مراجعة (غير متحيّزة) لأفضل 3 استضافات لمواقع الويب (Web Hosting) لعام 2020 - صفحات

مراجعة (غير متحيّزة) لأفضل 3 استضافات لمواقع الويب (Web Hosting) لعام 2020

اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك الإلكتروني مهم جدًا. ولا نبالغ حين نقول أن انطباع عملائك وزوار موقعك يعتمد بشكل رئيسي على شركة الاستضافة التي تستخدمها.

لكن كيف تعرف أيها الأفضل وسط كل تلك الخيارات؟ للإجابة على هذا السؤال، قررنا أن نتعمق في عالم الاستضافات، واخترنا لك من بين عشرات شركات الاستضافة القائمة التالية: 


Hostinger

حين تزور موقع الاستضافة الرسمي، ستفاجئك أسعاره المنخفضة بشكلٍ لا يُصدّق، وربما تظن أنه موقع احتيالي!
لكن ماذا لو أخبرتك أن شركة Hostinger موجودة في السوق منذ ما يُقارب 15 عامًا، وهي علامة تجارية دولية ذات حضور قوي جدًا في العديد من الأسواق؟
لنتأكد بأنفسنا من قوة الاستضافة، حجزنا الخطة المشتركة الممتازة (2.15$ شهريًا)، وثبّتنا عليها سكريبت ووردبريس، ثم بدأنا مراقبة سرعة الاستضافة وثباتها.

الميزات:

السعر

لم أكن أمزح حين قلت أن أسعار الاستضافة منخفضة بشكلٍ لا يُصدق!
تأكد بنفسك!

الموارد المخصصة

تعد Hostinger عملائها بتخصيص قدر معين من المعالج (CPU) وذاكرة الوصول العشوائي (الرام-RAM) لكلٍ من خطط الاستضافة المشتركة الثلاثة.

 

تخزين البيانات على قرص من نوع SSD

تعمل جميع سيرفرات الشركة على أقراص من نوع SSD، وهي أسرع بكثير من محركات الأقراص الثابتة القديمة HDD، فتخيّل كيف سينعكس ذلك على سرعة تحميل موقعك!

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD

 

النسخ الاحتياطي الدوري

في حين أن خطة استضافة الأعمال وحدها من تضمن النسخ الاحتياطية اليومية، فإن باقي خطط الاستضافة تدعم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك أسبوعيًا. علينا ألّا ننسى هنا أن خدمة النسخ الاحتياطي المنتظم لا يتم توفيرها حتى لدى شركات كبرى (مثل: GoDaddy).

 

الاستضافة الأمثل لمدونات الووردبريس (WordPress)

وذلك بفضل أداة (التثبيت بنقرة واحدة 1-Click installer)، إن لم تكن قد اختبرت تجربة رفع سكريبت الووردبريس وتثبيته بنفسك -مع ما يتضمنه ذلك من مشاكل في قاعدة البيانات- فسأعذر استخفافك بهذه الميزة :)

مقارنة بين أشهر منصات التدوين (الميزات - العيوب - الخطط والأسعار)

العيوب:

مزايا أقل للمستخدمين المتقدمين

يحتوي Hostinger على حزمة استضافة مشتركة شاملة، ولكن قد يجد المستخدمون المتقدمون (ونقصد هنا مطوري الويب) أنها تفتقر لبعض المكتبات الضرورية لعملهم (وتحديدًا Ruby on Rails - Python وغيرها).

 

النقل من استضافة أخرى إلى Hostinger ربما يُعدّ تحديًا

رغم أن الدعم الفني جاهز للمساعدة بأي طريقة ضرورية (نصيحة أو مشاركة مباشرة في العملية)، لكن ذلك لا يعنيّ أن العملية ستكون سهلة بالنسبة للمبتدئين.

 

لا توّفر الاستضافة شهادة أمان من نوع SSL مجانًا (ما عدا لمستخدمي خطة الأعمال)

لذا، إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة أمان (SSL)، فسيتعين عليك إما دفع ثمنها بشكل منفصل، أو شراء واحدة وضبطها يدويًا، أو حجز خطة الأعمال وإن كنا لا ننكر أن سعرها المعقول (3.45$/شهريًا) لا يجعل شراءها قرارًا صعبًا.

 

 

HostGator

تعد HostGator من بين الأسماء الأكثر شعبية في مجال استضافات الويب. وتستضيف حاليًا حوالي 10 ملايين اسم نطاق (دومين)، مما يجعلها واحدة من أكبر مزودي الاستضافة في العالم (ليس رقمًا سيئًا لشركة تأسست منذ حوالي 16 عامًا).

على الرغم من أن عروض الاستضافة المشتركة لـ HostGator ليست مثيرة للإعجاب (مقارنةً بسابقتها)، إلا أن خططها للاستضافات السحابية تعيد HostGator إلى المنافسة. تعمل حزم الاستضافة السحابية بسرعة كبيرة، وتمتلك قابلية تطوير رائعة، وتخصيص سلس للموارد إضافة للكثير من المزايا الأخرى التي تجعل من إدارة الحساب والموقع أمرًا في غاية السهولة.

الميزات

الورقة الرابحة: إمكانية تخصيص عالية للموارد في الاستضافة السحابية 

رغم أن عرض الاستضافة السحابية أغلى قليلاً من عرض الاستضافة المشتركة في HostGator، ولكن قيمته تستحق ما تدفعه لقاءها.
على سبيل المثال: لن تكون مُضطرًا للانتقال إلى خطة أكبر في حال احتجت لزيادة سرعة المعالج (CPU) وذاكرة الوصول العشوائي (الرام-Ram) لموقعك، حيث يمكنك الحصول على موارد إضافية عند الحاجة وبنقرة زر واحدة. وبالمثل، عندما لا تكون هناك حاجة لتلك الموارد، يمكنك إزالتها بضغطة زرّ أيضًا!

هذه المرونة ممتازة للمواقع التي لديها ارتفاعات موسمية في حركة الزوار (الترافيك - Traffic) مثل وكالات السفر ومنظمو الأحداث ومراكز المؤتمرات ومواقع التجارة الإلكترونية التي تدير حملات تسويقية قوية.

 

إحصائيات جيدة ومبتكرة

لن تكون القدرة على إدارة موارد موقعك ذات معنى إلا إذا كنت تعرف بالفعل ما تستهلكه. وهنا تلعب شركة HostGator ورقتها الرابحة الثانية!

يمكنك أن ترى -من خلال صفحة إحصائيات واضحة وسهلة الاستخدام- مقدار قوة المعالجة والذاكرة التي تستخدمها صفحاتك في أي لحظة. كل هذا يمنحك صورة كاملة لما يحدث في الواجهة الخلفية لموقعك الإلكتروني ويساعدك في تحديد المشاكل المحتملة بعد تثبيت التحديثات والإضافات الجديدة (خاصةً عند استخدامك إحدى أنظمة إدارة المحتوى).

 

واجهة سهلة الاستخدام لأبعد حدّ

منطقة تسجيل الدخول في HostGator سهلة إلى أبعد حدّ. الفوترة وتفاصيل خطة الاستضافة وإدارة اسم النطاق والدعم لا تبعد عنك أكثر من نقرة واحدة فقط. وتمامًا مثل منطقة العميل، تعرض لوحة تحكم الاستضافة (HostGator cPanel) إحصائيات الاستخدام بشكل بارز.

 

خوادم قوية (أكثر مما تتصور!)

من المثير للدهشة أن العديد من المراجعات لا تذكر ذلك، لكن الاستضافة السحابية في HostGator تعتمد على قوة حوسبة خطيرة: تأتي جميع سيرفرات الشركة مزودة بأقراص SSD وتعمل على معالج AMD Opteron ™ 6376 أو Intel (R) Xeon (R) CPU E5-2630 v3 بـ 32 نواة. 

 

أسعار مغرية

كغيرها من شركات الاستضافة، تجذب HostGator عملائها الجدد بأسعار منخفضة للغاية (يمكنك الحصول على موقعك الخاص بمبلغ بسيط لا يتجاوز 2.75$ شهريًا، وإن كانت ترتفع بعد السنة الأولى).

من الجدير بالذكر هنا أن كوبون HostGator يتم تطبيقه تلقائيًا، لذلك حتى إذا وجدت صفقة جيدة في موقعٍ ما عبر الإنترنت يعدك صاحبه بالحصول على خصم، فمن المحتمل أن يكون الخصم هو نفسه!

 

الهدايا الرائعة

يدعم HostGator عملائه الجدد بهدية تسويقية لطيفة: رصيد مجاني في (غوغل آدوردز - Google (AdWords بقيمة 100$ شرط إنفاقك 25$ فعليًا في آدوردز. ويمكن أن تساعدك هذه الأرصدة الإعلانية على تحقيق هدفك من الموقع (خاصةً إن استخدمت أساليب تهيئة المواقع لمحركات البحث "السيو" بإحترافية).

أيضًا، تتضمن جميع خطط الاستضافة السحابية شهادة Let’s Encrypt SSL مجانية. مما يوفّر عليكِ تكلفة شراء واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الشركة بضمان استرداد الأموال لمدة 45 يومًا، وهي الفترة الأطول بين جميع خدمات الاستضافة (والتي غالبًا ما لا يتعدى ضمان استرداد الأموال فيها 30 يومًا).

 

العيوب

لغة تسويقية مضللة

يتجلى ذلك في عرض خطة الاستضافة HostGator Cloud.

تعلن تفاصيل الخطة عن الموارد أنك ستمتلك جهازًا بمعالج ثنائي النوى ورامات سعة 2 غيغابايت. طريقة عرض المعلومات موجودة لتجعلك تفكر في هذا بالضبط.

ومع ذلك، إذا قمت بتوسيع تفاصيل الخطة، فسترى توضيحًا يوضح أن هذه الموارد ليست مخصصة ولكنها موارد مشتركة. بعبارة آخرى، هذه مواصفات السيرفر وليست مواصفات الخطة! وعلى سيرفر يحتوي بضع مئات من المواقع، لا تبدو هذه الأرقام مثيرة للإعجاب، أليس كذلك؟ وعلى الرغم من أن معرفة موارد السيرفر الأساسية أمر جيد، إلا أنها لا تقدم معلومات قيّمة على المستوى الشخصي. وهو ما نجده نقطة ضعف!

 

إعداد بطيء للحساب

في سبيل إعداد هذه المراجعة، اشترينا الخطة الأكثر شعبية وبأسرع طريقة دفع متاحة (البطاقة الائتمانية). تم تسوية الدفعة على الفور، ولكننا بعد ذلك اضطررنا إلى الانتظار أكثر من 40 دقيقة حتى تصبح الخدمة متاحة! (لماذا تستغرق عملية تلقائية كل هذا الوقت؟).

 

GreenGeeks

 تصف GreenGeeks نفسها بأنها رائدة الاستضافات الصديقة للبيئة لأنها استطاعت استبدال 75% من الطاقة المستخدمة في تشغيل سيرفراتها (التي تستضيف أكثر من 40،000 مستخدم و 500،000 موقع ويب) بأخرى نظيفة. تأسست الشركة منذ ما يقارب العشر سنوات، لذا لا تزال استضافة صغيرة نسبيًا، فلماذا تحتّل مركزًا متقدمًا في قائمة أفضل 3 استضافات لمواقع الويب؟ للإجابة على هذا السؤال، نحتاج للغوص في ميزات هذه الاستضافة الفريدة.

 

الميزات

 

خطط مثالية لمستخدمي الووردبرس

على موقعها الرسمي، قد ترى خطط استضافة تحمل اسم (GreenGeeks WordPress hosting plans) ولكن لا تنجرف خلف الأمر: فهذه الخطط لا تختلف على الإطلاق عن الاستضافة المشتركة! وما هي إلا مجرد استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) فقط لا غير.

لكن لا يمكننا إنكار أن الخطط المشتركة ذاتها ممتازة لنظام إدارة المحتوى "الووردبريس". اختبرنا سكريبت ووردبريس على GreenGeeks وكانت تجربة سهلة بالفعل. نعم، لن تحصل على الأداء الرائع للاستضافات المتخصصة بالووردبريس مثل (WP Engine) أو غيرها من الشركات ذات الوزن الثقيل في السوق، ولكن السعر في GreenGeeks يساوي عُشر تلك الخدمات المتخصصة!

 

سيرفرات قوية

هنا تبرز نقطة القوة التي تحدثنا عنها في البداية، تعد معالجات Intel Xeon القوية والرامات بسعة 64 جيجابايت على الأقل (من نوع DDR3) التي تتمتع بها سيرفرات GreenGeeks حلمًا لأي صاحب موقعك.

اعتماد السيرفرات على أقراص من نوع SSD

أصبحت أقراص SSD المعيار الرئيسي في مجال الاستضافات (على الرغم من أن شركات مثل GoDaddy لا تزال تعتمد بشكل أساسي على محركات الأقراص الصلبة HDD). إضافة لتحسين السرعة والموثوقية، تستهلك محركات الأقراص من نوع SSD طاقة أقل أيضًا، مما يجعلها الخيار المنطقي لـ GreenGeeks.

 

LiteSpeed ​​و MariaDB

 تعتمد سيرفرات GreenGeeks على LiteSpeed ​​و MariaDB لتقديم الأداء الأمثل.
ربما كنت تسمع عن هذين المصطلحين لأول مرة في حياتك، لكننا لا نريد أن تشغل بالك بالتفاصيل التقنية، يكفي أن نقول أن LiteSpeed يتفوق على خوادم الويب الأخرى التي تعتمد نظام Linux، في حين أن MariaDB هي أسرع من MySQL.

 

مراكز البيانات في قارتين

لدى GreenGeeks أربعة مراكز بيانات في أمريكا الشمالية: في مونتريال وتورنتو-كندا، واثنين في الولايات المتحدة. وخامس في أمستردام- هولندا.

يسمح هذا الانتشار لسيرفرات الشركة للمستخدمين الذين يبحثون عن استضافة ويب عالية الجودة بالاستفادة من أوقات التحميل المحسنة بفضل القرب الجغرافي للسيرفرات.

 

مستوى أمان عالٍ

تستخدم شركة GreenGeeks نظام دفاع شامل: 

  • بالنسبة للمبتدئين، يستخدم الموقع موارد مخصصة مضمونة لكل مستخدم إضافة لحاويات معزولة (الحاوية هي بيئة عمل متكاملة تتضمن التطبيق، بالإضافة إلى جميع تبعياته ومكتباته وملفات التكوين اللازمة لتشغيله، مجمعة في حزمة واحدة. وتعتبر حلاً لمشكلة كيفية تشغيل البرنامج بشكل موثوق عند نقله من بيئة حوسبة إلى أخرى. يمكن أن يكون هذا من كمبيوتر محمول لمطور إلى بيئة اختبار، أو من جهاز مادي في مركز بيانات إلى جهاز افتراضي في سحابة خاصة أو عامة)، تزيل الحاويات أي آثار غير محتملة في حالة الإصابة بالبرامج الضارة.
  • يضيف نظام الملفات الافتراضية الآمنة طبقة أخرى من الفصل بين حسابات المستخدمين.
  • بالإضافة لذلك، تتمتع سيرفرات الشركة بكاشف تهديدات أمنيّة في الوقت الفعلي( real-time threat detector).

 

هدايا رائعة لا تتخيلها!

 تقدّم العديد من الاستضافات شهادات Let's Encrypt، لكن عرض GreenGeeks يدفع التحدي لخطوة أبعد.

تشمل جميع خطط الاستضافة الخاصة بالشركة شهادة SSL wildcard مجانًا. ما معنى ذلك؟ باختصار، تسمح لك شهادات SSL wildcard بتأمين وحماية عدد لا نهائي من النطاقات الفرعية (الأمر الذي يعدّ حُلمًا يتحقق للمواقع الكبيرة). وبالحديث عن النطاقات الفرعية، لن تدفع سنتًا واحدًا مقابلها لأن GreenGeeks يمنحك نطاقًا مجانيًا ولا يحد من عدد النطاقات الفرعية التي يمكنك ربطها به.

 

هل ننتقل إلى العيوب؟ لا بدّ من ذلك، وإلا لما وسمنا هذه المراجعة بانها غير متحيّزة

 

العيوب

نسخ احتياطي تلقائي محدود

يوفر GreenGeeks نسخًا احتياطيًا كل ليلة، والذي يبدو وكأنه أمرٌ رائع لكنه ليس كذلك، لماذا؟ لأن الشركة تحتفظ بنسخ احتياطية لمدة 24 ساعة (أي أن نسخة أمس الاحتياطية ستختفي خلال 24 ساعة فقط).
ربما تقول: سآخذ نسخة احتياطية يدوية بنفسي! للأسف، هذا الخيار غير موجود، كيف؟ سنجيبك عن ذلك بعد قليل.

نعود للنسخ الاحتياطي التلقائي، إذا أردت استعادة نسختك الاحتياطية، فتمنح GreenGeeks استردادًا مجانيًا واحدًا شهريًا. في حين سيكلفك كل استرداد إضافي 25$!

 

لا يمكنك إجراء نسخة احتياطية يدوية!

تحتوي لوحة التحكم على مدير نسخ احتياطي سهل الاستخدام إلى حد ما. بنقرات قليلة يمكنك عمل نسخة احتياطية من حسابك بالكامل. وهي وظيفة مفيدة -خاصة عند تطبيق تحديثات على موقعك- كما يسمح لك بتنزيل النسخة الاحتياطية وتخزينها على جهازك. لكن الشركة تدعيّ أن خيار النسخ الاحتياطي ثقيل للغاية على الموارد ويتم تعطيله من أجل الحصول على أداء أفضل. وهو ادعاء غريب! فنحن نتحدث عن نسخ احتياطية يدوية، بعد كل شيء. ليس الأمر كما لو أن جميع مالكي المواقع يقومون بعمل نسخ احتياطية لمواقعهم يدويًا في وقت واحد، كل يوم، أليس كذلك؟!

الطريف في الأمر أن الشركة تطرح أمامك خيار (طلب نسخ احتياطي) ولكنه يكلّفك 5$ لكل نسخة (ويبقى السؤال: كيف تختفي حجّة الشركة "بالضغط على الموارد" حين تتقدم بهذا الطلب؟).

 

التسويق المضلل (قابلية التوسع أنموذجًا)

عندما تزور موقع الشركة، ستلاحظ إعلانها عن الموارد القابلة للتطوير (في ذات الوقت الذي تعرض الشركة مساحة تخزين وعرض نطاق ترددي "الباندويث-Bandwidth" غير محدودة)، غريب، أليس كذلك؟ 

راجعنا الدعم الفني بما يقصدونه بقابلية التوسع. فكانت الإجابة صادقة بشكل مدهش: يمكن للمستخدمين تخصيص مساحة أكبر على القرص. وهذا ما جلعنا نفكر: كيف تضيف المزيد إلى مساحة غير محدودة بالفعل؟

 

المصدر: استضافات مُختارة من The Best Web Hosting Companies - March 2020

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق