التورنت Torrent: ما هو؟ وما هي أفضل المواقع الشرعية والبرامج في التعامل معه؟ - صفحات

التورنت Torrent: ما هو؟ وما هي أفضل المواقع الشرعية والبرامج في التعامل معه؟

لنتخيل أنك ترغب بتحميل برنامج/لعبة فيديو يبلغ حجمها (1غيغابايت)، ستكون أمام خيارين لا ثالث لهما:

  1. إما أن تبحث عن مواقع تحميل عادية مثل Up-Load.IO الشهير، فتحمّل الملف وتنتظر بالساعات ريثما ينتهي تحميله (مع إحتمالية توقف التحميل بسبب انقطاع النت/الكهرباء، مما سيُعيده لنقطة الصفر!)
  2. أو تبحث عن ملف تورنت، وتُنهي بذلك مأساتك.

ما هو التورنت؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقال اليوم :)

 

ما هو التورنت Torrent؟

أحد طرق تنزيل الملفات من شبكة الانترنت، لا تعتمد على التحميل من خادم/سيرفر محدد كما في طرق التحميل العادية، إنما على التحميل من أجهزة كمبيوتر عادية متعددة لمجموعة من المستخدمين.
يعتمد التورنت على بروتوكول خاص به على شبكة الانترنت يُدعى برتوكول الند للند (Peer-to-Peer) حيث يقدم المستخدمين جزءًا من موارد أجهزتهم (مثل قدرة المعالج، أو مساحة تخزين القرص، أو سرعة نقل البيانات)، ويكون متاحاً بشكل مباشر للمشاركين الآخرين في الشبكة. وتعتمد شبكات الند لند على كمبيوترات المستخدمين وسرعتهم، حيث يساهم كل فرد في شبكة الند لند أولًا بالملفات وثانيًا بالسرعة، وتربط شبكات الند لند الأطراف ببعضها البعض دون الحاجة إلى التنسيق المركزي بواسطة السيرفرات الثابتة.

 

كيف يعمل التورنت Torrent؟

يعمل ملف التورنت (والذي يأتي بلاحقة Torrent.) كمفتاح لبدء تنزيل المحتوى الفعلي. عندما يفتح المستخدم ملف التورنت مستعينًا ببرنامج خاص يُدعى (عميل - Client)، يفحص برنامج العميل (البرنامج الذى تستخدمه فى تحميل ملفات التورنت) ملف/رابط التورنت، ثم يبدأ البحث عن مواقع المستخدمين ممن رفعوا الملف [ويُطلق عليهم اسم السيدر "Seeder"]. لفعل ذلك، سيحاول الاتصال بقائمة تتبعات محددة (من بيانات تعريف ملف التورنت) ومحاولة الاتصال المباشر. إذا نجح، سيبدأ التحميل. 

ملاحظة: ما يمُيز التحميل عبر التورنت عن التحميل العادي هو إمكانية تحميل الملف على أجزاء من المحتوى الكامل، يُعاد تجميعها عند اكتمال تحميل الملف.

 

كيف أجد ملفات تورنت لتحميلها؟

للعثور على ملفات التورنت، عادةً ما اتجه المستخدمون نحو مواقع التورنت الشهيرة مثل The Pirate Bay و Kickass Torrents. والتي -رغم شهرتها- إلا أنها أغلقت، لما؟ على الرغم من أن التورنت قانوني نظريًا (كبديل عن طرق التحميل التقليدية)، إلا أنه بات مرادفًا للنشاط غير القانوني على مر السنين بسبب عدد لا يحصى من المستخدمين الذين يشاركون المحتوى المقرصن. وهو ما يُعرضهم للمساءلة القانونية. 

هذا لا يعني أن جميع مواقع التورنت غير آمنة، فهناك الكثير من مواقع التورنت القانونية التي يمكنك استخدامها، وهو ما سنستعرضها خلال السطور التالية.

 

أفضل مواقع التورنت القانونية

Legit Torrents

يشبه Legit Torrents في تقسيمه موقعيّ The Pirate Bay وKickAss Torrents. الفرق الوحيد هنا هو أن جميع ملفات التورنت الموجودة فيه قانونية 100%. يستضيف الموقع حتى الآن أكثر من 3700 ملف تورنت قانوني. مما يجعله الموقع المثالي إذا كنت تبحث عن محتوى مثل (البرامج والأفلام والموسيقى والألعاب والكتب وأكثر من ذلك بكثير!).

Internet Archive (أرشيف الإنترنت)

هو منافس آخر لمواقع التورنت غير الشرعية. مع أكبر مجموعات التورنت القانونية على الإنترنت والتي تتضمن ملايين الملفات المتاحة للتنزيل من ملفات الصوت، والكتب، والأفلام، والبرامج، وغيرها.
الجانب السلبي الوحيد هو صعوبة التنقل داخل الموقع.

Miro Guide

Miro Guide منصة مفتوحة المصدر ومستقلة لملفات الفيديو والصوت، وهو واحد من المواقع الشرعية القليلة التي توفر برنامج تورنت مدمج لتشغيل المحتوى مباشرة. من خلال واجهة سهلة الاستخدام، يمكنك اكتشاف محتوى جديد مصنّف وفق (اختيار المحرر - عروض جديدة - وعروض عالية الدقة - الأعلى تصنيفًا) وحتى ترتيب المقاطع الموسيقية حسب اللغة.

أفضل برامج تحميل التورنت المجانية

uTorrent

ظهر uTorrent أول مرة عام 2005، وهو أكثر برامج تحميل التورنت استخدامًا. ومع ذلك، فقد جذبت كثرة إعلاناته -إضافةً لبطء النسخ الجديدة على أجهزة المستخدمين- الكثير من الانتقادات. لذا احرص على قراءة كل خطوة من خطوات برنامج التثبيت بعناية وإلغاء تحديد أي إضافة لا ترغب في تثبيتها.

qBittorrent

تقدّم بعض برامج تحميل التورنت كل وظيفة يمكنك تصورها. في حين تحرص أخرى على إبقاء الأمور بسيطة قدر الإمكان.

يحتل qBittorrent الوسط بين الطرفين، ويهدف إلى "تلبية احتياجات معظم المستخدمين مع الحفاظ على استخدام أقل قدر ممكن من قوة المعالج CPU والذاكرة العشوائية RAM".

يتميز qBittorrent  بمحرك بحث متكامل ، ومشغل وسائط، وميزة التشفير، وتحديد أولويات تحميل الملفات، إضافةً لتصفية IP وإنشاء التورنت، وهو أقرب برنامج من حيث الميزات لـ uTorrent.

Vuze

يدعيّ Vuze ( والذي كان يُسمى Azureus سابقًا) أنه أقوى برنامج تحميل ملفات التورنت على الأرض. لسنا متأكدين من تصنيفها على كواكب أخرى، لكنه بالتأكيد منافس قوي لهذا اللقب.

يأتي البرنامج بنسختين:

  • Vuze Leap (المجانية)
  • Vuze Plus (المدفوعة)

كلاهما يوفران مزايا تحميل ملفات التورنت وتشغيل الوسائط ودعمًا لروابط الملفات المغناطيسية (magnet file)، لكن ما يميّز Vuze Plus عن النسخة المجانية هو تضمنها حماية متكاملة من الفيروسات والقدرة على معاينة ملفات الوسائط.
واحدة من نقاط القوة في Vuze هي واجهتها، والتي تجعل الميزات -حتى الأكثر تقدمًا منها- سهلة بالنسبة للمستخدمين الجدد.

Deluge

هل تبحث عن برنامج بقوة uTorrent دون إعلاناته المزعجة؟ إذًا، فأنت تبحث عن Deluge!

بفضل المكونات الإضافية، يمكن أن تصنع نسختك المثلى من Deluge (بسيطةً كانت أم قوية).

هل ترغب في إضافة التحميل بحسب الأبجدية، أو نقل الملفات التي تم تنزيلها إلى مجلدات محددة وفقًا لنوع الملف، أو ضبط السرعة وفقًا لظروف الشبكة، أو جدولة كل شيء، أو التكامل مع Chrome أو Firefox؟ ليس هنالك أي مشكلة بالنسبة لـ Deluge :)

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق