ما هو نظام التشغيل لينكس Linux؟ - صفحات

ما هو نظام التشغيل لينكس Linux؟

بدأت حركة البرمجيات الحرة عام 1983، عندما أطلق ريتشارد ستالمان (Richard Stallman) مشروع جنو (The GNU Project)، وكان هدفه إنشاء نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر بالكامل ومتوافق مع يونكس. بدأ ريتشارد ستالمان وفريقه المشروع من خلال إعادة إنشاء أوامر يونكس الشهيرة. وبحلول عام 1990، أُنجزت جميع المكونات الرئيسية لنظام التشغيل باستثناء أهمّها: النواة.

دخول لينوس على الخط

في عام 1991، انشئ طالب يدعى لينوس تورفالدس (Linus Torvalds) نواة لينكس. بدأ أولاً العمل على محاكي طرفيات للاتصال بأنظمة اليونكس في جامعته. لكن مع مرور الوقت، تطور هذا المشروع إلى شيء أكبر وأصبح في نهاية المطاف نواة لينكس.

أدى الجمع بين نواة لينكس وأدوات سطر الأوامر في GNU إلى ظهور نظام تشغيل يشبه يونيكس. بعد وقت قصير من إطلاق نواة لينكس، بدأت مجموعة من البرامج المختلفة المدمجة مع النواة بالظهور. وباتت تُعرف باسم توزيعات لينكس (Linux Distributions).

 

اليوم، يمكن أن نجد نظام التشغيل لينكس على معظم الأجهزة. بدءًا من الساعات وأجهزة التلفزيون والهواتف المحمولة والخوادم وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وحتى آلات البيع الطُرقية (Vending Machines).

 

قوة نظام إدارة الحزم - Package Management System

أحد الأشياء التي تميز لينكس عن أنظمة التشغيل الأخرى هي طريقة تثبيت البرامج وإدارتها.

بشكل افتراضي، عندما ترغب بتثبيت برنامج على نظام التشغيل ويندوز، فيتوجب عليك البحث عنه، ثم تحميله، وأخيرًا تثبيته. هذه هي الخطوات التي يتعين على المستخدم إتباعها واحدةً تلو الآخرى.

لتثبيت برنامج على نظام التشغيل لينكس، كل ما عليك فعله هو استخدام مدير الحزم (The Package Manager) الذي يأتي مع التوزيعة، من خلال البحث عن البرنامج وتثبيته من نظام التشغيل نفسه.

لا يختص مدير الحزم في التطبيقات فحسب، بل يمكنك أيضًا إدارة نظام التشغيل نفسه من خلاله. يمكن لمدير الحزم ترقية النظام -وجميع التطبيقات المثبتة- إلى أحدث إصداراتها.

 

تُصنف توزيعات لينكس بحسب أنواع حزم البرامج والتطبيقات المرفقة معها إلى 3 أنواع رئيسية: دبيان (deb) ، ريدهات (RedHat)، وغيرها من التوزيعات.

توزيعات دبيان (Debian)

ظهرت حزمة (deb) أول مرة في عام 1993 لتوزيعة (Debian Linux). وهي واحدة من أقدم توزيعات لينكس كما وتعتبر أكثر الخيارات شيوعًا. تتضمن التوزيعات الشائعة التي تستخدم حزم (.deb):

  • ديبيان (Debian)
  • أوبونتو (Ubuntu)
  • لينكس مينت "نعناع" (Linux Mint)

وإليك تعريفًا بسيطًا لكلٍ منها:

ديبيان (Debian)

في عام 1993، أعلن إيان مردوك (Ian Murdock) عن توزيعة لينكس الجديدة التي ستُطور بشكل مفتوح مع الحفاظ على فلسفة جنو. منح (إيان) التوزيعة الجديدة اسم دبيان (Debian) وهو مزيج من اسم صديقته ديبرا "Debra" واسمه "Ian". ورغم بدايته كمشروع صغير، لكن دبيان اليوم هو واحد من أكبر المشاريع مفتوحة المصدر.

 

أوبونتو (Ubuntu)

ظهرت توزيعة أوبونتو أول مرة عام 2004، وهي اليوم أكثر توزيعات لينكس استخدامًا وشعبية. تتميز التوزيعة لسهولة تثبيتها مما يجعلها مناسبة لمستخدمي نظام لينكس الجُدد.

 

لينكس مينت (Linux Mint)

تعتمد توزيعة لينكس مينت (Mint) على أوبونتو. لكنها تتميز عنها بوجود برامج ترميز الوسائط المتعددة المثبتة مسبقًا والعديد من التعريفات. وهي أيضًا مناسبة لمستخدمي نظام لينكس الجُدد.

 

توزيعات ريدهات (RedHat)

هي توزيعة تجارية مشهورة خاصة في مجال السيرفرات التي تعمل بنظام لينكس.تتضمن التوزيعات الشائعة التي تستخدم حزم (.rpm):

 

  • فيدورا (Fedora)
  • أوبن سوزي (OpenSuse)
  • ماجيا (Mageia)

 

فيدورا (Fedora)

فيدورا هي المصدر الرئيسي لتوزيعات ريدهات التجارية. وما يجعل فيدورا مميزة هي استخدامها أحدث التقنيات والحزم في العالم المفتوح المصدر.

 

أوبن سوزي (OpenSuse)

بدأت التوزيعة كترجمة ألمانية لنظام Slackware Linux، ولكنه تطورت في النهاية إلى توزيعة مستقلة. كانت توزيعة أوبن سوزي أول توزيعة تستخدم سطح المكتب KDE "وهو مشروع برمجيات حرة يهدف إلى صنع بيئة سطح مكتب سهلة الاستخدام".

 

ماجيا (Mageia)

توزيعة حديثة إلى حدٍ ما، تتميز بسهولة تنصيبها واستخدامها.

 

توزيعات لينكس الأخرى

آرش لينكس "قوس" (Arch Linux)

لا يأتي لينكس آرش مع برنامج تثبيت رسومي، لذا لا بدّ من تثبيته عبر جهاز طرفي/محطة خارجية. وربما يشعر مستخدمي لينكس المستجدين بالقلق حيال ذلك.

 

سلاك وير لينكس (Slackware Linux)

تعد توزيعة سلاك وير، التي أسسها باتريك فولكردينج عام 1992، أقدم توزيعات لينكس المستخدمة اليوم.

لا يحتوي "سلاك وير" على مدير للحزم، بل تُصمم البرامج بواسطة مسؤول النظام أو المستخدمين العاديين للنظام. بعبارة أخرى: توزيعة سلاكوير هي شفرة المصدر. إذا كنت ترغب حقًا في معرفة الكثير عن نظام التشغيل لينكس، فاستخدم "سلاك وير".

 

جنتو لينكس (Gentoo Linux)

تعتمد توزيعة "جنتو" على نظام إدارة حزم خاص بها. قد يصعب تثبيت التوزيعة، وربما يستغرق الأمر ما يصل إلى يومين لإكمال عملية التثبيت بالكامل! وهو على شاكلة "سلاك وير"، فالتوزيعة هي  هي شفرة المصدر.
إذا كنت تحب فكرة جنتو، ولكنك تبحث عن شيء يناسب المبتدئين، فجرّب سابيون -Sabayon.

 

توزيعات تعتمد بيئات المستخدم الرسومية

عند اختيار توزيع لينكس، قد يكون الأمر محيرًا نظرًا لوجود مجموعة متنوعة من الخيارات لمديري سطح المكتب. بينما يمتلك مستخدمو ويندوز مدير سطح مكتب واحدًا فحسب، يمكن لمستخدمي لينكس اختيار بيئة سطح المكتب التي تناسبهم. بيئة سطح المكتب أو واجهة المستخدم الرسومية (GUI) هي ما يتم عرضه على الشاشة. وتشمل مدراء أجهزة سطح المكتب المشهورة: KDE و Gnome و Xfce و Cinnamon.

 

KDE

ظهر KDE عام 1996، وهو على الأرجح مدير سطح المكتب الأكثر تقدمًا في السوق.

يتضمن KDE العديد من التطبيقات التي يحتاجها كل مستخدم لبيئة سطح مكتب متكاملة. كما يحتوي على بعض الميزات غير المتوفرة في مديري سطح المكتب الآخرين. تتضمن التوزيعات الشائعة التي تستخدم KDE:

  • أوبن سوزي (OpenSuse)
  • سلاك وير (Slackware)
  • لينكس منت (Linux Mint)
  • كوبونتو (Kubuntu)
  • ماجيا (Mageia)

 

غنوم (Gnome)

غنوم هو مدير سطح مكتب صُمم من/إلى مجتمع المطورين. وهو مثال رائع على كيفية عمل مجتمع المصادر المفتوحة. يمكن بسهولة توسيع غنوم باستخدام المكونات الإضافية. لا يتطلب الكثير من الموارد ويمكن أن يكون اختيارًا رائعًا للأجهزة القديمة والبطيئة. تشمل التوزيعات الشائعة التي تستخدم غنوم:

  • ديبيان (Debian)
  • أوبن سوزي (OpenSuse)
  • فيدورا (Fedora)
  • سينت أو إس(CentOS)

 

إكسفس (Xfce)

إكسفس هو خيار ممتاز لأجهزة الكمبيوتر القديمة. وتعتبر الخفة والسرعة أكبر ميزات Xfce. متطلبات النظام هي معالج (CPU) بسرعة 300 ميجا هرتز و 192 ميغابايت من الذاكرة (RAM). تتضمن التوزيعات الشائعة التي تستخدم Xfce:

  • ديبيان (Debian)
  • إكس أوبونتو (Xubuntu)
  • فيدورا (Fedora)
  • أوبن سوزي (OpenSuse).

 

سينامُن (Cinnamon)

تعتبر سينامُن جزءًا من سطح مكتب غنوم مطورًا بواسطة مجتمع لينكس منت "Linux Mint". وهو محاولة لإظهار غنوم2 بلمسة عصرية. والحد الأدنى لمتطلبات النظام لـ سينامُن هي نفسها لمتطلبات غنوم.

 

أي التوزيعات تُناسبني؟

لقد غطينا الحزم والتوزيعات ومدراء سطح المكتب، لكن لا يزال لدينا شيء أخير لنتحدث عنه: كيفية اختيار توزيعة لينكس المناسبة! للأسف لا توجد إجابة بسيطة على هذا السؤال. ببساطة، لتجد التوزيعة المناسبة، سيتعين عليك استثمار بعض الوقت في التنزيل وتجربة التوزيعات المختلفة.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق