مراجعة (غير متحيّزة) لأفضل 3 استضافات ويب تقدّم شهادة SSL مجانية - صفحات

مراجعة (غير متحيّزة) لأفضل 3 استضافات ويب تقدّم شهادة SSL مجانية

بعد كتابتنا المراجعة السابقة ببضعة أيام، تعرّضنا لتحدي أرّقنا: انتهت صلاحية شهادة الأمان SSL لأحد مشاريعنا، فقضى فريقنا التقني عدّة ساعات في محاولة إصلاح الأمر (وبفضل الله، تمكن من ذلك.. لكن بعد جهدٍ جهيد). هذا ما دفعنا للتفكير..

إذا كنّا -نحن الخبراء- قد تعرّضنا لهذه المشكلة، فماذا عن المستخدم العادي؟

وهكذا، قررنا كتابة هذه المراجعة

A2 Hosting

هي شركة استضافة تقع في مدينة /آن آربر-Ann Arbor/ في ولاية ميشيغان الأمريكية (الآن أنت تفهم سبب تسميتها بـ A2!)

لفتت هذه الاستضافة أنظارنا منذ وقت طويل، ووجودها ضمن أكثر من قائمة لأفضل الاستضافات أثار حماستنا لتجربتها، وكنا على وشك إضافتها إلى مراجعتنا (غير المتحيّزة) لأفضل 3 استضافات لمواقع الويب (Web Hosting) لعام 2020 لولا أن رقم (3) يبدو أكثر جاذبية في العناوين!

على الرغم من وجودها في سوق مزوديّ خدمة الاستضافة منذ عام 2001، لكنها ليست الاسم الأكثر انتشارًا، ونعتقد أن هذه ميزة وليست عيبًا، كيف؟ يميل بعض اللاعبين الكبار إلى التركيز على التسويق المبهرج وليس على الأشياء المهمة حقًا، وهي البنية التحتية وبيئة الاستضافة القوية. الأمران الذي تركز عليهما A2 Hosting.

الميزات:

النسخ الاحتياطية المجانية خارج الموقع

احضر لنفسك فنجان قهوة، ثم اسأل متخصصًا في أمن المعلومات عن أهمية النسخ الاحتياطي في العالم التقني، ستساعدك القهوة في التركيز حتى نهاية حديثه اللامتناهي!

لطالما أنقذت النسخ الاحتياطية حياة مسؤولي المواقع الإلكترونية، لكن المشكلة أن بعض شركات الاستضافة تتقاضى رسومًا لقاء هذه الخدمة، ولكن -بالتأكيد- ليست استضافة A2، التي لا تكتفي بتقديم هذه الخدمة مجانًا، بل وتتيح لك أتمتة عملية إنشاء نسخ احتياطية محلية (أي نسخ موقعك الإلكتروني وقواعد بياناته إلى حاسوبك).

ضمان استعادة الاموال ... في أي وقت!

كأي استضافة، تقدم A2 Hosting ضمان استرداد أموالك كاملةً خلال الشهر الأول من حجزك لإحدى خُططها، لكن المميز هنا هو امتلاكك حق استرداد المبلغ المدفوع -بالتناسب للفترة المتبقية من فترة الاستضافة- في حال رغبت بإلغاء خطة طويلة الأجل (سنة أو أكثر). هذا شيء فريد من نوعه بين أفضل مزودي استضافة الويب. في الغالبية العظمى من الحالات، بمجرد انتهاء فترة ضمان استعادة الأموال (30-45 يومًا)، لا يحق لك استرداد أي مبلغ مقابل إنهاء الخدمات قبل الأوان.

شهادة SSL مجانية

لطالما كانت شهادات SSL محصورة في منصات التجارة الإلكترونية، ولكن منذ بضعة سنوات، عمدت غوغل لتصنيف مواقع الويب ذات الاتصال المشفر (أو بعبارة أخرى: التي تمتلك شهادة SSL) في مراتب أعلى من تلك التي لا تمتلكها. يعتبر محرك البحث الشهير مسألة التشفير مهمةً بما يكفي لعرض التحذيرات كلما قمت بتصفح موقع غير مشفر!

جميع خطط الاستضافة المشتركة في A2 تأتي بميزة الحصول على شهادة SSL مجانية. وأفضل ما في الأمر أنها جاهزة للاستخدام فورًا. فلا داعي للقلق بشأن تركيبها أو تجديدها.

نقل مجاني من الاستضافات الأخرى

إلى جانب النسخ الاحتياطي المجاني وشهادة SSL المجانية والمبالغ المستردة في أي وقت، تتيح A2 Hosting نقل موقعك من أي استضافة أخرى.. مجانًا.

كل ما عليك فعله هو الاشتراك في  A2، وحجز الخطة التي تريدها، ثم اطلب من فريق الدعم الفني نقل جميع بياناتك من شركة الاستضافة السابقة. هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد وعادة يحمي موقعك من فترات توقّف (Downtime). فحتى الانتهاء من العملية، سيتم تحميل موقعك من سيرفرات الاستضافة القديمة.
بمجرد نسخ كل شيء إلى A2 واختباره بنجاح، يمكنك تبديل المضيفين بسلاسة من خلال تعديل خوادم الأسماء "NameServers" في نطاقك.

الميزة الرئيسية لنقل موقعك بواسطة الدعم الفني -إلى جانب توفير الوقت- هو الخبرة التقنية المضافة: نقل المواقع من سيرفر إلى آخر لا يشبه نسخ ملف من مجلد في حاسوبك إلى آخر. في أغلب الأحيان، تختلف خوادم شركتي الاستضافة من حيث إعدادتها. يُدرك فريق الدعم التقني هذه الاختلافات ويستطيع استكشاف الأخطاء وإصلاحها حتى يعمل موقعك بسلاسة ودون أي خلل.

 

العيوب:

مُعزز السرعة Turbo Booster ليس للجميع!

قد تقف عاجزًا عن الكلام حين تقرأ عن (مُعزز السرعة - Turbo Booster) في قاعدة بيانات الاستضافة، وهو -لمن لا يعرفه- تحسين إضافي يمكّن السيرفرات من تحميل صفحات موقعك بسرعة تصل إلى 20 ضعفًا!
لكننا ببعض البحث، اكتشفنا أن تلك الميزة يتم تضمينها فقط في أكبر خطط الاستضافة: البلاتينية-PLATINUM.


هل يُعد ذلك تسويقًا مُضللًا؟ ربما!

خطة الاستضافة للمبتدئين محدودة بعض الشيء

الخطة الأصغر التي تقدمها A2 Hosting محدودة نسبيًا: حيث تتيح لمستخدمها استضافة موقع واحد، وما لا يزيد عن 5 قواعد بيانات و 25 عنوان صندوق بريد. ومقارنةً بشركات الاستضافة الأخرى.. لا يُعدّ ذلك أفضل قيمة مقابل ما ستدفعه!

 

Scalahosting

لم تسمع بهذه الشركة من قبل؟ ونحن كنا كذلك! لكن بعد اتصالنا بخدمة الدعم الفني، وسؤالهم عن بعض المعلومات (إضافة لمراقبة الأداء في الوقت الحقيقي، وأسابيع من الاستقصاء ودراسة الاستضافة المشتركة للشركة)، علينا الاعتراف: ستصبح شركة Scalahosting واحدة من عمالقة شركات الاستضافة عاجلًا وليس آجلًا!

على عكس معظم المنافسين، تستثمر Scalahosting أكثر في البحث والتطوير وأقل في التسويق. والنتيجة هي بعض الخطط المشتركة القوية وربما خطط VPS الأفضل قيمة في السوق.

الميزات

مستوى أمان فريد

الميزة الرئيسية للشركة هنا هي حزمتها للحلول الأمنية، والتي تحمل اسم "SShield"، تفتخر Scalahosting أن حزمتها قادرة على منع 99.998٪ من الهجمات. كيف؟

  • تعمل الحزمة على مراقبة مواقع عملائها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وبالإضافة إلى تضمنها قاعدة بيانات للبرامج الضارة المعروفة، يستخدم نظام الأمان ميزة التعلم الآلي (Machine Learning) لاكتشاف تهديدات غير معروفة. وهذا يعطيها فرصة أفضل بكثير للتصديّ لأي هجمات قبل أن تصبح مشكلة خطيرة. 
  • إحدى مزايا النظام الأخرى الرائعة هي أنه يمنحك متسعًا من الوقت لإصلاح أي نشاط ضار (في حالة إصابة السيرفر الذي يستضيف موقعك). فبدلاً من إغلاق موقعك الإلكتروني على الفور، سيرسل لك تقريرًا مفصلاً لإصلاح المشكلة. ربما تظنها ميزة متوفرة في جميع الاستضافات، لكن يؤسفني القول: أنت مُخطئ! فقد صادفنا شركات استضافة تشعر بالذعر -في مثل هذه الحالات- وتغلق الموقع بمجرد إدراكها للبرامج الضارة. من الرائع أن تجد شركة مثل Scalahosting: تتخذ الإجراءات المناسبة فقط بدلاً من التسبب في ضرر لا داعي له.

اسم نطاق مجاني (متضمنًا شهادة SSL مجانية)

يتيح Scalahosting للمستخدمين الذين يحجزون لمدة 6 أشهر الحصول على اسم نطاق دون أي تكلفة إضافية. وسطيًا، تبلغ قيمة اسم النطاق 10-15$، لذا فإنك توفر بضعة دولارات هنا. جدير بالذكر أن هذا الخيار ليس متاحًا في جميع الخطط وإنما لا بدّ من اختيار خطة Advanced للاستفادة منها.

من السهل حصولك على سيرفر افتراضي خاص بك (VPS)!

يمكنك الحصول على سيرفر افتراضي خاص بك (VPS) لقاء فرق دولارين شهريًا فقط زيادة عن الخطة المتقدمة Advanced. لا يتعين عليك الاشتراك لفترة أطول للحصول على أفضل سعر، بل يمكنك الحصول على القيمة الكاملة حتى لو اخترت الدفع شهريًا. 

اختبر ميزات الاستضافة بـ 99 سنت فحسب!

واحدة من الميزات التي أعجبتنا في استضافة Scalahosting هي خيار دفع 0.99$ لتجربة شهر واحد لأي خطة استضافة مشتركة (وذلك لتجنّب المخاطرة بتجديد الاشتراك بعد فترة ضمان الاسترداد)

العيوب

قاعدة معرفية صغيرة

ما أول ما تفعله حين تصادف مشكلة؟ إن كانت (أتوجه إلى قسم الاسئلة الأكثر شيوعًا) هي إجابتك، فيؤسفني القول أن Scalahosting تعاني نقصًا في هذه الناحية: حيث لا يُغطي القسم الخاص بتلك الاسئلة سوى 80 سؤالًا شائعًا إجمالاً، والعديد من الإجابات مختصرة إلى حد ما.

وصف غير وافٍ للخدمات

من التجنيّ القول أن ذلك نوع من التسويق المُضلل، فالشركة لا تُخفي أي مشاكل واضحة. المشكلة فقط أن بعض خدماتها تفتقر لشرحٍ جيد.

على سبيل المثال، لا يَرد ذكر (النسخ الاحتياطية) ضمن صفحة استضافة الويب القياسية "Standard"، علمًا بأن وصف (خطة ووردبريس) يتضمن الحديث عن نسخ احتياطية يومية! وحين تواصلنا مع الدعم الفني، تلقينا شرحًا بأن كل خطط الاستضافة تتضمن نسخ احتياطية يومية، مع حفظ كل نسخة لمدة أسبوع. ربما تكون هذه مشكلة صغيرة إلى حد ما، ومع ذلك، لا بدّ لنا من ذكرها.

 

BlueHost

هل يمكننا تجاوز المقدمات هذه المرة؟ فشركة BlueHost غنيّة عن التعريف!

الميزات

صديقة التطبيقات المفتوحة المُخلصة

منذ انطلاقتها، حرصت شركة Bluehost على ردّ الجميل للمجتمع عبر الإنترنت. تعد الشركة أحد داعمي ووردبريس الرسميين.

تمتلك الشركة فريقًا رائعًا من المطورين يعملون من أجل تحسين أكثر من 80 تطبيق مفتوح المصدر. وجميعها تعمل بشكل أفضل عند استضافتها على خوادم Bluehost. تتضمن تلك التطبيقات أنظمة إدارة المحتوى ومنصات التجارة الإلكترونية ومنصات التدوين وأنظمة إدارة العملاء وغيرها.

خيارات ممتازة للتجارة الإلكترونية

تدعم البنية التحتية القوية لـ Bluehost أنشطة التجارة الإلكترونية بشكلٍ ممتاز، بسبب نظام التصنيفات/الكتالوجات الخاص بها، تميل المتاجر عبر الإنترنت إلى أن تكون أكثر "ثقلاً" من المواقع الأخرى، لكن سيرفرات Bluehost لا تواجه مشكلة في ذلك.

شهادة SSL مجانية

يوفر Bluehost لجميع الحسابات خدمة Let’s Encrypt SSL مجانًا، بل يتم تثبيتها تلقائيًا، دون الحاجة لإجراء تعديلات يدوية وإمكانية حدوث خطأ بشري.

 

العيوب

الانتقال من الاستضافات الأخرى.. سيكلفك غالياً!

إذا كان لديك موقع ويب مستضاف في مكان آخر وتريد نقله إلى Bluehost، فسيتعين عليك الدفع. ما لم تكن لديك المعرفة التقنية لنقل حساب cPanel بالكامل واستكشاف مشكلات عدم التوافق المحتملة، فسيتعين عليك دفع 144.99$.

هذه الرسوم هي من بين أعلى الرسوم التي رأيناها في عالم الاستضافات! ناهيك عن حقيقة أن العديد من شركات الاستضافة (مثل A2 Hosting) تقدّم هذه الخدمة مجانًا.

 

عدم وجود نظام فوترة شهرية

كم يكلف حجز استضافة عن طريق Bluehost شهريًا؟ لا يهم حقًا ، لأنه لا يمكنك الدفع لمدة شهر واحد! فأقصر مدة يمكنك حجزها هي 12 شهرًا. ربما لا تكون تلك مشكلة باعتبار إنشاء موقع ويب هو استثمار طويل الأجل، لكن يبقى عدم طرح الشركة لفترة تجريبة أمرًا غريبًا.

 

رسوم تجديد غير منطقية

تمامًا مثل جميع شركات الاستضافة، فإن سياسة تسعير Bluehost هي جذب العملاء الجُدد برسوم منخفضة جدًا. إلى أن يحين موعد التجديد، حيث تزداد الرسوم بشكل مخيف: تزداد الخطة الثانية من الخطط المشتركة بمقدار الضعف، والخطة الثالثة ثلاث مرات!

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق