ما هو الانترنيت المظلم؟ كيف تصل إليه، وماذا ستجد داخله؟ - صفحات

ما هو الانترنيت المظلم؟ كيف تصل إليه، وماذا ستجد داخله؟

الانترنيت المظلم هو جزء من الشبكة العنكبوتية غير قابل للفهرسة بواسطة محركات البحث. لا شك أنك سمعت الحديث عن "الشبكة المظلمة" كمنشأة للنشاط الإجرامي (وهذا صحيح!).

عمل الباحثان دانييل مور (Daniel Moore) وتوماس ريد (Thomas Rid) من الكلية الملكية في لندن -على مدار خمسة أسابيع في عام 2015- على تصنيف محتويات 2723 موقعًا، ووجدوا أن 57% منها يضمّ مواد غير مشروعة.

ويبدو أن الأمور أصبحت أسوء منذ ذلك الحين! فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2019 بعنوان "Into the Web of Profit" أجراها الدكتور مايكل ماكجير "Dr. Michael McGuires " من جامعة 
Surrey البريطانية ارتفاع عدد مواقع الانترنيت المظلم القادرة على إلحاق ضرر  بإحدى المؤسسات بنسبة تصل إلى 60%!

ماذا يمكنك شراءه عبر الانترنيت المظلم؟


يمكنك شراء أرقام البطاقات الائتمانية وجميع أنواع المخدرات والبنادق والأموال المزورة وحسابات نتفلكس المسروقة وبرامج الاختراق (التي تساعدك على اقتحام أجهزة الكمبيوتر للأشخاص الآخرين).

 

كيف يخدعونك بمكاسب سريعة: 5 طرق وهمية للربح من الانترنت (احذر منها!)

 

بيانات ليست للنشر!

  • بإمكانك شراء بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى حساب Bank of America account بقيمة 500$ مقابل 500$.
  • الحصول على 3000$ مزورة (من فئة 20$) لقاء 600$.
  •   7 بطاقات مدفوعة مقدّمة (Prepaid debit card) -برصيد 2500$ لكل منها- لقاء 500$ (شاملة الشحن السريع).
  • تبلغ قيمة حساب Netflix المميز "مدى الحياة" 6$.

ليست جميع نشاطات الانترنيت المظلم غير شرعية

فالشبكة المظلمة لها جانب شرعي أيضًا. على سبيل المثال، يمكنك الانضمام إلى نادي الشطرنج أو BlackBook، وهي شبكة اجتماعية موصوفة باسم "Facebook of Tor".

إضافة للبيانات السرية للأجهزة الاستخباراتية والعسكرية (مثل سجلات الأمن والجرائم والخطط العسكرية).

أدوات وخدمات الانترنيت المظلم (والتي تمثل تهديدًا على المؤسسات)

حددت الدراسة Iالسابقة مجموعة من الأدوات/الخدمات التي يمكن أن تشكل خطراً على المؤسسات والمنظمات الحكومية والخاصة:

  • تخفيض قيمة المؤسسة، والتي يمكن أن تشمل تقويض الثقة بالعلامة التجارية، والأضرار التي تلحق بسمعتها.
  • تعطيل المؤسسة، والتي يمكن أن تشمل هجمات الحرمان من الخدمة DDoS و غيرها من البرامج الضارة التي تؤثر على التعاملات التجارية.
  • الاحتيال، والذي قد يشمل سرقة IP أو التجسس الذي يضعف قدرة المؤسسة على المنافسة أو يتسبب في خسارة مالية مباشرة.

متصفح الانترنيت المظلم - Dark Web Browser

ربما تظنّ أن التنقل في الانترنيت المظلم أمرٌ سهل، لكنه -لحسن الحظ- ليس كذلك!

فالشبكة فوضوية (كما هو مُتوقع من مكان جميع الموجودين فيه مجهولون!)، وفي مجتمع قائم على الخداع لا ينجو سوى قلّة!

يتطلب الوصول إلى الانترنيت المظلم استخدام متصفح خاص. يقوم بتوجيه طلبات الصفحة (Web Page Requests) من خلال سلسلة من سيرفرات البروكسي التي يديرها الآلاف من المتطوعين في جميع أنحاء العالم، مما يجعل عنوان بروتوكول الانترنيت الخاص بك "IP address" مجهول الهوية ولا يمكن تعقبه. يُشبه عمل المتصفح السحر ، لكن النتيجة لا تختلف عن تجربة الانترنيت المظلم نفسه: لا يمكن التنبؤ بها وغير موثوقة وبطيئة إلى حد ما.

محركات البحث في الانترنيت المظلم

لا يخلو الانترنيت المظلم من محركات البحث، لكن حتى أفضلها يواجه تحديات في سبيل مواكبة التطورات المستمرة (مما يذكرنا ذلك بالبحث في أواخر التسعينات!).

على سبيل المثال، يعرض محرك البحث Grams -وهو واحد من أفضل محركات البحث في الانترنيت المظلم- نتائج بحث متكررة، وغالبًا ما لا يكون لها علاقة بعبارة البحث.

وحتى مع وجود قوائم للروابط (مثل The Hidden Wiki)، سيصطدم الزائر بعدد مُحبِط من رسائل انقطاع الاتصال وصفحات الخطأ 404.

وهو ما يصل بنا إلى..

مواقع الانترنيت المظلم

تُشبه مواقع الانترنيت المظلم -إلى حد كبير- مواقع الانترنيت العادي، ولكن هناك اختلافات مهمة:

 

  • أولًا/ شكل الرابط، فبدلاً من انتهاءه بلاحقة مثل (com - .co.)، تنتهي مواقع الويب المظلمة بـ (onion.)، يمكن أن تصل المتصفحات التي تحتوي على سيرفر البروكسي المناسب إلى هذه المواقع، ولكن لا يمكن للآخرين الوصول إليها.

  • ثانيًا/ تستخدم مواقع الانترنيت المظلم بنية تسمية عشوائية تنشئ عناوين URL يصعب تذكرها في الغالب. على سبيل المثال: رابط ﻭﻳﻜﻲ ﺍﻟﻤﺨﻔﻲ (يُشبه موسوعة ويكيبيديا) هو http://kpvz7ki2v5agwt35.onion

يتم إنشاء العديد من مواقع الويب المظلم من قبل المحتالين، وذلك بغية تجنّب غضب ضحاياهم. حتى المتاجر الإلكترونية والمواقع التجارية التي قد تكون موجودة لمدة عام أو أكثر يمكن أن تختفي فجأة إذا قرر المالكون الهرب بأموال الضمان الخاصة بعملائهم.

التجارة على الانترنيت المظلم

يمكن القول أن الشبكة المظلمة لم تزدهر إلا بعد ظهور عملة البيتكوين Bitcoin، العملة المشفرة التي تمكن الطرفين من إجراء معاملة موثوق بها دون معرفة هوية كل منهما. يقول مدير قسم هندسة البرمجيات في شركة Keeper Security، بارتيك تيكيت " Patrick Tiquet"

كان البيتكوين عاملًا رئيسيًا في ازدهار الشبكة المظلمة، وكان الانترنيت المظلم عاملاً مهمًا في تطور البيتكوين.



تعتمد جميع مواقع التجارة الإلكترونية في الانترنيت المظلم في تعاملاتها على البيتكوين وبعض العملات المشفرة الأخرى، لكن هذا لا يعني أنه من الآمن ممارسة الأعمال هناك. إن إمكانية إخفاء هويتك يجذب المحتالين واللصوص، لكن ماذا تتوقع إن كان شراء الأسلحة أو المخدرات هو هدفك؟

تتميز مواقع التجارة الإلكترونية
في الانترنيت المظلم بنفس ميزات المتاجر الإلكترونية العادية، بما في ذلك التقييمات/المراجعات وعربات التسوق والمنتديات، ولكن هناك اختلافات مهمة. واحد هو مراقبة الجودة. عندما يكون كل من المشترين والبائعين مجهولي الهوية، فإن مصداقية أي نظام تقييم مشكوك فيها. حيث يمكن بسهولة التلاعب بها، وحتى البائعين المعروفين قد يختفون فجأة بالعملات الرقمية المشفرة لعملائهم، ليؤسسوا لاحقًا متجرًا إلكترونيًا جديدًا تحت اسم مستعار مختلف.

حتى إتمام الصفقة لا يضمن وصول البضائع. يحتاج الكثيرون إلى عبور الحدود الدولية، ويقوم مسؤولو الجمارك باتخاذ إجراءات صارمة ضد الطرود المشبوهة. يعج موقع Deep.Dot.Web الإخباري (والذي يختصّ بأخبار الانترنيت المظلم) بقصص عن المشترين أُعتقلوا أو سُجنوا بسبب محاولات شراء مشبوهة.

لمحة عن العملات الرقمية المشفرة (أنواعها، كيف تعمل، البلوك تشين)

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق