كل ما تودّ معرفته عن الحوسبة السحابية Cloud Computing - صفحات

كل ما تودّ معرفته عن الحوسبة السحابية Cloud Computing

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح ذو مسمى غريب "الحوسبة السحابية Cloud Computing"، والذي ما يزال معناه غامضًا بالنسبة للكثيرين. فالبعض يظنه تعبيرًا عن خدمة جديدة ذات علاقة بالذكاء الصنعي، في حين يُدرك المتخصصون معناه الحقيقي. هل تودّ أن تكون أحدهم؟ إذًا تابع معنا هذه الرحلة الشائقة في عالم الحوسبة السحابية.

فكرة قديمة.. مصطلح جديد!

فكرة الحوسبة السحابية ليست جديدة بحد ذاتها، فالمدونة التي تستمتع بقراءتها الآن -من أي مكانٍ في العالم- مُستضافة على جهاز سيرفر في بريطانيا، بينما أكتب لك هذه الكلمات انطلاقًا من مكتبي في جمهورية مصر العربية!

إذًا، يمكننا اعتبار (استضافة المواقع) أولى تطبيقات الحوسبة السحابية. فما الجديد؟

الأب الشرعي للحوسبة السحابية

لنعرف المعنى الحقيقي للحوسبة السحابية، نحن بحاجة للتعرف إلى مصطلح هام يقترن بها ألا وهو (SaaS وهو اختصار لعبارة Software as a Service، والتي تعني البرمجيات كخدمة). 

مصطلح جديد ودوامة جديدة؟ بالطبع لا!

ببساطة، "البرمجيات كخدمة" هي البرمجيات التي يتم نشرها عبر الإنترنت لتعمل على شبكة محلية أو حاسوب شخصي -  ويكيبيديا

تتكفل الشركة -التي تقدم هذه البرمجيات- بإعداد العتاد (الهارد وير) والبرمجيات (السوفت وير) والصيانة وعمليات الدعم الفني والترقية، وذلك لقاء رسوم بسيطة يدفعها المسؤول التقني في الشركة عن كل مستخدم/موظف يستفيد من تلك البرمجيات. وربما أبرز مثال لها هو خدمة Office 365 التي تقدمها شركة مايكروسوفت، حيث تتيح للمستخدمين تخزين مستندات الأوفيس خاصتهم والوصول إليها وتعديلها عبر الإنترنت (من خلال المتصفح) دون الحاجة لتثبيت البرنامج الفعلي على أجهزتهم.

ما الذي يجعل الحوسبة السحابية خيارًا أفضل؟

  • الحماية من خطر فقدان المعلومات: حيث يمكن للشركة تخزين البيانات مباشرة على السحابة (مع خيارات حماية متعددة).
  • عدم الحاجة إلى وجود قسم داخلي للدعم التقني: حيث يتكفل مزود الخدمة بعمليات التحديث وتثبيت البرامج بشكل كامل.
  • الاستغناء عن فكرة المكتب الثابت: حيث أصبح بإمكان الموظفين العمل عن بُعد.
  •  تخفيض قدر كبير من التكلفة التي ينطوي عليها تثبيت وصيانة تطبيقات كل جهاز إلى حد كبير، وهي ميزة قوية تصبّ في صالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

أنواع الحوسبة السحابية

تنقسم خدمات الحوسبة السحابية إلى ثلاث فئات حسب نوع الموارد التي يتم تقديمها:

1. البرمجيات كخدمة (SaaS)

تُعد البرمجيات كخدمة (SaaS) واحدة من أبرز تطبيقات الحوسبة السحابية، والتي توفر وصولًا كاملاً عبر الإنترنت. بحيث لا يعود هناك حاجة لتنزيل/تثبيت البرنامج على كل جهاز. تتم إدارة البرنامج بالكامل بواسطة مزود الخدمة.

من أمثلتها: حزمة غوغل (G Suite)، منصتيّ Slack و Mint.

هذه فرصتك للتعرف على أفضل التطبيقات والمنصات لإدارة المشاريع و فرق العمل

 

2. البنية التحتية كخدمة (IaaS)

تعد البنية التحتية كخدمة (IaaS) أنسب خيار تستخدمه الشركات التي تتطلب موارد معينة (مثل الخوادم وجدار الحماية ومركز البيانات وسعة التخزين) لكنها ترغب بالتحكم بها وتخصيصها وفقًا لاحتياجاتها.

من أبرز أمثلتها: خدمات Amazon Web و Rackspace و GCE و Digital Ocean وغيرها.

 

3. منصة كخدمة (PaaS)

يمكن اعتبار المنصة كخدمة (PaaS) موجهّة للمطورين الذين يحتاجون للعمل على إنشاء وتطوير تطبيقاتهم دون أن يملكوا بنية تحتية (كالسيرفرات والبرامج ومكتبات الأكواد وواجهات البرمجة) والتي تمنحها إياهم المنصة. كما وتتيح المنصات كخدمة (PaaS) لعدة مستخدمين العمل على نفس التطبيق في وقت واحد.

لكن ما يميّز تلك المنصات حقًا هو إمكانية تطوير المستخدم العادي لتطبيقه دون امتلاكه خلفية برمجية (عن طريق تقنية السحب والإفلات)، إضافة لتسخيل نشر التطبيقات الجديدة إلى السحابة في غضون دقائق.. ودون تعقيد.

نثقّ أنك قد سمعت بـ  Microsoft Azure - Open Shift - Apache Stratos  - Heroku - Beanstalk-  Magento ، إلخ. وجميعها منصات تعمل كخدمة!

 

مزايا الحوسبة السحابية

  • المرونة: يمكن استخدامها عن بعد من أي جهاز وأي مكان.
  • الأمان: الحوسبة السحابية تفوق تلك التقليدية من خلال مركزية البيانات ومراحل الأمان المتعددة.
  • قابلة للتطوير: نظرًا لعدم وجود موقع جغرافي ثابت أو محدود. علاوة على ذلك، فإن تكامل البرنامج مع التطبيقات الأخرى يجعله قابلاً للتطوير بدرجة كبيرة.
  • تساعد خطط تسعير (الدفع لكل استخدام Pay per use) الشركات على تخصيص الموارد وفقًا لاحتياجاتها والدفع مقابل ذلك فقط.
  • تتيح ميزة التعددية الفرصة لتبادل الموارد بين عدة مستخدمين في الوقت ذاته.

عيوب الحوسبة السحابية

  • المشاكل التقنية: حتى أفضل مزودي الخدمات السحابية، وعلى الرغم من امتلاكهم على أعلى معايير الصيانة. فما يزالون عرضة لانقطاعات الخدمة والمشاكل التقنية الأخرى، 
  • خطر تعطل الخدمة: يمكن أن يؤدي تعطل خدمة الانترنت في مقر شركتك إلى توقف عملها بشكل كامل حتى تعود الخدمة.
  • أمان مزود الخدمة: يجب أن تعلم أنك تسلّم جميع معلومات شركتك الحساسة لجهة خارجية. هذا يمكن أن يعرض شركتك لخطر كبير في حال لم يكن مزودّ الخدمة موثوقًا.

مستقبل الحوسبة السحابية

يحمل مستقبل الحوسبة السحابية العديد من التطورات والقدرات المتطورة بمساعدة التقنيات الحديثة مثل انترنيت الأشياء (IoT) والذكاء الصنعي (AI). كما أن الحوسبة السحابية قادرة على تغيير طريقة أداء الأعمال ويعزز سير العمل الذكي خاصةً في -الشركات الصغيرة والمتوسطة- التي تجمع بين الخدمات السحابية من مختلف مقدمي الخدمات.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق