بتصميم شعار، تبرز أهمية الأبعاد بشكلٍ لا يُصدّق!

يفقد الشعار تأثيره إن لم يعد واضحًا بسبب تغيير حجمه وأبعاده، سواء كتصغير (لاستخدامه في البروشورات والمطبوعات الدعائية) أو كتكبير (لاستخدامه في الملصقات ولوحات الإعلان الطرقية وغيرها).

كيف اتأكد من ذلك؟ من خلال اختباره بنفسك: ابدأ بطباعة الشعار على ترويسة أو مظروف ولاحظ ما إذا كان لا يزال مقروءًا. ثم اختبره عن طريق طباعته ضمن ملصق في أحد متاجر الطباعة.

 

الاستخدام الذكي للألوان

لا ريب من كون نظرية الألوان معقدة، لكن المصممين الذين يفهمون أساسيات تلك النظرية قادرون على استخدام الألوان لصالحهم. وإليك بعض تلك الأساسيات:

  1. استخدم الألوان المتقاربة على دائرة الألوان "The Color Wheel"، على سبيل المثال، للحصول على شعار بألوان هادئة، استخدم درجات الأحمر والبرتقالي والأصفر.
  2. لا تستخدم الألوان الساطعة ذات التأثير المؤذي للعين.
  3. لا بُد أن يبقى شعارك مميزًا عند طباعته باللونين الأسود والأبيض.
  4. لا مانع من كسر القاعدة أحيانًا، فقط تأكد من أن لديك سببًا وجيهاً لذلك!
  5. من المهم أيضًا معرفة كيفية تأثير الألوان على المشاعر والحالات المزاجية. (على سبيل المثال، يمكن أن يثير (اللون الأحمر) مشاعر الحماسة والحب والإحساس بالقوة). ضع ذلك في الحسبان أثناء قيامك بتجربة مجموعات ألوان مختلفة.
  6. لا يبدو اعتماد لون واحد للشعار فكرة سيئة، بل هناك العديد من العلامان التجارية التي يتعرف عليها عملائها من خلال شعارها المميز ذو اللون الأوحد. على سبيل المثال، عندما تفكر في شركة جون ديري "John Deere" المتخصصة في تصنيع المعدات الزراعية، فأول ما سيخطر على بالك هو لونها الأخضر.

 

توافق أسلوب التصميم مع نمط الشركة

يمكنك استخدام أنماط تصميم متنوعة عند إنشاء شعار، ولكن للوصول إلى النمط الصحيح، لا بدّ من معرفة خلفية العميل والعلامة التجارية صاحبة الشعار.

كما هو معلوم للجميع، فالتوجه الحالي في تصميم الشعارات هو نمط الشعارات ذات المظهر 3D والمتوافق مع الويب 2.0. وهو ما قد يتوافق مع الشركات التقنية، على عكس أنواع العلامات التجارية الأخرى.

لذا، دعني أؤكد ثانيًا على النقطة التالية: ابحث عن عميلك وجمهوره قبل أن تبدأ رسم السكيتشات Sketchs. وسيساعدك لذلك في تحديد أفضل أسلوب/نمط تصميم من البداية.

 

التايبوجرافي "Typography" أهمّ مما تظن! 

يعد اختيار نوع وحجم الخط "الصحيحين" أكثر صعوبة مما يظنه الكثيرون.

إذا كان شعارك سيتضمن نصًا، إما كجزء من الشعار أو في ضمن الجملة التعريفية المرافقة للشعار (Tagline)، فلا بدّ من قضاء بعض الوقت في اختبار أنواع الخطوط المختلفة -غالبًا العشرات منها- ضمن تصميمك قبل اعتماد أحدها.

واسمح ليّ أن ألفت انتباهك لثلاث نقاط جوهرية عند اختيار الخطوط:

  •   تجنب الخطوط المنتشرة بكثرة، مثل Comic Sans، وإلا بدا شعارك أقل احترافية.
  •   تأكد من بقاء الخط مقروءًا عند تصغيره.
  •   لا تستخدم أكثر من نوعيّ خط ضمن التصميم الواحد.

نصيحة الخبراء: ابحث عن خط مُصمم خصيصًا لك. كلما كان الخط أصليًا، زاد تميز العلامة التجارية. أمثلة على الشعارات الناجحة التي لها خط مخصص هي Yahoo! و Twitter و Coca Cola (لا شكّ أن شعاراتها تراءت لك بمجرد أن ذكرناها، أليس كذلك؟).

 

لا تخشَ من أن تكون مختلفًا

كيف يمكنك أن تكون مختلفًا؟ جازف.. وحاول كسر قواعد التصميم.. إلى أن تصل  أفضل طريقة لعميلك. جرب مجموعات ألوان مختلفة حتى تجد مجموعة تجعل تصميمك أصليًا.

 

ابقه بسيطًا

 

كلما كان الشعار أبسط، كان التعرف عليه أسهل.
على سبيل المثال، يعد شعار Nike (والمُصمم على شكل إشارة صح) أبسط أنواع الشعارات، ومع ذلك يمكن تمييزه بمجرد رؤيته.

في كثير من الأحيان، ستجد أنك تبدأ بتصميم معقد نوعًا ما -ضمن مرحلة السكيتشات- لتصل في النهاية إلى الشكل الأبسط، المهم ألّا تتجاوز تلك المرحلة دون أن تصل إلى أبسط صيغة ممكنة للشعار

 

ابتعد عن التأثيرات

تمتلك برامج التصميم مثل (Illustrator, Freehand, Photoshop) أدوات قوية للغاية والعديد من المرشحات والتأثيرات التي يمكنك تطبيقها في الكثير من الحالات، لكن دعنا نستثنى (تصميم الشعار) منها!

تذكر: هدفنا أن يبقى الشعار بسيطًا.

 

ضع الشعار ضمن "خط تجميع Assembly Line"!

لإنتاج شعارات رائعة كل مرة، تحتاج إلى تطوير عملية التصميم، وذلك من خلال وضعها بما يُشبه (خطوط التجميع في المصانع) ،كيف؟ من خلال اتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  • العصف الذهني وتوليد الأفكار.
  • اسكتشات أولية.
  • تصميم نموذج أوليّ.
  • إرساله إلى العميل.
  • التعديل وفقًا لمتطلبات العميل.
  • وضع اللمسات الأخيرة على التصميم وإعادة إرساله إلى العميل

سوف يساعدك ذلك على تبسيط عملك، والبقاء منظمًا، والمحافظة على تركيزك ضمن العملية الإبداعية وبالتالي تحقيق نتائج أفضل.

استخدم التصميمات الأخرى للإلهام فحسب!

القاعدة الأخيرة لتصميم شعار ناجح بسيطة للغاية: لا تسرق (أو تقتبس..لامسمى غير مهم!) أعمال المصممين الآخرين! وعلى الرغم من وجود معارض صور تتيح لك استخدام شعارات جاهزة مجانًا، وتطويرها بموجب ترخيص المشاع الإبداعي، لكننا نوصي بشدة بتجنب اللجوء إليها. بل يكفي أن تستخدمها في الحصول على الأفكار أثناء مرحلة العصف الذهني (وإن كان الخيار الأفضل هو أن تبدأ تصميمك من الصفر وتجعله فريدًا من نوعه).

هل تتبع هذه القواعد عند تصميم شعاراتك؟ كيف؟ سنكون سعداء إن شاركتنا رؤيتك في التعليقات أدناه.

~~

مُترجم -بعناية- عن تدوينة ESSENTIAL RULES TO FOLLOW WHEN DESIGNING A LOGO

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق