أفضل 9 بدائل (مجانية ومدفوعة) لـ مايكروسوفت أوفيس MS Office - صفحات

أفضل 9 بدائل (مجانية ومدفوعة) لـ مايكروسوفت أوفيس MS Office

لا أحد ينكر أن حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) هي أكثر حزم الإنتاجية شيوعًا للمستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وغيرها.
لكن مع تطور مفهوم (ريادة الأعمال - Entrepreneurship) وانتشاره أكثر، أصبح تقليل مصاريف التأسيس ضرورة مُلحة، وهذا ينطبق على القسم التقني داخل كل شركة. لهذا أصبحت حُزم التطبيقات المكتبية البديلة لمايكروسوفت أوفيس خيارًا جذابًا بشكل لا يُصدّق! الأروع من ذلك، ورغم كون رسوم ترخيص هذه البدائل تنافسي، وبعضها مجاني، فذلك لا يعني أنها ذات جودة أقل (ويمكن لمجتمع المصادر المفتوحة أن يشهد بذلك!).

قبل أن نبدأ

من المهم أن نُشير إلى إمكانية حدوث مشكلات في مشاركة المستندات بين حُزم التطبيقات المكتبية المختلفة، وهو ما قد يكون مصدر قلق حقيقي.
على سبيل المثال: قد لا يحتفظ المستند المحفوظ بتنسيق .doc أو .docx في حزمة Open Office المجانية بتنسيقه عند تحميله في Microsoft Word نفسه، على الرغم من أن نوع الملف هو ذاته!

لهذا السبب عند اختيار بديل لمايكروسوفت أوفيس، يجب أن تكون على علم بأي أوجه قصور قد تحد من استخدامك للبرنامج، خاصة إذا كنت بحاجة إلى مشاركة المستندات مع مستخدمين آخرين يستخدمون حزمة تطبيقات مكتبية مختلفة.

 

أفضل 9 حزم تطبيقات مكتبية (مجانية ومدفوعة) بديلة لـ مايكروسوفت أوفيس MS Office

 

FreeOffice

إذا كنت تبحث عن بديل مجاني وسهل لمايكروسوفت، فإن FreeOffice هو ما تبحث عنه تحديدًا.

FreeOffice عبارة عن حزمة برامج مكتبية متكاملة -ومجانية- للاستخدام في المنزل وفي مكان العمل. تم تطويره لكل من مايكروسوفت ولينكس، ويقدم إصدارًا أساسيًا لمستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام (آندرويد - Android).

[أفضل بيئات تطوير تطبيقات الهاتف الهجينة Hybrid لعام 2020]

وهي متوافقة تمامًا مع جميع تنسيقات مايكروسوفت (وورد-اكسل-باوربوينت). هذا يعني أنه يمكنك عرض وتحرير الملفات بتنسيقات مثل DOCX و XLSX و PPTX. كما أنه يدعم أنواع الملفات القديمة مثل PPT و XLS.

تمنحك الواجهة الجديدة -والتي تم إطلاقها أواخر العام الماضي- خيار العمل مع القوائم وأشرطة الأدوات الحديثة أو الكلاسيكية. وهذا يجعل الانتقال من مايكروسوفت أوفيس أمرًا سهلاً (حيث أن الواجهة متشابهة إلى حد كبير).

 

LibreOffice

في حين لا يستغني أي مستخدم لنظام التشغيل ويندوز عن مايكروسوفت أوفيس، لا يمكن أن تخلو جهاز مستخدم لينكس من LibreOffice.
LibreOffice هي حزمة برامج مكتبية مجانية ومفتوحة المصدر، وتتكون من: معالج نصوص، وجدول بيانات، وبرنامج عرض تقديمي، وتتوفر بـ 110 لغة (بما فيها اللغة العربية).

تستخدم حزمة برامج LibreOffice تنسيقًا خاصًا بها /ODF:OpenDocument/، لكنها أيضًا تدعم مجموعة من أنواع التنسيقات الأخرى (متضمنة الصيغ الخاصة بمايكروسوفت أوفيس). هي المجموعة الافتراضية لمعظم توزيعات Linux وهي متاحة أيضًا للاستخدام على Windows و macOS. وعلى غرار سابقها، تقدّم LibreOffice إصدارًا أساسيًا لمستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام (آندرويد - Android).

أحد الانتقادات التي تم ملاحظتها فيما يتعلق بـ LibreOffice هو أنه إذا قمت بإنشاء مستند داخل معالج الكلمات الخاص به "Writer" ثم استوردته داخل مستند Word، فقد تتداخل الخطوط والتنسيقات!

 

WPS Office

تم إصدار WPS Office في عام 2016 من قبل شركة Kingsoft الصينية. وهي مجموعة مكتبية متاحة لأنظمة التشغيل Windows و Linux و Android و iOS. وتتوفر باللغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والبرتغالية والبولندية والروسية.

ما يميّز WPS Office هو أنها توفّر ميزة التحويل من PDF إلى Word بشكل سريع وسهل الاستخدام. إضافة لدعم خاصية دمج ملفات PDF عند الحاجة.

توفر الشركة سعة تخزين مجانية سحابية "Cloud Storage" لمستخدمي iOS و PC بسعة 1 جيجا بايت، لكن هذه الخدمة ليست متاحة بعد لنظام Android.

على صعيد آخر، تتوفر نسخة مدفوعة من البرنامج بقيمة 29.99$ سنويًا، وتسمح للمستخدم بتوصيل 9 أجهزة في وقت واحد.

من مساوئ WPS هي ما أعرب عنه بعض المستخدمين من كون واجهة استخدامه بطيئة جدًا في بعض الأحيان عندما يتعلق الأمر بتحميل المستندات. كما ذكر مستخدمو Linux أن النسخة الخاصة بنظام التشغيل الذي يحبونه لا تتضمن جميع الخطوط تلقائيًا وأنه يجب تثبيتها بشكل منفصل. وأخيرًا، بالنسبة لمستخدمي Android، فيمكن لحجم التطبيق أن يكون كبيرًا للغاية بالنسبة إليهم.

iWork

توقعك صحيح، iWork من إنتاج شركة آبل!
تتكون الحزمة من (3) برامج:

  • Pages =  Word
  • Keynote = PowerPoint
  • Numbers = Excel

وكما هو متوقع، فحزمة iWork حصرية لنظام macOS للنسخ المكتبية، ولكن هناك إصدارات "سحابية" يمكن لمستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى الاستمتاع بها.

iWork خفيف الحجم أكثر بكثير من MS Office وهذا يناسب معظم المستخدمين. iWork مجاني ويمكن تنزيله من App Store على جهاز Mac.
إنما يبقى عيبه الوحيد في عدم توافق المستندات التي تم إنشاؤها في iWork مع برامج مايكروسوفت أوفيس.

Calligra

تم إصدار حزمة برامج Calligra Office في أكتوبر 2000 كجزء من KOffice. وهي متاحة على جميع أنظمة التشغيل.

Calligra عبارة عن مجموعة برامج مجانية ومفتوحة المصدر ويمكن تنزيلها مباشرة من موقعها الإلكتروني أو من صفحة تنزيلات KDE. وهي مختلفة تمامًا عن LibreOffice: ففي حين تمتلك حزمة LibreOffice الشكل والمظهر المألوف لمايكروسوفت أوفيس، فإن Calligra تظهر بشكل مختلف، وذلك من خلال القوائم التي تظهر على الجانب الأيمن من الشاشة (وليس في الجزء العلوي مثل مايكروسوفت أوفيس). هذا يعني أن الصفحة التي سيعمل عليها المستخدم لن تظهر بوضعية الشاشة الكاملة. 
واحدة من الميزات الإضافية التي تجعل Calligra تبرز هي أنها توفر أدوات لرسم الخرائط الذهنية (Mind Map) وإدارة المشروعات. وهو ما يوفّر على المستخدم تكلفة هذا النوع من البرامج.

تتيح حزمة برامج Calligra Office للمستخدم قراءة تنسيقات DOCX و DOX ولكن دون القدرة على تحريرها. لذا، إن كنت تنتوي استخدام حزمة البرامج المكتبية الرائعة هذه ضمن مشروع مشترك، فربما عليك أن تطلب من الطرف الآخر استخدام تنسيق مختلف مثل (ODT).

 

OfficeSuite

هو تطبيق تم تطويره بواسطة MobiSystems وهو متاح لأجهزة Android و iOS و Windows. يمكنك المزامنة بين الأجهزة باستخدام حساب واحد ولن تكون بحاجة إلى أكثر من ترخيص لجميع أجهزتك.

تتوفر حزمة البرامج المكتبية هذه بعدة تراخيص:

  • الترخيص المجاني: ويسمح للمستخدمين بعرض وتعديل مستندات Word و Excel و PowerPoint. إضافة لتوافق كامل مع معظم التنسيقات مثل ODT و RTF و CSV و DOC و ZIP. كما يتيح الترخيص المجاني للمستخدمين عرض مستندات PDF ويقدم دعمًا سحابيًا عبر خدمات مثل Dropbox و OneDrive و Google Drive.

  • الترخيص الشخصي (29.99$ سنويًّا): ويتيح استخدام الحزمة على كمبيوتر واحد وجهاز لوحي واحد وهاتف واحد.إضافة لميزات الترخيص المجاني، يقدّم (الشخصي) ميزة تصدير ملفات PDF إلى تنسيقات أخرى قابلة للتحرير وميزات PDF متقدمة مثل التوقيعات الرقمية وقفل الملف بكلمة سرّ.

  • ترخيص المجموعات (49.99$سنويًّا): ويتيح استخدام الحزمة على (5) أجهزة كمبيوتر و(5)أجهزة لوحية و (5) هواتف.

  • ترخيص الشركات (وهو خاص بالشركات التي تضمّ أكثر من 5 مستخدمين وحتى 100 مستخدم): مقابل 3.99$ لكل مستخدم شهريًا.

تلقى OfficeSuite الكثير من المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت، ولكن تم انتقاده أيضًا لإرغامه مستخدميه على شراء التراخيص.

 

Polaris Office

ظهرت أول نسخة منه في مارس 2014. وهو عبارة عن مجموعة مكتبية مجانية متاحة لأنظمة Androidو iOS و Windows و macOS.

في حين أن الإصدار المجاني أكثر من كافٍ للاستخدام العادي، لكن هناك إصدار تجاري يمكنك الترقية إليه. للاستفسار عن التكلفة، ستحتاج إلى استخدام "نموذج استعلام شراء-Purchase Query form"

تتيح لك حزمة Polaris Office تعديل العديد من تنسيقات الملفات المختلفة بما في ذلك PPT و XLS و DOCX و HWP. كما ويمكنك مزامنة حسابك بين أجهزتك بسهولة. يسمح أحدث إصدار من Polaris من تحويل وتحرير مستندات PDF. كما يمكن للمستخدمين أيضًا تحويل ملفات الصوت والصور إلى مستندات إذا دعت الحاجة. تدعم الحزمة عدة لغات مختلفة مثل الفرنسية والألمانية والكورية والإنجليزية والروسية.

الانتقاد الحقيقي الوحيد ل Polaris هو تضمّن الإصدار المجاني الكثير من الإعلانات التي يمكن أن تشتت انتباه المستخدم.

 

OnlyOffice

عبارة عن مجموعة مكتبية مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة Ascensio Systems SIA. وهي متوفرة بأكثر من 22 لغة (وتفتخر الشركة المنتجة بكون Oracle الشهيرة واحدة من عملائها الرائدين).

الإصدار المجاني تمامًا -والمعروف باسم "إصدار المجتمع-Community Edition"- هو الأنسب للشركات الصغيرة ويسمح بما يصل إلى 20 مستخدمًا التعاون في المشاريع وإبداء التعليقات في الملفات عند الضرورة في آنٍ معًا. وعدا عن توفير OnlyOffice للميزات التقليدية (مثل معالجة الكلمات أو جداول البيانات)، فهي تضمّ ميزات تتعلق بتنفيذ الطلبات التجارية وتوثيق المبيعات.

تتيح ميزة التقويم (سهلة الاستخدام) مزامنة المهام الشخصية ومهام العمل بالإضافة إلى مراقبة المواعيد النهائية للتسليم. كما يتم دعم تكامل الطرف الثالث. يمكنك إنشاء صناديق البريد الخاصة بك باستخدام أداة "البريد-Mail" التي توفرها حزمة البرامج المكتبية المذهلة هذه.

الانتقاد الوحيد لها هو في صعوبة الحصول على دعم فني.

 

WordPerfect

واحد من أقدم حزم البرامج المكتبية، حيث تم تطويره منذ 40 عامًا تقريبًا، وهو متوفر على نظام تشغيل ويندوز فقط. كانت الأكثر شهرة في الثمانينيات حيث كانت معروفة بإصدارات DOS و Microsoft Windows. لكن سرعان ما طغى عليها Microsoft Office عند إصداره.

تكلّف النسخة الكاملة 432$. لكنه يقدم نسخة تجريبية مجانية يمكنك تنزيلها من الموقع الرئيسي.

على غرار حُزم البرامج المكتبية الأخرى، يمكن حفظ المستندات في العديد من التنسيقات المختلفة مثل DOCX و PDF و HTML. ملحقات الملفات الشائعة لملفات WordPerfect هي WPD. كما يقدم ميزة نشر الكتب الإلكترونية.

انتقدت المراجعات عبر الإنترنت واجهة المستخدم قائلة إنها ليست سهلة الاستخدام (إضافةً طبعًا إلى تكلفة ترخيصه المرتفعة: 432$).

 

المصدر: Best Microsoft Office alternatives of 2020: Free, paid, online mobile office suites

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق