بايثون Python: لغة برمجة مُذهلة لا بدّ للجميع من تعلّمها! - صفحات

بايثون Python: لغة برمجة مُذهلة لا بدّ للجميع من تعلّمها!

ربما تكون قد سمعت عن بايثون Python وكيف أصبحت من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم. حيث يستخدمها الجميع، من مطوري الويب إلى علماء البيانات، وحتى الأشخاص العاديين بشكل متزايد. بل باتت جزءًا أساسيًا في المناهج الدراسية للطلاب في بعض الدول!

فهل يمكن أن تكون بايثون مفيدة لك أيضًا؟ إذا كنت مهتمًا بأتمتة المهام المتكررة والمستهلكة للوقت، أو اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات لتتفوق على منافسيك، أو ببساطة تعلم مهارة مربحة للغاية (يمكن لمطور Python أن يحصل على راتب من ستة أرقام!) - فالإجابة هي (نعم) فكل هذه الأشياء ممكنة مع بايثون.

 

مزايا تعلم البرمجة

لتتذوق "حلاوة" الحياة المستنيرة للمبرمج، أنصحك بمشاهدة فيديو "يجب أن تتعلم البرمجة" لرائد الأعمال كريستيان جينكو. ومن المؤكد أنها ستثير اهتمامك بالبرمجة، خاصةً إذا كنت مثله، "تريد زيادة كسلك إلى أقصى حد!".

  • ربما لم يخطر ببالك -حتى الآن- أن تتعلم البرمجة، ناهيك عن اختيار لغة برمجة معينة لإتقانها.
  • ربما لم تشعر بأن البرمجة ميُسرة لك، أو أنك لم تدرك كيف يمكنها أن تفيدك.

إذًا، ما رأيك لو ألقينا نظرة على كيفية حلّ لغة البرمجة بايثون Python هاتين المشكلتين؟

إذا كنت تدير شركة صغيرة أو تعمل كمستقل، فمن المحتمل أنك تتعامل في البيانات والأكواد بشكل أو بآخر، سواء كان ذلك من خلال بناء مواقع الويب أو تتبع تفاصيل العملاء (وهذان جانبان يمكن أن تساعدك فيهما معرفة أساسيات البرمجة).
يمكن أن يساعد تعلم البرمجة أيضًا في زيادة إنتاجيتك. على سبيل المثال، أتمتة عملية تستغرق وقتًا طويلاً (مثل جلب البيانات من موقع ويب لإضافتها إلى ملف إكسل) باستخدام القليل من التعليمات البرمجية عوضًا عن إضاعة الكثير من الوقت في أداء هذه العملية يدويًا.

يمكن أن يكون تعلم البرمجة أيضًا خيارًا مهنيًا مربحًا. وفقًا لمنصة Indeed، متوسط الراتب السنوي لمطور بايثون في الولايات المتحدة خلال عام 2021 هو 109,660$. يعد هذا عائدًا جيدًا على الوقت المستثمر في تعلم البرمجة.

 

أظنك الآن أقتنعت بضرورة تعلم البرمجة، أليس كذلك؟
إذًا، فلنتحدث عن بايثون.

 

نظرة عامة على لغة البرمجة بايثون Python

ابتكرها المبرمج الهولندي جويدو فان روسوم "Guido van Rossum" في عام 1991 وأشتق اسمها من مسلسله الكوميدي ​​المفضل(Monty Python’s Flying Circus).

اختار لها "فان روسوم" أن تكون مفتوحة المصدر. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص تطويرها كما يحلو له. ساعد هذا على زيادة انتشارها وتوسيع مكتباتها البرمجية، لتصبح إحدى اللغات التي يُروّج لها اليوم، ويستخدمها العديد من الأشخاص. وفقًا لبحث أجرته Statista، كانت (بايثون) أكثر لغات البرمجة شيوعًا لعدة سنوات. لماذا؟ حسنًا، فيما يتعلق بلغات البرمجة، فإن (بايثون)هي لغة "لكافة الاستخدامات".

 

لماذا تحظى بايثون بشعبية كبيرة؟

بايثون ليست فقط للشركات الكبيرة. دعونا نلقي نظرة أكثر تعمقًا على سبب اختيار الناس العاديين للغة بايثون دونًا عن غيرها من لغات البرمجة.

 

  • سهولة الاستخدام: تُعرف بايثون بأنها واحدة من أسهل اللغات للتعلم والقراءة. أراد "فان روسوم" أن تكون لغة بايثون مفهومة مثل اللغة الإنجليزية البسيطة. هذا يجعل اللغة سهلة القراءة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بايثون هيكلية أكثر وضوحًا فلا تتطلب العديد من أسطر التعليمات البرمجية -مثل C أو Java- للحصول على نتائج قياسية.

    على سبيل المثال، قارن بين هذين الكودين، وكلاهما يعرض "Hello، World!" على الشاشة. شفرة بايثون أقصر ولا تتطلب بناءً معقدًا للجملة البرمجية.

 

 

  • وفرة مكتبات بايثون: أيًا كان ما تودّ فعله، فهناك احتمال لا بأس به أن يكون شخص ما قد كتب بالفعل كودًا للقيام بذلك (أو شرح كيفية تكويد ذلك على الأقل).
    تقدم مكتبات بايثون العديد من (البرمجيات) المفيدة التي تلغي الحاجة إلى كتابة وظائف مشتركة من البداية. تمامًا كالذهاب إلى مكتبة حقيقية، توفّر زيارة مكتبات الأكواد ثروة من المعرفة. ثمّة أكثر من 137,000 مكتبة بايثون للعمل معها اليوم.

افترض أنك تفكر بالبرمجة لإجراءات محددة مثل استخلاص المواقع Web scraping (استخراج البيانات من موقع ويب). في هذه الحالة، من المحتمل أن تكون هناك بالفعل مكتبة بايثون ذات الصلة يمكنها تنفيذ هذه الإجراءات دون الحاجة إلى كتابة تعليمات برمجية جديدة.

باختصار، فإن لغة بايثون سهلة التعلم والاستخدام والقراءة، ويمكنك استخدامها لأي شيء تقريبًا.

مواقع ومنصات شهيرة تستخدم بايثون

ألهمت مرونة بايثون وبساطتها جميع أنواع العلامات التجارية والخدمات الشهيرة. حيث يفضلها الأكاديميون لمعالجة البيانات، وتعتمد عليها الشركات الكبيرة مثل غوغل و دروبوكس و انستغرام إلى حدٍ كبير. ما عليك سوى إلقاء نظرة على القائمة التالية (وهي ليست شاملة حتى).

  • أعادت Spotify تعريف مفهوم بث الموسيقى عبر خدمة اكتشاف قوائم التشغيل وقنوات الراديو الذكية. وذلك بفضل رؤى البيانات المصنفة باستخدام بايثون.
  • تدرّب سيتي جروب Citigroup، أحد أكبر شركات الخدمات المالية الأمريكية، محلليها على وحدة نظام التشغيل في بايثون حتى يُجروا تقييمات مخاطر قيّمة من نماذج التداول الخوارزمية.
  • تُستخدم  لغة بايثون لتحليل بيانات مصادم الهدرونات الكبير ضمن مختبر فيزياء الجسيمات "CERN" 
  • تستخدم شركة أوبر "Uber" لغة بايثون لتسيير الرحلات، كما تستفيد من التعلم الآلي "Machine Learning" القائم على بايثون وأطر عمل علوم البيانات "Data Science" لبناء خوارزميات تربط السائقين بالركاب بسرعة.
  • تستخدم نيتفلكس لغة بايثون للتأكد من بث الأفلام دون توقف.
  • حتى مساعد غوغل المنزلي "Google Assistant" خاصتك يعمل على بايثون من خلال تقنية معالجة اللغات الطبيعية.

كما ترى، تُستخدمة لغة بايثون Python في كل شيء تقريبًا، من خدمات الموسيقى إلى التمويل وتحليلات البيانات وغيرها. يمكن القول أنها المسيطرة على كل المجالات تقريبًا.

 

"وما شأني بالشركات؟! أخبرني فقط كيف يمكن أن تكون بايثون مفيدة ليّ؟"

لنكن واقعيين. لا يتطلع معظم قراء مقالة اليوم إلى تشغيل مصادم هادرون القادم! صحيح؟ لذا سنحتاج إلى بعض الأمثلة العملية لكيفية تحسين بايثون لممارسات عملك أو حياتك بشكل عام. فهيّا بنا.

 

أشياء مدهشة يمكنك القيام بها باستخدام بايثون

يقول مطورا البرمجيات (روبا داشير-Rupa Dachere) و (آكانا-Akkana): 

"يمكنك أتمتة منزلك باستخدام بايثون، وتوصيل الحسّاسات "Sensors" به. وبذا تتمكن -على سبيل المثال- من فتح وإغلاق الستائر أو تشغيل الأضواء تلقائيًا عندما تدخل الغرفة".

بطبيعة الحال، تحوي شبكة رديت "Reddit" سلسلة محادثات مخصصة لبايثون ومجتمعًا فرعيًا يحمل اسم "ما هي الأشياء المملة التي تؤتمتها؟ - What boring stuff do you automate?" مع الكثير من التطبيقات الرائعة. هناك، ستجد بعض التعليقات الشيقة. على سبيل المثال، أراد أحدهم ببساطة أن يُعلِم زوجته عن موعد وصوله للمنزل.

"أمتلك برنامجًا نصيًّا بسيطًا يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في هاتفي لحساب أقرب محطة قطار على طريقي إلى المنزل من العمل وكتابة رسالة نصية إلى زوجتي مع الوقت المقدر للوصول."

ثم لدينا المطور الذي لم يرغب أبدًا في تفويت القهوة الطازجة والساخنة.

 "لعدة سنوات، ونحن نمتلك بوت محادثة "Chatbot" في الشركة يراقب استهلاك طاقة محضّرة القهوة. فإذا شهد ارتفاعًا في الطاقة لمدة 8 دقائق أو نحو ذلك، فسيكتشف أن القهوة قد اختمرت وبالتالي أرسل تنبيهًا للجميع بشأن القهوة الجاهزة".

هذه مجرد أمثلة قليلة للأشياء الرائعة التي يمكنك فعلها باستخدام بايثون.

كيف يمكن أن تساعدك لغة بايثون على إدارة عملك بشكل أفضل

 إلى جانب قضاء حياة كسولة والاستمتاع ببعض التكويد، يستخدم الناس بايثون لرفع مستوى عادات العمل لديهم. كيف يمكنك استخدام بايثون لجعل العمل أكثر متعة والحصول على ميزة على منافسيك؟ مرة أخرى، دعنا نلقي نظرة على بعض الأمثلة الواقعية.

تحليلات البيانات

أمكننا بفضل الإنترنت -وخاصةً إنترنت الأشياء "IoT"- الوصول إلى تدفق بيانات غير محدود. فكيف نجعلها مفيدة لنا؟ عبر التحليلات بالطبع!

تساعدنا التحليلات على فهم الاتجاه العام وما يتحدث عنه عملاؤنا وأنماط سلوكهم. توفر الاستعانة ببعض إحصاءات الجودة في قراراتك الإستراتيجية ميزة تنافسية لشركتك الصغيرة. كما يمكنك العثور على التوجه السائد في مجال عملك أو موقعك المحلي على وسائل التواصل الاجتماعي. فأي بيانات تصادفها، يمكنك تحليلها لمعرفة الأنماط.

يعد (تويتر) مكانًا رائعًا لاستخراج البيانات، فثمّة الكثير ما يجب أستخلصه في سبيل كسب الرأي حول جميع أنواع الموضوعات. لاستخراج بيانات تويتر وتحليل آراء عملائك، سيتعين عليك:

 

التعلم الآلي Machine learning

يرى معظم الأشخاص التعلم الآلي كنوع من الفن الغامض الذي يصعب عليهم التعامل معه. في الواقع، يمكن لأي منّا الاستفادة من مكتبات بايثون حيث كُتبت بالفعل الأكواد الصعبة. وإليك بعض الأمثلة:

 

  • تحليل التسلسل الزمني والتنبؤ به. باستخدام هذا النهج، يمكن للشركات التنبؤ بأنماط البيانات والعديد من الظواهر الأخرى لاتخاذ قرارات عمل أفضل. وبالتالي يمكنك تقدير التكاليف والتنبؤ بحجم المبيعات والأرباح المتوقعة. تعتمد استدامة الشركات على دقة مثل هذه التوقعات.
    على سبيل المثال، يمكن لتجار التجزئة استخدامه للتنبؤ بأحجام البيع اليومية للتأكد من أن لديهم مخزونًا كافيًا. يستخدمه المتداولون الماليون للتنبؤ بأسعار الأسهم لاتخاذ قرارات استثمارية أفضل، ويستخدمه العمال الزراعيون للتنبؤ بالطقس لتوجيه قراراتهم المتعلقة بالزراعة والحصاد.

  • تحديد الاتجاهات والأنماط. إذا كنت تدير شركة صغيرة، فمن المحتمل أن يكون لديك سجل مبيعات، وآخر بتفاصيل عملائك، ومعاملات المبيعات، والأحجام، وما إلى ذلك. بالتالي، يمكنك -مع بعض الأكواد- إنشاء سجل لتخطيط أنماط الشراء لعملائك.

  • زيادة الكفاءة. من خلال التعلم الآلي، يمكن للشركات الصغيرة أن تصبح أكثر كفاءة مما يوفر المال ويساعدها على النمو في نهاية المطاف. يمكن أيضًا أن يقلّل حجم العمل: على سبيل المثال، باستخدام تقنية التعلم الآلي، يمكنك التوصية بمنتجات إضافية للعملاء الذين يتصفحون موقعك على الويب، بناءً على ما هو موجود في سلة التسوق خاصتهم، والترويج لبيع المنتجات الإضافية.

  • تعزيز جهودك التسويقية. وفقًا لليمور غولدهايبر "Limor Goldhaber" من Towards Data Science، "إن محاولة إنشاء حملة تسويقية ناجحة بدون بيانات تُشبه محاولتك إصابة "بينياتا - piñata" عندما تكون معصوب العينين!".


باستخدام بايثون، يمكنك إجراء تحليل هادف للسوق، وكشف فرص النمو، وإنشاء نماذج استبقاء، وتحديد شرائح المستخدمين بدقة.

 

عمليًا، أي إجراء يستغرق وقتًا طويلاً أو مالًا أو حتى عرضة للخطأ يمكن أن يستفيد من بايثون. وبالمثل، إذا اتخذت أي قرارات تتطلب تجميع البيانات، فيمكن أن تفعل ذلك بمساعدة بايثون.

 

كيف يمكنك البدء في تعلم بايثون Python؟

من الأفضل أن تفهم كيفية تثبيت بايثون أولاً، والذي يتضمن اختيار محرر نص لكتابة الكود، وبعد ذلك يمكنك تصفح مصادر التعلم عبر الإنترنت التالية:

  • كورسات (Coursat): وهي منصتنا الرديفة، وتوفّر عدّة كورسات مجانية عالية الجودة: أساسيات البرمجة بلغة البايثون - البرمجة بلغة Python - أساسيات البايثون وغيرها.
  • Codecademy (تتضمن كورسات مجانية أو أخرى مدفوعة): تُعد كودكاديمي نقطة انطلاق جيدة للتعرف على ماهية البرمجة وكيف تبدو.
  • التطبيقات: تنوّع تطبيقات تعلم البرمجة في يومنا هذا لا يُصدّق بالفعل! هناك الكثير، فقط عليك معرفة النمط الذي يناسبك.
  • للحصول على أفكار وتعلم كيفية استخدام بايثون بشكل أكثر فاعلية في بيئة الأعمال، جرّب Practical Business Python. أو احصل على مصدر إلهام لأفكار مشاريع رائعة عبر Real Python.
  • طبق بعض معارفك ومفاهيمك الأساسية مع (Automate the Boring Stuff). تعلمك هذه المدونة الرائعة كيفية أتمتة جميع جوانب حياتك والعمل من خلالها دون عناء.
  • تعتمد مدونة Learn Python the right way فكرة مزج تعلم الأساسيات مع بناء أشياء مثيرة للاهتمام. وبذا، يمكنك استكشاف "اللذة الحقيقية" لكيفية عمل بايثون من خلال إنشاء مشاريع واقعية بناءً على اهتماماتك.

 

ختامًَا

بايثون هي لغة برمجة صديقة للمبتدئين والتي ستأخذك بعيدًا قليلاً، خاصةً إذا قمت بالاستفادة من ثروة المكتبات المتاحة.

نوصيك بالبدء على نطاق صغير، واتباع دورة للمبتدئين لتعلم المفاهيم الأساسية، ثم اختيار بعض المشاريع التي تهمك لحل بعض مشاكلك الخاصة.

كما استعرضنا في هذه المقالة، فإن بايثون هي المفتاح لاختصار ساعات من مهامك الإدارية الشهرية، وإطلاق العنان لاتخاذ قرارات مربحة، بناءً على البيانات، وليس الشعور الغريزي. بمجرد أن تدرك هذه الفوائد، ستشعر بالحافز لمواصلة التعلم والاستمتاع بلغة بايثون.

هل أنت مهتم بتعلم بايثون أم تستخدمها بالفعل في عملك؟ سيكون من دواعي سرورنا أن نعرف كل شيء عن علاقتك بالبرمجة في التعليقات.

====

ترجمة -بتصرف- لمقالة Why you need to learn Python now - Namecheap Blog

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق