Google Cloud مقابل AWS مقابل Azure: مقارنة مفصلة - صفحات

Google Cloud مقابل AWS مقابل Azure: مقارنة مفصلة

خلق التخزين السحابي ثورة في صناعة تكنولوجيا المعلومات. وصار المهنيون وأصحاب المشاريع يُحوّلون أعمالهم إلى التخزين السحابي. وهو أمر متوقع لما توفره التكنولوجيا السحابية من مزايا.

عادةً ما تُستخدم الخدمات السحابية العامة على النحو التالي:

  • IaaS (البنية التحتية كخدمة Infrastructure as a Service)
  • PaaS (المنصة كخدمة Platform as a Service)
  • SaaS (البرمجيات كخدمة Software as a Service)

وفقًا لتقرير Gartner Survey، يُقدّر أنّ سوق التكنولوجيا السحابية العامة سيبلغ قيمة إجمالية تصل إلى 411 مليار دولار بحلول عام 2020. تُستخدم التكنولوجيا السحابية لعمل النسخ الاحتياطية (backups)، وتخزين البيانات، والعمل التعاوني، وغير ذلك.

في الوقت الحالي، تعد خدمات Amazon Web Services و Google Cloud و Microsoft Azure الأكبر في عالم التقنية السحابية. أيها أفضل؟ حسنًا، لا توجد إجابة حاسمة.

إليك مقارنة بين هذه الخدمات الثلاث الكبرى لمساعدتك على تحديد الأنسب لك.

 

Google Cloud مقابل AWS مقابل Azure: معركة الهيمنة السحابية

خدمات الحوسبة

أيّ مزود كبير للخدمات السحابية يجب أن يوفر القدرة على توسيع آلاف العقد (nodes) في بضع دقائق فقط. تستخدم أمازون EC2 (الحوسبة السحابية المرنة Elastic Compute Cloud) لتزويد المستخدمين بخدمات حسابية لإعداد الآلة الافتراضية (VM) باستخدام صور آلة أمازون Amazon Machine Images (اختصارًا AMIs) سواء المخصصة، أو المجهزة مسبقًا.

بخلاف العدد الإجمالي للآلات الافتراضية، وطاقتها، وسعة ذاكرتها، وحجمها، يمكن للمستخدمين أيضًا الاختيار من بين المناطق والجهات المختلفة المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، توفر EC2 دعمًا لمزايا التوسع التلقائي (auto-scaling) وميزات ELB (موازنة التحميل).

تسمح الميزة الأولى بتوزيع التحميلات عبر النسخ (instances)، بينما تتيح الميزة الأخيرة التوسيع التلقائي لسعة الآلة الافتراضية (VM). بينما تقدم Azure قرصًا ثابتًا افتراضيًا (VHD) لإعداد الآلة الافتراضية، أما Google فتوفر ميزة GCE (محرك حساب جوجل Google Compute Engine) لفعل الشيء نفسه.

يمكن تحديد القرص الثابت الافتراضي (VHD) مسبقًا، عبر Microsoft، أو جهات خارجية، أو من قبل المستخدم. لكل آلة افتراضية من Microsoft Azure، يحتاج المستخدمون أيضًا إلى تحديد عدد النوى (cores) ومقدار الذاكرة المطلوبة.

على غرار AWS، تسمح Google للمستخدمين بالاختيار بين المناطق المتاحة. تم إطلاق GCE في عام 2013، وهي توفر العديد من الميزات، مثلًا، توفر أقراصًا ثابتة أسرع، وموازنة التحميل، وتدعم عدة أنظمة تشغيل، وتدعم الترحيل المباشر (live migration)، والنوى الإضافية.

 

قاعدة البيانات

تقدم AWS ميزة التخزين المؤقت (ephemeral storage). يتم تخصيص محل لها بمجرد بدء نسخة (instance) معينة، وتُمحى عند إنهاء النسخة. تقدم AWS كتلة التخزين Block Storage، وهي تعادل الأقراص الصلبة، وبالتالي، يمكن إرفاقها بأي نسخة، أو استخدامها بشكل منفصل.

بالنسبة لتخزين الكائنات (object storage)، تقدم AWS خدمة S3، وتوفر ميزة Glacier لخدمات الأرشفة. كما تدعم أيضًا قواعد البيانات غير العلائقية (NoSQL)، وقواعد البيانات العلائقية، والبيانات الضخمة.

تعتمد Microsoft Azure على محرك الأقراص D، و Page Blobs لوحدات التخزين المستندة إلى الآلة الافتراضية (VM-based volumes). في حين أنّ الخيار الأول هو خيار التخزين المؤقت، فإنّ الخيار الأخير يمثل خيار تخزين الكتل (block storage) من Microsoft.

مع Windows Azure Table و HDInsight، تدعم Microsoft Azure قواعد البيانات العلائقية و غير العلائقية (NoSQL)، وكذلك البيانات الضخمة.

توفر منصة Google Cloud أيضًا ميزة التخزين المؤقت، وكذلك التخزين الثابت على القرص. وتُستخدم Google Cloud Storage لأجل تخزين الكائنات (Object Storage). كما تدعم Google Cloud الاستعلامات الكبيرة (Big Query) و الجداول الكبيرة (Big Table) و Hadoop.

تدعم Google Cloud قواعد البيانات العلائقية عبر Google Cloud SQL، وتوفر أرشفة غير مكلفة، ودون أي تأخير عند الاسترداد عبر Google Cloud Nearline. تُستخدم قواعد البيانات المُطبّعة (Normalized databases) من قبل الثلاثة الكبار في الحوسبة السحابية العامة.

 

ادوات التطوير

بالإضافة إلى تقديم الخدمات السحابية، يلبي مزودو الخدمات السحابية أيضًا متطلبات أدوات التطوير. تساعد هذه الأدوات في إنشاء تطبيقات وخدمات متعددة المنصات، والتي تُستخدم كخدمات سحابية، إضافة إلى تصحيحها، ونشرها وتحقيقها وإدارتها.

تقدم Google Cloud ميزات Cloud Test Lab وCloud Source Repositories لأجل اختبار التطبيقات و مستودعات Git على التوالي. ولكنها لا تتيح نظام العمل DevOps، وأدوات المطور، وتحويل ترميز الوسائط (Media Transcoding)، والتي توفرها Amazon Web Services و Microsoft Azure.

توفر AWS الميزات Elastic Transcoder و Device Farm و CodeBuild من أجل تحويل ترميز الوسائط (Media Transcoding) واختبار التطبيقات والعمل بنظام DevOps على التوالي. تقدم Microsoft Azure خدمة الوسائط لتحويل ترميز الوسائط و DevTest Labs لاختبار التطبيقات، وخدمات Visual Studio Team لتقنية DevOps.

 

الإدارة والمراقبة

تعد الإدارة والمراقبة من الجوانب المهمة في الحوسبة السحابية. يوفر مزودو الخدمات السحابية الثلاث مجموعة واسعة من خدمات المراقبة والإدارة.

في مجال الإدارة، توفر AWS ثلاث خيارات:

  • Application Discovery Service
  • Personal Health Dashboard
  • System Manager

تقدم Microsoft Azure أربع خيارات في مجال الإدارة، وهي:

  • Log Analytics
  • Operations Management Suite
  • Resource Health
  • Storage Explorer

أما جوجل فتوفر Cloud Console for Administration. يقدم كل من موفري الخدمات السحابية الثلاث واجهة برمجية للفواتير (billing API). تتوفر كل من Cloudwatch و Management Console و X-Ray في ميزة Cloud Advisor التي تقدمها AWS. فيما تقدم Azure الميزات Application Insights و Monitor و Portal لنفس الغرض.

توفر Cloud Advisor الميزات CloudShell و Debugger و Error Error و Stackdriver Monitoring و Trace.

 

الحصة السوقية

تستحوذ Amazon Web Services بمفردها على 62٪ من إجمالي السوق السحابية. في حين أنّ Microsoft Azure تستحوذ على 20٪، و Google Cloud على 12٪.

6٪ فقط من الحصة السوقية تذهب للمزودين الآخرين، ما يجعل Google Cloud و Microsoft Azure و Google Cloud أكبر مزودي الخدمات السحابية في العالم.

 

الشبكات وتسليم المحتوى

يعتمد مزودو الخدمات السحابية على أنواع مختلفة من الشبكات الافتراضية (virtual networks). ففي حين تعتمد Amazon Web Services على الشبكة Virtual Private Cloud، تعتمد Microsoft Azure على Virtual Network. أما Google Cloud فتستخدم Subnet network.

من أجل تمكين المستخدمين النهائيين من تجميع الآلات الافتراضية في شبكات معزولة في السحابة، تستخدم Amazon و Azure على التوالي Virtual Private Clouds (اختصارًا VPCs) و Virtual Network (اختصارً VNET).

تتيح هذه التقنيات إنشاء شبكات فرعية (subnets) وتحديد طبولوجيا الشبكة، بالإضافة إلى إنشاء جداول التوجيه (route tables) وبوابات الشبكة (network gateways) وتعريفها. تقدم AWS خدمة Route 53، وهي من خدمات DNS.

لتوسيع مركز البيانات المحلي وتحويله إلى سحابة عامة أو مختلطة، يقدم كل من AWS و Azure عددًا من الحلول.

تنتمي كل نسخة (instance) من Google Compute Engine إلى شبكة واحدة. يعتمد نطاق العنوان (address range) وعنوان البوابة (gateway address) على الشبكة المحددة. من الممكن السماح بقواعد جدار الحماية (Firewall rules) لنسخة معينة، وإعطائها عنوان IP عام.

 

التسعير

من أجل تلبية متطلبات المستخدمين، يقدم رواد الخدمات السحابية نظام تسعير بسيط. يقدم كل من مزودي الخدمات السحابية الثلاث نموذج تسعير خاص به. لن تكون مضطرًّا لشراء الحل السحابي، ولكن ستدفع بحسب الاستخدام.

يعتمد المبلغ الذي يجب أن تدفعه لمزود الخدمة السحابية على عدد الخدمات التي تستخدمها. في Amazon Web Services، يُحسب المبلغ بناءً على إجمالي عدد الساعات المستخدمة.

هناك ثلاثة أنواع من نماذج التسعير التي تتيحها AWS:

  • بناءً على الطلب (On-demand) - لا توجد تكلفة مقدمة، ادفع مقابل ما تستخدمه
  • محجوز (Reserved) - احجز نسخًا (instances) لمدة سنة أو 3 سنوات بتكلفة مقدمة استنادًا إلى نوع الاستخدام
  • Spot - يدفع العملاء مقابل السعة الإضافية المتاحة

في حين أنّ الحد الأدنى لوقت احتساب الكلفة لمستخدمي AWS هو ساعة واحدة، فإنها تساوي 10 دقائق لمستخدمي Google Cloud. وعلى خلاف AWS، تقدم Google Cloud خطة سداد مرنة في حالة الحجز.

تفرض Microsoft Azure على مستخدميها رسومًا على أساس إجمالي الدقائق المستهلكة. كما توفر أيضًا التزامات قصيرة الأجل، بالإضافة إلى الخصومات.

 

الأمن

الأمن هو من الأولويات الأساسية عند جميع اللاعبين الثلاثة الكبار في خدمات الحوسبة السحابية العامة. تعتمد كل من AWS و Microsoft Azure على Fortinet لتوفير ميزات أمان قوية. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات في طريقة استخدامهما لهذه التكنولوجيا.

تقدم Fortinet في AWS تدابير أمنية للسحابة الافتراضية الخاصة Virtual Private Cloud (اختصارًا VPC) في العديد من المناطق على أساس الطلب. في حالة Microsoft Azure، توفر Fortinet أمانًا محسنًا للبيانات والتطبيقات مع إزالة الحمل (overhead) الأمني الإضافي المطلوب أثناء الترحيل (migration).

تعتمد خدمة Google Cloud على جدار الحماية FortiGate Next-Generation Firewall لتوفير حماية متقدمة، وكذلك لاستعمالها كجدار حماية.

 

التخزين

تقدم Amazon Web Services خدمات تخزين طويلة الأمد. تعتبر خدمات التخزين التي تقدمها Microsoft Azure وكذلك Google Cloud موثوقة وقوية.

بالنسبة لخدمة تخزين الكائنات (Object Storage Service)، تقدم AWS خدمة S3، وتوفر Azure خدمة Block Blob Storage، فيما توفر Google الخدمة Cloud Storage. تتيح AWS ثلاث 3 أنواع من التخزين الأرشيفي، وهي Data Archive، وGlacier، و S3 Infrequent Access.

يقدم كل من Azure و Google نوعين من التخزين الأرشيفي؛ Cool وArchive بالنسبة Azure، و Nearline و Coldine لجوجل. بالنسبة للتخزين المختلط (Hybrid Storage)، فإنّ AWS تقدم Storage Gateway، أما Azure فتقدم StorSimple، أما Google Cloud فتقدم Egnyte Sync.

 

النهاية

من الصعب جدًا على أي مزود خدمات سحابية آخر أن يتحدى أيًّا من هذه الشركات الثلاث الكبرى، أي Amazon Web Services و Google Cloud و Microsoft Azure. كل واحد منها تُعد خيارًا رائعًا لاستخدامه كأساس للخدمات السحابية لمؤسستك.

الاختيار النهائي لمزود الخدمات السحابية يستند إلى تفضيلات المستخدم ومتطلباته. بخلاف ذلك، فكل المزودين الثلاثة متساوون تقريبا في جميع النواحي.

 

ترجمة - وبتصرف - للمقال Google Cloud vs. AWS vs. Azure: A Detailed Comparison لصاحبها Vijay Khatri.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق