قائمة بأفضل مصادر التصميم المجانية لمحترفيّ تصميم الجرافيك [تحديث:10-9-2019] - صفحات

قائمة بأفضل مصادر التصميم المجانية لمحترفيّ تصميم الجرافيك [تحديث:10-9-2019]

سواء أكنت مستقلًا بدء مسيرته للتو، أو كنت أحد أعضاء فريق التصميم في شركة ناشئة (لا تمتلك ميزانية كافية لشراء نسخ أصلية من برامج التصميم) فهذه ليست نهاية العالم! حيث يكفي أن تُجرِ بحثًا صغيرًا على شبكة الانترنيت، حتى تجد العديد من مصادر التصميم المجانية التي يمكن أن تنقذك.

اقرأ أيضًا: الطريقة الصحيحة لبدء رحلتك مع العمل الحرّ

لكن لا بدّ من الاعتراف بأنّ تلك الصور والخطوط والأدوات المجانية كثيرًا ما تأتي بثمنٍ مختلف (فربما تكون منخفضة في الجودة أو -وهو الأسوأ- مسروقة من مواقع مدفوعة!).

لحُسن الحظ، اجتمع أصدقائنا المصممين في Shillington مع فريق عمل موقع CreativeBoom، فخرجوا لنا بقائمة مميزة لأفضل مصادر التصميم المجانية عالية الجودة والموثوقة. فسواء أكنت تبحث عن الصور أو مقاطع الفيديو أو الخطوط أو أدوات التصميم، فمن المؤكد أنك ستعثر على ما تبحث عنه.

مخازن الصور المجانية Free stock images

Burst

أطلقت منصة التجارة الإلكترونية المحبوبة شوبيفاي-Shopify (والتي تحدثنا عنها في أفضل منصات التجارة الإلكترونية لعام 2019) مخزنًا للصور يمكن لأي شخص تنزيل الصور منه مجانًا، وذلك بغض النظر عن استخدامك للمنصة، وتتوفر الصور داخل المخزن بدءًا من الدقة المنخفضة وانتهاءًا بذات الجودة العالية جدًا.

 

StockSnap

تشتهر StockSnap بتقديمها أفضل الصور عالية الجودة، وهي مقسّمة ضمن فئات مختلفة يمكنك تصفحها بسهولة، لذلك لن تعاني أبدًا في العثور على ما تحتاجه.

 

Landing Stock

هو موقع متخصص يوفر صورًا مجانية مناسبة لصفحات الهبوط Landing pages، يتميز الموقع بتوفير الصور عالية الجودة فقط.

 

New Old Stock

هل تبحث عن صورة أرشيفية لا تملك حقوقًا للطبع والنشر؟ إذًا، ستجد غايتك في هذا الموقع دون شك، حيث قام كول تاونسند "Cole Townsend"، مصمم المنتجات من بوسطن، بتجميع الكثير منها عبر فليكر ووفرها للاستخدام الشخصي وغير التجاري.

 

Photo Creator

موقع ذو فكرة غير مسبوقة، حيث يتيح لك دمج الصور المختلفة لإنشاء صورتك الفريدة. يمكنك الجمع بين العناصر والأشخاص والخلفيات وحتى الصور الخاصة بك باستخدام واجهة السحب والإفلات عبر المتصفح.

 

Unsplash

يشتهر unsplash بأن صوره عالية الجودة ما هي إلا نتاج جهد جماعي تطوعي للمصورين والمصممين حول العالم.

 

Pexels

إضافة إلى عشرات الصور المجانية التي يمكنك استخدامها، يقدّم موقع pexels قسمًا للصور المدفوعة (والذي يعني استخدامك لها مزيدًا من التميّز).

الرسوم التوضيحية المجانية Free illustrations

Drawkit

يوفر الموقع مجموعة من الرسوم التوضيحية المجانية بامتداد (SVG) وهي القابلة للتخصيص بالكامل.

 

Humaaans

ابتكر مؤسس الموقع Pablo Stanley شيئًا مميزًا تمامًا: رسوم توضيحية  للبشر، والتي يمكنك مزجها وتدويرها وإعادة تموضعها لإنشاء تصميماتك الخاصة. وهي مرخصة للاستخدام التجاري والشخصي على حدٍ سواء.

 

Joe Schmoe

عبارة عن مجموعة من الصور الرمزية يمكن لمصممي الويب استخدامها في مشاريعهم كبديل عن صور الملف الشخصي.

 

Ouch Pics

مجموعة مختارة من تصاميم المتجهات "vector" المجانية. ويتميز بدقة تصاميمه وألوانها المشرقة والعصرية. وهو ما يجعلها مثالية لأي واجهات استخدام تطبيقات ومواقع الويب.

دونك لمحة عن عالم واجهات المستخدم UX وتجربة المستخدم UI

 

Flaticon

مع تقديمه أكثر من 60،000 أيقونة كل شهر، لا أعتقد أنك ستحتاج لتبحث بعيدًا عن Flaticon!

 

Lukasz Adam Free Illustrations

Lukasz Adam هو مصمم ويب مستقل، صمم مجموعة من الرسوم التوضيحية والأيقونات عالية الدقة والمتاحة مجانًا. يمكن استخدام تصميماته للمشاريع الشخصية والتجارية.

 

أيقونات مجانية Free icons

Noun Project

يندرج تحت مشروع Noun أكثر من مليوني أيقونة، وهو نتاج جهد مجتمع المصممين حول العالم، والمتاح مجانًا للاستخدام من قبل باقي المصممين.

 

Ionicons

Ionicons موقع يضّم مكتبة أيقونات مميزة يمكن للمصممين استخدامها في تطبيقات الويب والأجهزة الذكية (iOS/Android) بل وحتى لتطبيقات سطح المكتب! بُني الموقع بواسطة فريق Ionic Framework، وجميع الأيقونات الموجودة فيه مجانية ومفتوحة المصدر.

 

Simple Icons

يوفر الموقع أيقونات أشهر العلامات التجارية (بلاحقة SVG.)، وهي متاحة للتحميل مجانًا.

 

Streamline Emoji

عبارة عن مجموعة مجانية من الرموز التعبيرية "emoji" اللطيفة، صُممت بواسطة Vincent Le Moign ومتاحة للتحميل مجانًا بموجب ترخيص المشاع الإبداعي لحقوق التأليف والنشر (Creative Common Attribution).

 

Animaticons

مجموعة من صور GIF عالية الدقة والقابلة للتخصيص. وهي صغيرة الحجم ومتوافقة مع جميع متصفحات الويب الشهيرة ورسائل البريد الإلكتروني والهواتف الذكية، كما أنها لا تتطلب أي ملحقات أو مكتبات خاصة.

 

خطوط مجانية Free fonts

خطوط غوغل Google Fonts

دليل قوي لخطوط الويب مفتوحة المصدر والموجهة للمصممين. وجميعها مبني وفقًا للمعايير العالية التي تتوقعها من عملاق الويب غوغل.

 

Emotype

عبارة عن مجموعة منسقة من الخطوط المجانية تتيح لك البحث استنادًا إلى "المشاعر" التي تريد نقلها على موقعك الإلكتروني (فكرة جميلة، أليس كذلك؟).

 

BeFonts

يوفر الموقع مجموعة كبيرة من الخطوط المجانية، بما في ذلك خطوط العرض والسكريبتات والرموز، فضلاً عن الأنماط غير الغربية.

 

Dafont

أرشيف ضخم من الخطوط المجانية القابلة للتحميل. والمصنفة بالترتيب الأبجدي، إضافة لإمكانية لفلترتها بحسب المصمم أو الشعبية.

 

Font Squirrel

أرشيف آخر من الخطوط المجانية، وجميعها متاح للاستخدام التجاري دون شروط.

 

مخازن الفيديو المجاني Free stock videos

Coverr

مصدر ممتاز لمقاطع الفيديو الإعلانية والتي يمكن تنزيلها مجانًا للاستخدام التجاري والشخصي، دون الحاجة للإسناد إلى المصدر (no attribution required).

 

Mixkit

لا يمكنك تصديق روعة مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة Animation عالية الجودة، والمصممة من قِبل أكبر المبدعين موهبة في العالم، إلى أن تعلم بأن شركة Envato هي من يقف خلف هذا الموقع!

 

Motion Places

توفر Motion Places تصميمات عالية الجودة ومقاطع فيديو عالية الدقة مجانية من جميع أنحاء العالم. جدير بالذكر أن جميع المقاطع المُدرجة في الموقع هي من تصوير وتعديل وترتيب القائمين على الموقع. المدهش في الأمر أن الموقع خالٍ تمامًا من الإعلانات و الفيديوهات من العلامات المائية، ولست بحاجة لتسجيل حساب في سبيل الاستفادة من ميزاته العديدة.

 

Life of Vids

يقدم Life of Vids مقاطع فيديو مجانية لمصممي الويب أو صناع الأفلام أو المعلنين أو الوكالات أو أي شخص آخر يرغب بالاستفادة منها. وجميعها متاحة للاستخدام الشخصي والتجاري.

 

Videvo

تقدم Videvo الكثير من مقاطع الفيديو والتي يمكن الاستفادة منها للاستخدام الشخصي والتجاري مجانًا. الشرط الوحيد هو أن تنسب مقاطع الفيديو التي تحمل ترخيص Creative Commons 3.0 إلى أصحابها.

 

Pexels videos

يؤمّن Pexels videos للمصممين والمدونين كل ما يبحثون عنه من فيديوهات بحيث يمكنهم استخدامها في أي مكان بشكل مجاني.

أدوات تصميم الجرافيك المجانية Free graphic design tools

GIMP

أشهر من نار على علم، وهو عبارة عن محرر صور مجاني تمامًا يوفر جميع الأدوات التي تحتاجها لمعالجة صورك. بدءًا من الفلترة مرورًا بالاستعادة ووصولًا إلى المعالجة الإبداعية، يمكن دعمه أيضًا بإضافات لجهة ثالثة "Third-party Plugins" لتعزيز مسيرتك الإبداعية.

 

Pencil

يعد Pencil بديلاً مجانيًا للبرنامج الأشهر Adobe XD، وهو أداة قوية ومفتوحة المصدر تتيح لك تصميم النماذج الأولية "prototypes" لتطبيقات الويب والجوال وتطبيقات سطح المكتب.

 

Canva

يعد Canva أداة سهلة الاستخدام ومرنة بشكل مدهش، وبما أنه يعمل عبر المتصفح، فهذا يعني إمكانية مزامنة عملك بين الأجهزة المختلفة بسهولة، لكن لنكون صادقين، فهو ليس بقوة برامج التصميم الأخرى، ومع ذلك ما يزال  بإمكانك استخدامه في الكثير من مهام التصميم البسيطة بكفاءة عالية عن طريق ميزة السحب والإفلات.

 

Inkscape

برنامج مجاني ومفتوح المصدر، يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز و Mac OS X و لينكس. ويتميز بقدرته الفريدة في وضع تصاميم المتجهات "vector".

~~~

مُترجم -بتصرف- عن تدوينة essential free resources for your graphic design projects in 2019 لصاحبها Anthony Wood

التعليقات ( 2 )

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق
منذ سنة
بالتوفيق ولكم كل الدعم والمحبة
دمتم بود
https://1-media.net
منذ 11 شهر
شكراً جزيلاً لكم
https://www.shadowhackr.com