ما الفرق بين تخطيط الصفحة Wireframing والنمذجة المبدئية Prototyping؟ - صفحات

ما الفرق بين تخطيط الصفحة Wireframing والنمذجة المبدئية Prototyping؟

غالبًا ما يخلط الناس (حتى المصممون) بين مصطلحي مخطط الصفحة والنموذج المبدئي. مع علمهم أن كلاهما جزء من عملية التصميم، لكنهم يقفون أمام اسئلة على غرار: ألا يتشابهان في الشكل والوظيفة؟ ألا يحلّ أحدهما محل الآخر؟ أليس بمقدورنا القول أنهما الشيء ذاته إلى حد ما؟
في الواقع، الإجابة هي (لا). تلعب كل من مخططات الصفحات والنماذج المبدئية أدوارًا مميزة وفريدة في عملية تصميم المنتج. وفي حين أن الاختلاف الرئيسي بينهما غالبًا ما يتلخص في الدقة (مدى التشابه مع المنتج النهائي)، إلا أن هناك اختلافات أخرى -أيضًا- في التصميم والوظائف.

لكن قبل أن نوضح الفروق، ما رأيكم لو نبدأ بتعاريف بسيطة لكلٍ منهما؟

تعريف مخطط الصفحة Wireframe

مخطط الصفحة هو نموذج حقيقي -منخفض الدقة- يخدم 3 أغراض بسيطة ودقيقة:

  • يقدم المعلومات التي ستُعرض على الصفحة.
  • يعطي نبذة عن هيكل الصفحة وتخطيطها.
  • يعبّر عن التوجه العام ويصف واجهة المستخدم UX.

يكمن سرّ مخطط الصفحة الجيد في بساطته.
هل تذكر كيف أن أحد الاختلافات الرئيسية بين مخططات الصفحة والنماذج المبدئية هو الدقة؟ غالبًا ما تكون مخططات الصفحة منخفضة أو متوسطة الدقة، بدءًا من المربعات والخطوط المرسومة على الورق إلى الإبداعات التي تظهر على الشاشة والتي تتميز بمظهر أكثر جاذبية. يكون التفاعل بحدّه أدنى، بحيث يمكن للمصمم اختبار السلوك دون القلق بشأن شكل المنتج وأسلوبه.

تعرّف على المهارات التي لابد أن تتوفر في مصمم الجرافيك

تعريف النموذج المبدئي Prototype

النموذج المبدئي هو نموذج عمل بسيط نسبيًا لتطبيق/صفحة ويب. وعادة ما يُعتبر الخطوة التالية في عملية تصميم (التطبيق/صفحة الويب) بعد مخطط الصفحة.
يضمّ النماذج المبدئية صورًا ملونة ورسوم متحركة إضافة لتصور مبدئي للمحتوى الفعلي الذي سيكون موجودًا في (التطبيق/صفحة الويب).

على عكس مخططات الصفحة، غالبًا ما تكون النماذج المبدئية متوسطة أو عالية الدقة. وتسمح للمستخدم باختبار واجهة المنتج الرقمي وطريقة التفاعل معه، الأمر الذي يكون مفيدًا عند اختبار قابلية الاستخدام للتطبيق. ونظرًا لأنه غالبًا ما يُشبه منتجًا أكثر اكتمالًا المنتج النهائي، يمكن أن يؤدي الوقت والجهد المستثمران في إنشاء النموذج المبدئي إلى توفيرهما خلال مرحلة التطوير.

إذن ما هو الفرق حقًا؟

إذا اعتبرت منتجك جسدًا بشريًا، فإن كل من مخططات الصفحات والنماذج المبدئية تخدم أغراضًا متشابهة ولكنها مميزة:

  • تلعب مخططات الصفحات Wireframes دور (الهيكل العظمي) لمنتجك الرقمي. هي الأساس وتقدم فكرة عامة عن هيكلية ما تقوم ببنائه.
  • يستند الهيكل العظمي للتصميم على المحتوى الذي يلعب دور (العضلات)، كلما سارعت في إنشاء محتوى عام لتصميمك، كان المسار أوضح من مخطط الصفحة  إلى النموذج المبدئي. من المفيد أن يكون لديك المحتوى الفعلي في مكانه للتأكد من أن كل شيء يتدفق بالطريقة التي تريدها.
  • النماذج المبدئية هي تمثيل مرئي أكثر لمنتجك. فكر في النموذج المبدئي على أنه (جسد متشكل تقريبًا ذو بشرة مكتملة أو كملامح وجه). إن صياغة نموذج مبدئي يشبه جعل إبداعك مناسبًا للجمهور. لا يمكننا اعتباره نسخة نهائية بالطبع، ولكن من المقبول عرضه للآخرين. وفي هذه المرحلة، كل ما عليك فعله هو إجراء تعديلات صغيرة قبل إرسال تصميماتك إلى المهندسين الذين سيجعلونها حقيقية.

 

أدوات تساعدك على تصميم نماذج Prototype و Wireframe

رغم أن هناك أدوات يمكن أن تكون بمثابة برامج شاملة للانتقال من الرسومات إلى النماذج الأولية إلى التصميم النهائي، هناك أيضًا أدوات أكثر تخصصًا تركز على كل جزء من عملية تصميم المنتج. فيما يلي قائمة قصيرة بالأشياء التي نوصي بها في (صفحات):

القلم والورق هما أسهل وسيلة للبدء بتخطيط صفحة "Wireframe"!
فغالبًا ما تكون الرسومات العفوية أسرع طريقة لنقل الأفكار من عقلك إلى  العالم حتى تتمكن من التفكر بها ومراجعتها. واحدة من إيجابيات استخدام هذه الطريقة هي أنها غير مكلفة. لم يروقك التصميم؟ كرمش الورقة وارمها!

Wirify هي أداة "تتيح لك تحويل أي صفحة ويب إلى مخطط بنقرة واحدة" رغم ذلك يقلّ استخدامها لإنشاء مخططات الصفحات على حساب تحليل الصفحات بطريقة واضحة واضحة ومبسطة. هذا رائع إذا كنت تقوم بمراجعة نموذج فعلي في محاولة لتحسينها.

يشبه Freehand سبورة رقمية بسيطة تمكّنك وفريقك من التعاون والتواصل. يوفّر عليك استخدام Freehand الخطوات المملة للمسح الضوئي وتحميل المخططات المرسومة يدويًا، ثم إعادة رسمها من جديد عند إجراء تغيير بسيط!

Sketch عبارة عن محرر رسوميات شعاعية (Vector) لنظام التشغيل MacOS، ويستخدم لتصاميم الشاشة والمنتجات الرقمية. يُعرف بأنه أداة أبسط (قليلًا) لاستخدامها من Adobe Photoshop. وبدمجه مع أحد أدوات واجهة المستخدم المتاحة على نطاق واسع، سيغدو الحصول على نموذجك المبدأي أسهل بكثير.

يتيح لك InVision (إن كنت لا تعرف) تحميل ملفات التصميم التي أنشأتها للتو في Sketch أو Adobe Photoshop، وإضافة الرسوم المتحركة (الأنيميشن-Animations) والإيماءات وحركات الانتقال. لتتحول شاشتك الثابتة إلى نموذج مبدأي تفاعلي. يمكنك أيضا تبسيط عملية التعليق عبر السماح لعملائك وأعضاء الفريق وأصحاب الشأن بالتعليق مباشرة على تصميماتك.

 

المصادر:

التعليقات ( 1 )

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق
منذ شهرين
السلام عليكم، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات هذه الشركة وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات. وأنا هنا سعيد، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع، تواصل معهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

شكرًا