لمحة عن العملات الرقمية المشفرة (أنواعها، كيف تعمل، البلوك تشين) - صفحات

لمحة عن العملات الرقمية المشفرة (أنواعها، كيف تعمل، البلوك تشين)

ربما تردد على مسامعك مصطلح العملات الرقمية Cryptocurrencies، وتسائلت عن سبب الشهرة الواسعة لمجرد نظام نقدي. في الواقع، فالعملات الرقمية هي أكثر من مجرد نظام نقدي، يمكن القول أنها غيّرت عالم الاقتصاد.. للأبد!

إن كنت تظنني أبالغ، فاسمح ليّ أن أخبرك بالقصة كاملةً

أول ظهور للعملات الرقمية كان في التسعينات، مع ظهور أنظمة مثل: شركة النقود الإلكترونية DigiCash، والتي عمل مؤسسها "ديفيد شوم -David Chaum" على تطوير عدد من بروتوكولات التشفير، أشهرها (Chaum's Blind Signature) والذي يعمل على تعيين مفاتيح مشفرة محددة على مسحوبات المستخدم قبل إرسالها إلى المستلم. بهذه الطريقة تُصبح المدفوعات الإلكترونية غير قابلة للتعقب من قِبل البنك المصدر أو الحكومة أو جهة خارجية. لكن الشركة أعلنت إفلاسها ضمن مؤتمر أجراه مؤسسها "ديفيد شوم"، والذي أرجع سبب الإفلاس -عام 1998- إلى دخول شركته السوق قبل دمج التجارة الإلكترونية بالكامل داخل الإنترنت.

وعلى مدار السنين العشر التالية، تطوّر حال التجارة الإلكترونية كثيرًا، حتى قدّم مبرمج/مجموعة مبرمجين مجهولين (حملوا اسم ساتوشي ناكاموتو) أشهر عملة إلكترونية: البيتكوين Bitcoin.
في إعلانه عن Bitcoin في أواخر عام 2008، قال ساتوشي أنه طور "نظام النقد الإلكتروني مبني على تقنية "الند للند Peer-to-Peer". وهي ذات التقنية التي يعتمد عليها التورنت Torrent.

التورنت Torrent: ما هو؟ وما هي أفضل المواقع الشرعية والبرامج في التعامل معه؟

وذلك بهدف منع الإنفاق المزدوج Double-spending (هي مخاطرة أن تُنفق ذات العملة الرقمية مرتين. وهي مشكلة محتملة خاصة بالعملات الرقمية لأنه يمكن نسخ المعلومات الرقمية بسهولة من قِبل المخترقين الذين يفهمون شبكة البلوك تشين وقوة الحوسبة اللازمة لمعالجتها). إضافةً لكون لامركزي تمامًا بدون خادم أو سلطة مركزية. وأطلق على ذلك النظام اسم البلوكتشين Blockchain.

 

ما هو البلوكتشين Blockchain؟

إذا بحثت عن معنى كلمتيّ "Block" و "Chain" فستجدهما تعنيان "كُتل" و "سلسلة" على التوالي! لكن في عالم العملات الرقمية، فنحن نتحدث عن المعلومات الرقمية (Block) المخزنة في قاعدة بيانات عامة (Chain). إذًا يمكن القول أن البلوك تشين هي قاعدة بيانات تعتمد في تنظيمها على نظام لامركزي، بمعنى أدق: هي دفتر حسابات عام (دفتر أستاذ) يُتيح  تدوين ومعالجة الصفقات على مرأى جميع الأطراف، وعبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث. بمجرد تسجيل الصفقة ضمن النظام، لا يمكن تغيير البيانات الموجودة بأثر رجعي دون تغيير جميع السجلات، مما يتطلب إجماع الشبكة.

وتضمّ (الكتل) 3 أنواع من المعلومات:

  • معلومات حول المعاملات مثل التاريخ والوقت والمبلغ بالدولار.
  • معلومات حول الطرفين: وذلك دون أي معلومات تعريفية باستخدام "توقيع رقمي" فريد يشبه اسم المستخدم.
  • رموز تميز كل معاملة عن المعاملات الأخرى المشابهة لها.

 

كيف يعمل البلوك تشين Blockchain؟

لإضافة معاملة مالية ما (كتلة -Block) إلى قاعدة البيانات (السلسلة - Chain) بشكل صحيح: لا بد أن تحدث المعاملة، ثم يتمّ مقارنة المعاملة مع السجلات العامة الأخرى للمعلومات عن طريق شبكة من أجهزة الكمبيوتر، بعد التحقق من معاملتك على أنها دقيقة، تحصل على الضوء الأخضر. يتم تخزين مبلغ المعاملة بالدولار والتوقيع الرقمي وتوقيع الطرف الآخر الرقمي في كتلة واحدة. بمجرد التحقق من جميع معاملات الكتلة، يُعظى رمز تعريف فريد يسمى التجزئة. يتم إعطاء الكتلة أيضًا تجزئة أحدث كتلة تمت إضافتها إلى السلسلة. بمجرد إضافة هذه الكتلة الجديدة إلى البلوكتشين، تصبح مرئية للجميع (حتى لك). إذا ألقيت نظرة على البلوك تشين الخاصة بالبيتكوين، فسترى أنه يمكنك الوصول إلى بيانات المعاملة كاملةً.

ما الفرق بين العملات الرقمية المشفرة والبلوك تشين؟

 

أشهر العملات الرقمية

البيتكوين (Bitcoin)

أشهر عملة رقمية مشفرة، ظهرت أول مرة في كانون الثاني (يناير) 2009.

لا تتواجد العملة ككيان مادي، فقط الأرصدة المحفوظة في البلوكتشين، والتي -إلى جانب جميع معاملات البيتكوين- يتم التحقق منها باعداد هائلة من الحواسيب. لا يتم إصدار أو دعم عملات البيتكوين من قبل أي بنوك أو حكومات، ولا تكون عملات البيتكوين الفردية قيمة كسلعة. رغم ذلك فهي تتصدر نظرًا لارتفاع شعبيتها، وقد أدت شهرتها إلى إطلاق مئات العملات الرقمية المشفرة الأخرى التي يُشار إليها مجتمعة باسم Altcoins.

في عام 2017 وحده، ارتفع سعر البيتكوين من (1000$ تقريبًا) في بداية العام ليغلق على 19000$ في نهايته!
في الآونة الأخيرة، انخفضت قيمة العملة المشفرة، بحسب آخر تقرير في 5 أكتوبر 2019، يبدو أن عملة البيتكوين قد وجدت نقطة سعر جديدة في حدود 8000 إلى 9000$.

ليتكوين (LTC:Litecoin)

كانت الليتكوين، التي تم إطلاقها في عام 2011، أول عملة رقمية مشفرة ظهرت بعد البيتكوين. تم إنشاؤه بواسطة تشارلي لي ، خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، ومهندس سابق في غوغل. وعلى الرغم من أن الليتكوين يشبه البيتكوين في بعض النواحي، إلا أنه يتميز بمعدل إنشاء أسرع للكتل وبالتالي يوفر تأكيدًا أسرع للمعاملات. بحسب آخر تقرير في 5 ديسمبر 2019، بلغ رأس المال السوقي لليتكوين 2.85 مليار دولار.

إيثريوم (ETH:Ethereum)

تم إطلاق Ethereum في عام 2015، وهي عبارة عن منصة عامة مفتوحة المصدر معتمدة علي سلسلة الكتل، تمكن من بناء العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (DApps) التي تسهل إبرام عقد علي الانترنت يحاكى العقود التقليدية في الحقيقة مع توفير عنصر الأمن والثقة. بحسب آخر تقرير في 5 ديسمبر 2019، بلغت القيمة السوقية للإيثريوم 16.11 مليار دولار.

Zcash - ZEC

عملة تشفير لامركزية ومفتوحة المصدر تم إطلاقها في الجزء الأخير من عام 2016.
يصفها أحد المستثمرين 

"إن كانت البيتكوين تمثل (بروتوكول نقل النص الفائق HTTP) في عالم المال، فإن Zcash هي (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS!)".


يدّعي مطورو عملة Zcash أنها توفر مزيدًا من الأمان أو الخصوصية حيث يتم تسجيل جميع المعاملات ونشرها على البلوك تشين، لكن التفاصيل مثل المرسل والمستلم والمبلغ تظل خاصة. بحسب آخر تقرير في 5 كانون الأول (ديسمبر) 2019، بلغت القيمة السوقية للعملة 226.45 مليون دولار.

داش (DASH)

داش (المعروف أصلاً باسم Darkcoin) هو إصدار أكثر سرية من البيتكوين. تقدم Dash مزيدًا من إخفاء الهوية لأنها تعمل على شبكة رموز رئيسية غير مركزية تجعل المعاملات غير قابلة للتعقب تقريبًا. تم إطلاق Dash في يناير 2014، وشهدت زيادة عدد المعجبين به في فترة زمنية قصيرة. تم إنشاء وتطوير هذه العملة المشفرة بواسطة Evan Duffield 

في مارس 2015، تم تغيير اسم "Darkcoin" إلى Dash، والتي تعني "النقد الرقمي"، بحسب آخر تقرير في 5 كانون الأول (ديسمبر) 2019، بلغت القيمة السوقية لعملة داش 468.51 مليون دولار أمريكي.

~~~~

المصادر: 

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق