كيف تختار اسم نطاق لموقعك - صفحات

كيف تختار اسم نطاق لموقعك

تنفق معظم الشركات الكثير من الوقت والجهد والمال على صناعة علامتها التجارية واختيار اسم الشركة، الخطوة التالية، أو الخطوة الموازية للشركات الجديدة هي اختيار وتسجيل اسم النطاق. هذا الأمر أصبح مهما اليوم، خاصة وأنّه قد صار من الصعب الحصول على أسماء النطاق ‎.com

يجب أن يكون اختيار اسم النطاق جزءًا رئيسيا في عملية صناعة العلامة التجارية للشركة. فذلك سيؤثر في النهاية على عناوين الحسابات الاجتماعية والحملات التسويقية وغير ذلك.

هذا المقال سيساعدك على اختيار اسم نطاق لشركتك أو مشروعك الناشئ.

 

أختر الامتداد ‎.COM 

على الرغم من وجود عدد كبير من نطاقات المستوى الأعلى (top-level domains أو اختصارًا TLDs)، إلا أن معظم الناس يفضلون ‎.com لأنه إن كان أحد ما يعرف اسم علامتك التجارية، فعلى الأرجح أنه سيفترض أنّ اسم موقعك سينتهي بـ ‎.com أيضًا، في صفحات نتائج البحث، يميل الناس إلى اختيار المواقع المنتهية بـ ‎.com لأنهم تعوّدوا عليها. وبالتالي، حاول قدر الإمكان استخدام اسم علامتك التجارية مع الامتداد ‎.com

ما ورد أعلاه مناسب لكل من المواقع الدولية والولايات المتحدة. بيْد أنه إذا كانت شركتك محلية، مثلًا في السعودية أو مصر أو الأردن - ففكر في استخدام الامتدادات المحلية، مثل ‎.sa أو ‎.eg أو ‎.jo، لأن الناس يميلون أكثر إلى البحث عن الشركات المحلية ذات امتدادات البلد المحلي. على سبيل المثال، إذا كنت متواجدًا في دبي، وتتطلع لشراء شيء ما من Amazon ، فستفتح تلقائيًا موقع www.amazon.ae ، وليس Amazon.com

 

استخدم اسم علامتك التجارية

من المفيد أن يكون عنوان موقعك فريدًا - مثل Google و Skype و Zynga، حتى يتميّز موقعك عن المواقع الأخرى. إذا كان اسم شركتك أو علامتك التجارية فريدًا، وكان الامتداد ‎.com متاحًا فهذا ممتاز! لكن لا تنسَ أنه بالإضافة إلى التميّز، ينبغي أن تحرص على أن يكون اسم النطاق معبرًا ووثيق الصلة بالسوق التي تستهدفها. وهذا يقودنا إلى النقطة التالية.

 

استخدم الكلمات المفتاحية التي تستهدفها

أ) المشاريع الصغيرة والمتوسطة :

وفقًا لموقع Godaddy.com، " تضمين كلمة مفتاحية في اسم نطاق موقعك له تأثير كبير وإيجابي على ترتيب موقعك بالنسبة لتلك الكلمة المفتاحية."

إنّ استخدام كلمة مفتاحية تصف عملك ومشروعك يمكن أن يكون ميزة كبيرة. بالمقابل حاول ألا تكون عامًا. على سبيل المثال، العنوان "LeoCarwash .com" أفضل من "Carwash .com". فمن المحتمل أن تساعدك هذه الكلمة المفتاحية في تحسين ترتيبك، بالإضافة إلى أنك ستستخدم اسمًا فريدًا سيصبح في النهاية علامتك التجارية. بالمقابل، لا تجعل اسم نطاق موقعك محددًا جدا - فمن يدري، فقد تقرر توسيع مشروعك في المستقبل وبيع أشياء أخرى. على سبيل المثال، لا تختر اسما مثل "ShellyCupcake .com"، حتى لو كنت تبيع الكعك فقط في الوقت الحالي. اختر مثلا "ShellyBakery .com" أو "ShellySweets .com"، فقد تبيع مجموعة متنوعة من الحلويات في المستقبل.

الفيديو التالي من فريق مشرفي المواقع في جوجل يتحدث عن الموازنة بين استخدام الكلمات المفتاحية واسم العلامة التجارية في اسم النطاق:

ب) المواقع العاملة مع شركة أمازون:

إذا كنت تبحث عن اسم نطاق للترويج لموقع للبيع بالعمولة مع شركة Amazon، فربما تفكر في استخدام اسم نطاق مطابق للمنتجات التي تبيعها. على سبيل المثال، العنوان "buyCheapRugs .com"، يطابق عبارة بحث يمكن أن تساعد على تحسين ترتيب موقعك بالنسبة لكلمات مفتاحية معيّنة. لكن في الواقع، ققد يكون هذا خطأ، حيث يميل الناس إلى النظر لمثل هذه النطاقات على أنها مواقع مشبوهة. جوجل أيضًا تكره اسم النطاقات المطابقة (EMDs). مات كاتس، الرئيس السابق لفريق Webscam في جوجل، نشر عام 2012 التغريردة التالية: "إن تحديثات خوارزميات جوجل القادمة ستقلل من ترتيب النطاقات المطابقة بشكل كامل في نتائج البحث."

 

أجعل اسم النطاق قصيراً وبسيطاً

من الحقائق المعروفة منذ زمن طويل أنّ عناوين المواقع القصيرة أفضل لمحركات البحث وكذلك للمستخدمين. علاوة على ذلك، قد يكون من المفيد استخدام اسم نطاق يسهل قراءته ونطقه وحفظه.

انطق اسم موقعك بصوت عالٍ - كيف يبدو ذلك؟ هل هو جذاب؟ أم معقد؟ اختر الخيار الأبسط. من السهل أيضًا مشاركة عناوين المواقع القصيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني والمواد التسويقية وما إلى ذلك. لا تستخدم الشرطات (-) في عنوان موقعك - فسيؤدي ذلك إلى إطالة العنوان وتعقيده وتصعيب كتابته. أيضًا، لا تستخدم الكلمات المعرضة للأخطاء الإملائية، على سبيل المثال: Mississippi و bizarre و glamorous.

 

سجل أسماء نطاقات مشابهة

إذا سمحت ميزانيتك، فكر في شراء نفس النطاق مع الامتداد ‎.net و ‎.info وامتدادات النطاق الشائعة الأخرى. بهذه الطريقة، إذا توسعت علامتك التجارية، فلن يتمكن أي شخص من استغلال علامتك التجارية عن طريق شراء الامتدادات الأخرى.

 

ابحث عن التداعيات القانونية

قبل الانتهاء من اسم النطاق الخاص بك، تأكد من أنك لا تستخدم علامة تجارية (trademark) لجهة أخرى. قم بإجراء بحث بسيط على جوجل، وإذا ظهر اسم لعلامة تجارية، فقم بإجراء بعض الأبحاث حول حجم النشاط التجاري لتلك العلامة. إذا كانت العلامة التجارية كبيرة، فقد تكون هناك آثار قانونية. وإذا كانت شركة صغيرة، فقد يكون من غير الحكمة استخدام نفس اسم النطاق (اعتمادًا على الموقع الفعلي).

لا يجوز لك تحت أي ظرف من الظروف استخدام اسم علامة تجارية معروفة في عنوان موقعك (Intel أو Adidas على سبيل المثال).

 

تحقق من أنّ اسم نطاقك غير مأخوذ على الوسائط الاجتماعية

تحقق من أنّ اسم النطاق خاصتك ليس موجودًا بالفعل على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و StumbleUpon و SnapChat و Instagram و Pinterest وما إلى ذلك. حتى تتمكن من تحقيق الاتساق في جميع المنصات الرقمية.

 

تحقق من تاريخ اسم النطاق

قم بإجراء البحث "site: websitename. [TDL]‎" على جوجل للتأكد من أنّ اسم النطاق غير مُفهرَس حاليًا على جوجل. يمكنك استخدام "أرشيف الإنترنت" (الذي يحتوي على أكثر من 20 عامًا من سجلات الشبكة الموثقة) لمشاهدة سجل عنوان النطاق.

 

ابحث عن أيّ تنويه أو ذكر لاسم النطاق عبر البحث عن "websitename. [TDL]‎"، من المهم للغاية أن تجري بحثًا عن المواقع التي تضع روابط إلى اسم النطاق - فأنت لا ترغب في شراء نطاق تشير إليه روابط خلفية من مواقع غير مرغوبة. يمكنك استخدام Ahrefs.com أو Majestic.com للحصول على تقرير شامل عن الروابط الخلفية.

يجب عليك أيضًا التأكد من أن جوجل لم تضع اسم النطاق في قائمتها السوداء أو أنها تفرض عليه عقوبة ما.

 

لا تكن بخيلاً

أحيانًا قد تجد اسم النطاق المثالي والمناسب لنشاطك التجاري، وفوق هذا يكون امتداده ‎.com، لكنّ المشكلة أنّ سعره غال. فكر في تأثير اسم النطاق المثالي على علامتك التجارية في المستقبل. أنا لا أقول أنه يجب عليك أن تنفق الملايين على الاسم المثالي، ولكن لا تدع فرق 200 دولار مثلًا يصدّك عن شراء اسم النطاق المثالي.

 

اعصف ذهنك مع فريقك

استفد من أدمغة زملائك لتبادل وتوليد الأفكار. كلما زادت الأفكار المفتوحة للنقاش، كان ذلك أفضل. حاول تجنب مولّدات اسماء النطاقات الآلية، فهي لا تعرف علامتك التجارية وأهدافك.

 

إذا اتبعت الإرشادات المذكورة أعلاه، فستتمكن بإذن الله من تضييق نطاق الأفكار الجيدة، واختيار اسم النطاق المثالي لشركتك.

---

ترجمة - وبتصرف - لمقال How to Choose a Domain Name لصاحبته ‏‏Miriam Schneider.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق