العمل الحرّ أم ريادة الأعمال، أيهما أختار؟ - صفحات

العمل الحرّ أم ريادة الأعمال، أيهما أختار؟

منذ تركت العمل المكتبي، كانت ليّ تجربة في كلا المجالين، ورغم إخفاق محاولتي في إطلاق شركتي الخاصة، إلا أنني استمتعت حقًا بروح ريادة الأعمال أكثر من العمل الحرّ، والآن: اسمح ليّ أن أشاركك فهمي لكلا المجالين، لتقرر أيهما يناسبك أكثر.

 

ريادة الأعمال أكثر إمتاعًا (ولكن أكثر تعقيدًا أيضًا)

البداية هي فكرة. حيث تفكر في مشكلة خطيرة ليلًا نهارًا، ثم تُقرر تحمل مسؤولية تغيير العالم (ولا مانع من جني المال لقاء ذلك). إذًا، ما أن تتحول من صاحب فكرة إلى صاحب حلّ، حتى تبدأ رحلة ريادة الأعمال.

العمل الحرّ أكثر مباشرةً (وأبسط)

يتمحور العمل الحر -في المقام الأول- حول كسب المال دون القلق بشأن حل المشاكل التي تواجه العالم. حيث تهتم بجودة عملك. وتُحدد سعر عملك على أساس المشروع أو وفق نظام الساعات. تسلّم العمل في الوقت المحدد، وتحصل على المال.

 

ريادة الأعمال محفوفة بالمخاطر

ستتحمل مخاطرة مالية كبيرة (سواء بأموالك أو بأموال مستثمرك)، ومخاطر عملية ومهنية، وأن تضيّع فرصًا لا تُعوض، ومخاطر عاطفية. حتى عائلتك سيكون لها نصيبها من المخاطرة.

يخلو العمل الحر من المخاطر

أو إن شئنا الدقة، تقتصر مخاطر العمل الحر على إيجاد العملاء والمحافظة عليهم. لكن -حتى إن فقدت عميلًا - فغالبًا ما ستجد البديل سريعًا.

تُجني ثمار ريادة الأعمال على المدى الطويل

ما إن تنطلق شركتك، حتى تتمكن من كسب أموال طائلة. وفي خضم بناء مشروعك، ستمتلك أصولًا تعزز بها موقع مؤسستك. ومع ذلك، فريادة الأعمال ليست نزهة. الجميع يتحدث عن الجانب المشرق، لكن لا أحد يخبرك عن الجانب المظلم لريادة الأعمال.

يمنح العمل الحرّ راحة فورية

حين تعمل كمستقل، ستجني المال لكل مهمة تؤديها. يمكنك الحصول على دفعات مستمرة كل شهر. لكنك لا تنشئ أي أصول طويلة الأجل (عدا مهارة متزايدة في عملك). الطريقة الوحيدة للحصول على المزيد من الدخل هي زيادة أسعار خدماتك.

 

مجال ريادة الأعمال مليء بالمفاجآت

ربما يزدهر عملك اليوم، لينقلب الحال في الشهر المقبل، أنت تتحكم في جزء من عملك، لكن الباقي يتحكم فيه سلوك السوق. كما قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة نوكيا، ستيفن إيلوب-Stephen Elop:

لم نرتكب أي خطأ، لكن خسرنا بطريقة ما

خسرت شركة نوكيا بسبب تحول سوق الهواتف الذكية، وفشلها في مواءمة منتجاتها مع احتياجات المستهلك.

للعمل الحرّ نتائج يمكن توقعها

العمل الحرّ مصدر دخل إيجابي. ربما تصادف فترات ركود وازدهار في عملك كمستقل، لكنك لن تسقط ضحية خسارة كبيرة.

تقوم ريادة الأعمال على العمل الجماعي

لا يمكنك أن تفعل كل شيء بنفسك. عليك أن تبني فريقًا من أفضل الأشخاص (استعن بأشخاص أفضل منك حتى)، يتضمن الفريق المثالي لشركة برمجيات: مطور، ومصمم، ومطوّر للنمو السريع، ومسؤول مبيعات، (وأنت بالطبع!) ويتوجب عليك تجميع جهودهم سويةً. يمكن لفريق قوي النهوض بالشركة، ولفريق ضعيف كسرها. عليك أن تتعلم كيفية توظيف وتحفيز والحفاظ على أفضل المواهب.

العمل الحرّ أشبه باللعبة الفردية

لا يحتاج المستقلون -في معظم الحالات- إلى فريق. قد يحتاجون إلى القليل من المساعدة لتحسين نتائج عملهم، وفي هذه الحالة يمكنهم استئجار عامل حر آخر. على سبيل المثال، قد يحتاج الكاتب إلى تعيين محرر لمقالاته ومصمم لعمل رسومات أنفوجرافيك.

يقوم المستقلون بأداء عملهم الأساسي (مثل الكتابة) إلى جانب التسويق والمبيعات ودعم العملاء. ويستطيعون إدارة كل شيء بمفردهم لأن عليهم التعامل مع عدد قليل من العملاء فقط.

 

تدور ريادة الأعمال حول المنتجات

في جميع الحالات تقريبًا، يصنع رواد الأعمال منتجات أو يبيعون خدماتهم كمنتجات. تعتبر Flipkart و Zomato و Paytm أمثلة على المنتجات التي تسهل بيع الخدمات (استعراض المنتج ومعالجته وتسليمه).

يدور العمل المستقل حول الخدمات

يعمد جميع المستقلين لتقديم خدمة أساسية واحدة كنقطة قوتهم. يقدم المستقل الخدمة ككاتب أو مصمم أو موظف دعم فني. فهم يتفوقون في مهارة واحدة ويقدمون أفضل خدمة في مجال خبرتهم.

تدور ريادة الأعمال حول إيجاد ثغرة في السوق

في ريادة الأعمال، أنت تفكر على نطاقٍ واسع وتبحث عن مشكلة ملحة لحلها. كما أنك تفهم احتياجات العملاء جيدًا، وتتوصل إلى منتج ممتاز لحل مشكلات السوق.

يعتمد العمل الحر على إيجاد ثغرة في المشروع

والتي يسدّها المستقل بمهاراته. حين يصل المستقل بالمشروع إلى الاكتمال، فهذا يساعد على جعل المنتج أكثر اكتمالاً. يدعم المستقلون رواد الأعمال في محاولاتهم لإصلاح المشاكل الأكبر في السوق.

 

ريادة الأعمال لأصحاب الطموحات

رياديو الأعمال مفتونون بأحلامهم. قد تتحقق أحلامهم في بعض الأحيان ولكنها تفشل في 99% من الحالات. لكن الفشل لا يُحبطهم، بل يتعلمون من المحاولات الفاشلة، لينهضوا من جديد.

العمل الحر للفنانين

الكاتب فنان يسحرنا بكلماته. والمصمم فنان يروي قصة من خلال تصميماته. يعمل رسام الانيميشن ومهندس الوت وحتى مطور الويب مستقل كفنانين ممتازين في عملهم، ليحلوا مشاكلك.

 

ريادة الأعمال لمتعددي المواهب

قد تكون خبيراً في مجال معين، لكن عليك القيام بكثير من الأدوار في ريادة الأعمال. ومهمتك الأساسية هي تسيير العمل بمساعدة المتخصصين. يمكنك معرفة كيفية الحصول على الموارد التي يطلبها فريقك. جميع الاختصاصيين يصبحون موسوعيين عند دخولهم مجال ريادة الأعمال.

العمل الحرّ للمتخصصين

لتنجح في العمل الحرّ، عليك أن تكون متخصصًا. يقول أستاذ التسويق (سيث جودن) أنه إذا كنت تريد أن تصبح مستقلًا، فعليك أن تبرز في عملك. كن ضمن أعلى 1% في مجالك وسيبحث العملاء عنك.

ملاحظة: لا تخلط بين ريادة الأعمال وامتلاك عمل خاص

يمكنك فتح متجر لابنك، وتوريد المنتجات له، ويمكن أن يبدأ ابنك في جني الأموال. لكن هذا لا يعني أن ابنك بات رائد أعمال. بل هو صاحب عمل، هو مدير. قد يجني أموالاً جيدة، لكنه لا يخاطر بوقته وأمواله وموارده ليصنع عالماً أفضل. إنه مجرد تاجر، كما يُتاجر المستقل بخدماته.

ملاحظة (2): ريادة الأعمال ليست لك إذا كان أحد الأمور التالية صحيحًا:

  • يعني النمو الوظيفي لك زيادة في الرواتب تزيد عن 10٪ ولقب وظيفي أكثر إثارة للإعجاب.
  • تعني لك الحياة امتلاك منزل، وجود زوجة جميلة (أو زوج ثري) وطفلين ذكيين.
  • تنظر للشركات الناشئة كونها موضوعًا ساخنًا خلال الحفلات واللقاءات الأسبوعية فقط، ولكن لا تظن أن بمقدورك فعل أي شيء لجعلها واقعًا.
  • ترى أن صنع الثروة يُشترط له خداع الناس، وتعتقد أن هذا ينطبق على الشركات الناشئة
  • القيمة المالية -حسب رأيك- لشهر واحد من حياتك لا تزيد عن راتبك الشهري.
  • تسعى للحصول على مساعدة خبير للمضي قدمًا في وضع عمل غير مألوف  وتخشى التحديات.
  • لا تحاول تجربة أشياء جديدة لأن الإحصائيات تقول إن احتمال الفشل هو 90٪.
  • وأخيرًا، تؤمن أنك تعرف كل شيء ولا تحب التعلم من الصغار أو الزملاء.

ربما تبدو لك نصيحة تقليدية، ولكن .. 

أنت تعرف أن ريادة الأعمال ليست رحلة سهلة. عليك أن تتحمل الكثير من الألم. إنه أمر مخيف أن تترك عملك وتلاحق شغفك. نسمع قصص نجاح الشركات الناشئة، لكن لا أحد يخبرنا عن عدد حالات الفشل المدفونة تحت هذا النجاح.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق