أهم مجالات العمل الحر عبر الإنترنت (والتي تحقق لك دخلًا شهريًا محترمًا) - صفحات

أهم مجالات العمل الحر عبر الإنترنت (والتي تحقق لك دخلًا شهريًا محترمًا)

بعد انتشار ثقافة العمل الحرّ في عالمنا العربي (بعد انطلاق كلٍ من منصتيّ مستقل وخمسات)، بات السؤال الأكثر انتشارًا: ما هي مجالات العمل الحرّ التي تحقق أعلى عائد لمن يتقنها؟

وهو سؤال منطقي، لكن إجابته ليست بتلك البساطة: فلمجرد أن معدلات الطلب على المهارة  أعلى أو أنها تحقق عائدًا أعلى مقارنة بالمهارات الأخرى، لا يعني بالضرورة أن عليك تعلّمها وإتقانها.

قبل أن نبدأ، لما لا نستمتع معًا بحديث قصير حول الطريقة الصحيحة لبدء رحلتك مع العمل الحرّ؟

وإلا ما الذي يفسر حصول كاتب ما على 5$ على خمسات لقاء كتابة مقال من 1000 كلمة بينما يجني آخر 50$ لذات المقال في مكان آخر؟

يعتمد حصولك على أجر جيد على مستوى مهارتك وخبرتك وجودة عملك.

إذا كنت متفقًا معي على ما سبق، فقد حان الوقت لاستعراض مجالات العمل الحرّ التي تحقق لك دخلًا شهريًا محترمًا.

 

# 1 البرمجة وتطوير البرمجيات

أثناء تصفحي لقسم الأعمال في صحيفة Financial Post، لفتت نظري قصة شاب يُدعى (جيمس نايت James Knight)، المبرمج الذي استقال من شركة غوغل ليشقّ طريقه في عالم العمل الحر.

أي جنونٍ هذا؟ من تُراه يتخلى عن وظيفة الأحلام في شركة غوغل بهذه السهولة؟ في الواقع، يجني صديقنا "جيمس" أكثر من 1000$ في الساعة كمطور برمجيات مستقل!

هذا ما يجعل مجال البرمجة -وخاصة تطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف الذكية- صاحب المركز الأول في أعلى مجالات العمل الحرّ تحقيقًا للدخل. وذلك لأنها مهارة يصعب إتقانها ولا يوجد الكثير من المبرمجين الجيدين. لذلك، فإن الطلب على المبرمجين المحترفين مرتفع للغاية.

إذا كنت ترغب في الحصول على دخل مثل صديقنا، فابدأ في تعلم البرمجة. ربما يُعدّ التعلم من خلال دورات مجانية على (كورسات) بدايةً جيدة، لكنك ستحتاج إلى استثمار بعض الوقت والمال إن كنت ترغب باحتراف المجال.

وبالطبع، لن تكون قادرًا على جنيّ 1000$/سا على الفور. بل لا بدّ ان تبدأ ببناء علامتك التجارية الشخصية وسمعتك تدريجياً.وما أن تمتلك بعض المهارات القوية في لغات البرمجة مثل iOS و WebGL "واجهة برمجة تطبيقات JavaScript"، فيمكنك جنيّ حوالي 150$ في الساعة، وربما أكثر بقليل (بداية لا بأس بها، أليس كذلك؟).

 

# 2 تصميم وتطوير المواقع

هناك طلب كبير على مصممي الويب. ولكن تجدر الإشارة إلى أن سوق تصميم المواقع الإلكترونية مزدحم للغاية الآن، لأن تعلّم تصميم المواقع بات سهلًا (شكرًا بايثون/Python!). لذا إن كنت تبحث عن مكان لك وسط هذه الجموع، فأنصحك بتعلّم (تخصص/مجال معين) بدلًا من البحث عن فرصة معنونة (مطلوب مطور/مصمم مواقع إلكترونية).

على سبيل المثال، يحقق Jonathan Wold أكثر من 5000$ شهريًا من خلال تخصيص قوالب الووردبريس.

باختصار، ربما يكون بمقدورك كسب المزيد إذا قدمت النوع المناسب من الخدمات للعملاء المناسبين.

 

# 3 التسويق بالمحتوى/التدوين

بفضل الطفرة في اتجاهات التسويق عبر الإنترنت وتطوير منهجيات جديدة ، مثل التسويق الداخلي (Inbound Marketing)، تعتبر كتابة المحتوى الآن واحدة من أهم المجالات بالنسبة إلى المستقلين.

لما لا تأخذني كمثال؟ لا أتوانى عن التأكيد على روعة قراري بالعمل ككاتب محتوى مستقل في أي مناسبة، كيف وأنا أجني قرابة الـ 800$ شهريًا من شركات تبحث عن كتّاب محتوى؟! وأعلم أن هناك كتّاب مستقلين آخرين يقومون بعمل أفضل مني.

على الرغم من أنه لا يمكن لأي شخص أن يكون كاتبًا ماهرًا. تحتاج إلى كتابة الكثير، وقراءة الكثير، والأهم من ذلك ، ستحتاج إلى عقل مبدع لكتابة مقالات مذهلة ذات فائدة عظيمة.

 

# 4 تصميم الجرافيك

يحتل تصميم الجرافيك المرتبة #2 في قائمة المهارات الأكثر طلبًا في منصة "مستقل". وإذا نظرت إلى ميزانيات المشاريع التي تندرج تحت تصنيف (تصميم وأعمال فنية وإبداعية)، فستجد أنها تتراوح ما بين 250-1000$ للمشروع الواحد!

وأغلب تلك المشاريع تبحث عن مصمميّ الانفوغرافيك، إضافة لمن يتقنون تصميم الشعارات، والأيقونات، والهويات البصرية. ولكن، كما هو الحال مع كتابة المحتوى، لتصبح مصمم جرافيك يبحث عنه أصحاب المشاريع بالاسم، ستحتاج إلى تطوير (عين مصمم) متفردة.

 

# 5 محرري الفيديو

شهد الطلب على محرري الفيديو المستقلين ارتفاعًا في السنوات القليلة الماضية، بفضل الفرص التي توفرها المنصات مثل اليوتيوب و فيس بوك والانستغرام. فإذا كنت متميًزا في إنشاء محتوى فيديو رائع، فربما تضع يدك على كنزٍ ثمين بالفعل!

 

# 6 إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من استراتيجيات تسويق العلامة التجارية والشركات. تستخدم كل الأعمال التجارية تقريبًا، بدءً من المقاهي المحلية الصغيرة وصولًا للماركات العالمية، شبكات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتها وعلاماتها التجارية.

وقد أتاح هذا فرصة هائلة للمستقلين عندما بدأت معظم هذه العلامات التجارية والشركات في البحث عن أشخاص يديرون قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. لتصبح الآن صناعة مستقلة بذاتها تدّر الملايين.

 

نصيحة صغيرة من زميلك المستقل

في هذه الأيام، يبحث الكثير من الناس -وخاصة المراهقين- عن طرق للثراء السريع. ربما بدأت جميع القصص التي تدور حول عمليات الاستحواذ التي تبدأ بمليارات الدولارات وكيف يربح الناس الملايين من خلال تطبيقات الهواتف الذكية تسحرهم
نتيجة الضجة الإعلامية، لا يرى هؤلاء الرسالة القيمة المخبأة داخل كل قصص النجاح هذه: كسب المال يتطلب الكثير من العرق والسهر والتضحية.

هل تعتقد أن الواتسب آب أصبح تطبيقًا بقيمة 20 مليار دولار بين عشية وضحاها؟ استغرق الأمر أكثر من 4 سنوات ليصل لتلك القيمة. واستغرق الأمر ما يقرب من 5 سنوات لمارك زوكربيرج لإنجاح فيس بوك. (صدّق أو لا تصدّق) لم يربح أي أموال من خلال المنصة في السنوات القليلة الأولى!

الخلاصة: لا تحاول اتباع مسار وظيفي لمجرد أنه يدّر مالًا جيدًا. إذا كنت ترغب في بناء دخل ثابت والحياة كمتسقل، فاختر القيام بالعمل الذي تحبه، العمل الذي يجعلك متحمسًا كل يوم، وهو ذاته العمل الذي تتحدى نفسك في تعلم شيء جديد حوله كل يوم.

هذا الشغف والرغبة الشديدة في داخلك سيدفعانك لتكون أفضل في ما تفعله ولتحسّن مهاراتك، وفي النهاية ستصل لتحقيق الدخل الذي تحلم به. تعلم التحلي بالصبر كذلك. لأنك ستحتاج بعض الوقت قبل أن تبدأ في تحقيق دخل ثابت (استغرق الأمر منيّ قرابة سنة!).

في النهاية، أتمنى لك التوفيق -من أعماق قلبي- في حياتك العملية والمستقلة على حدٍ سواء.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق