مراجعة (غير متحيّزة) لأفضل 3 استضافات ويب بتكلفة منخفضة - صفحات

مراجعة (غير متحيّزة) لأفضل 3 استضافات ويب بتكلفة منخفضة

إن العثور على استضافة ويب عالية الجودة -ورخيصة في الوقت نفسه- ليس بالأمر السهل. فلكل موقع ويب متطلبات مختلفة. لذا يجد صاحب الشخص نفسه مُضطرًا لمقارنة جميع ميزات شركة الاستضافة، وكل ذلك أثناء البحث عن أفضل صفقة ممكنة.
تقدم معظم شركات الاستضافة أسعارًا رخيصًا للغاية لعملائها الجُدد، فقط لرفع هذه الأسعار إلى أعلى مرتين أو 3 مرات بمجرد انتهاء فترة الاختبار. وتوفر بعض الشركات مكافآت لعملائها عند الاشتراك، مثل اسم نطاق مجاني أو شهادة SSL مجانية.

أدناه سنتعمق في أفضل خطط استضافة الويب الرخيصة. وسنُرشدك للميزات الاستضافة الأساسية والضرورية للمضيف وكيف توافق بين احتياجاتك وخطة الاستضافة.

iPage

iPage هي استضافة ويب غريبة إلى حد ما، لماذا؟ لأنها لا تمتلك سوى خطة مشتركة واحدة! تعتقد الشركة أنها يمكن أن تلائم جميع الاحتياجات. على أي حال، الشركة تضع ما يكفي من الموارد في خطتها الوحيدة، لذلك فهي موجودة هنا لتتحدى باقي المنافسين ذوي العروض الأكثر تنوعًا.

الميزات:

الخطة الوحيدة

تمتلك هذه الميزة جاذبية خاصة، حيث يبدو أن الشركة تستهدف الأشخاص غير التقنيين الذين يريدون حلولاً بسيطة، ولا يريدون قضاء وقتها حائرين في اختيار الخطة المناسبة.

اسم نطاق مجاني

هل تودّ الحصول على خدمة استضافة الويب قوية (شاملة الدومين) بأقل من 25$ في السنة؟ إذًا فستجد في iPage بُغيتك. حيث لا يتجاوز رسم حجز شهر واحد 2$

SSL مجاني

غيرت مبادرة Let’s Encrypt عالم الاستضافات بطريقة إيجابية للغاية. من خلال تقديم شهادات SSL مجانية ومؤتمتة، أصبح الويب بالكامل مكانًا أكثر أمانًا وأفضل.

أداة مجانية لبناء المواقع

توفّر iPage منصتين مختلفتين لبناء المواقع، ومع إمكانية إضافتك لعدد غير محدود من النطاقات الفرعية Sub-Domain، قد ترغب في تجربة أشياء مختلفة لكلٍ منها. تهدف الشركة من ذلك وضع أدوات إبداعية قوية بين يديك يمكنها تشكيل مساحتك عبر الإنترنت ببراعة. لا يلزمك تعلّم البرمجة أو المهارات التقنية. في الواقع، كلًا من منصتيّ بناء المواقع أسهل في الاستخدام من ووردبريس.

العيوب:

رسوم جنونية لاستعادة النسخ الاحتياطية

تعمل iPage على إنشاء نسخ احتياطية تلقائية لكل موقع. يتم الاحتفاظ بنسخ للموقع كاملًا لآخر أسبوعين، ولجميع قواعد البيانات لآخر 3 أيام. يبدو  ذلك لطيفًا جدًا حتى تضطر بالفعل إلى استخدام نسخة احتياطية. يمكن أن يكلفك ما يصل إلى 150$! من خلال طلب مثل هذه الرسوم العالية، لن نبالغ لو قلنا أن iPage تحتفظ بملفات عملائها كرهائن!

رسوم جنونية لنقل المواقع من استضافة أخرى

سأختصر عليك الأمر بعبارة واحدة: تكلفة نقل موقعك من أي استضافة إلى iPage هي 150$!
يمكنك المغامرة ونقل موقعك يدويًا، لكن إن كانت استضافاتك القديمة تستخدم cPanel، فقد يُشكل ذلك تحديًا تقنيًا. خاصةً وأن iPage تستخدم لوحة تحكم vDeck. من حيث المظهر تتشابه لوحتا التحكم، لكن تقنيًا هما مختلفتين تمامًا.

لوحة تحكم vDeck

ربما تتسائل عن الفرق الأساسي بين لوحتي التحكم (cPanel) و (vDeck)، كما أشرنا قبل قليل، لا تختلف اللوحتان من حيث الشكل: فكلتيهما بسيط وسهل الاستخدام. المشكل فقط أن الأخيرة تفتقر إلى العديد من وظائف cPanel. والحق يُقال، لن يُعاني المستخدمون المبتدئون من ذلك، ولكن مشرفي المواقع الأكثر خبرة سيجدونها ضعيفة للغاية.

ضعف خدمة الدعم الفني

مهارات الاتصال لدى فريق دعم iPage أقل من المستوى، كنا أطرح أسئلة بسيطة نسبيًا حول الخدمة المقدمة واضطررنا إلى تكرارها عدة مرات قبل الحصول على إجابة واضحة.

Namecheap

يبدو أن جميع شركات الاستضافة في قائمتنا اليوم تمتاز بالغرابة، فقد لاحظنا أن معظم المراجعات المتوفرة حول Namecheap تركز عليها كشركة مختصة في تسجيل وإدارة أسماء النطاقات. ورغم أنها تعد أحد أكبر العاملين في هذا المجال بالفعل، ولكن شركة Namecheap تقدّم أيضًا مجموعة واسعة من خطط الاستضافات المشتركة والسيرفرات الافتراضية "Virtual" والمخصصة "Dedicated".

الميزات:

خطة انطلاق ممتازة

لكتابة هذه المراجعة، راجعنا معظم خطط الانطلاق في الشركات الأخرى ووجدناها مناسبة لموقع واحد لا أكثر، في حين نجد أن رسوم حجز خطة المبتدئين في Namecheap لا تتجاوز 2.88$في الشهر وتسمح باستضافة ثلاثة مواقع. مما يعني أن الشركة تقدم قيمة فريدة من نوعها.
بالنظر إلى جميع الميزات التي تتضمنها أصغر خطة Namecheap، يجب أن أقول إنها فرصة ممتازة للأشخاص الذين يرغبون في استضافة موقعين أو ثلاثة مواقع صغيرة أو متوسطة.

نقل مجاني من الاستضافات الأخرى (والمزيد)

تقدم Namecheap خدمة ترحيل الموقع مجانًا. إذا كان لديك موقع ويب يعمل بلوحة تحكم cPanel وقررت الانتقال إلى Namecheap، فإن الخطوات بسيطة ومباشرة ولا تحتاج لأي تدخل منك.

فكل ما عليك فعله ببساطة: توفير الوصول لفنييّ الدعم القني في Namecheap إلى لوحة التحكم الحالية الخاصة بك وهذا كل شيء. سيقومون بكل شيء في فترة لا تتجاوز 15 دقيقة!

ماذا لو تجاوزت فترة نقل موقعي 15 دقيقة؟ هنا يصبح الأمر مثيرًا للاهتمام حقًا. في حالة تجاوز وقت التوقف عن العمل لعلامة ربع ساعة، يحق لك الحصول على استضافة مجانية بقيمة استضافاتك الحالية. بمعنى آخر ، إذا قمت بشراء استضافة لمدة عام واحد ولم تكن راضيًا عن طريقة ترحيل موقعك، فقد تحصل على عام كامل من الاستضافة المجانية.

سياسة التسعير العادل

على عكس العديد من شركات الاستضافة الأخرى التي ترفع رسومها -بشكل كبير- بمجرد أن يحين وقت التجديد، لا يزيد سعر تجديد الاستضافات في Namecheap. أليس هذا رائعًا؟

النسخ الاحتياطية المجانية

تتضمن جميع خطط Namecheap نسخًا احتياطيًا مجانية مرتين أسبوعيًا. (فقط أكبرها يتمتع بالنسخ الاحتياطية اليومية).

الدفع عن طريق البيتكوين

ربما لا يرتبط هذا ارتباطًا وثيقًا باستضافة الويب، ولكن الحصول على فرصة للدفع بعملة رقمية حقيقية مقابل الخدمات الرقمية هو أمرٌ مدهش.

العيوب:

استخدامها أقراص صلبة عادية HDD

بعبارة أخرى: الاستضافة ليست على خوادم SSD. قد يفسر هذا جزئيًا الأداء غير المثير للإعجاب لأرخص خُطط الاستضافة، حيث -وكما هو معلوم- تبقى محركات أقراص SSD أسرع عدة مرات من محركات الأقراص الصلبة القديمة.

مساحة تخزين محدودة

كل من أصغر وأكبر خطة لديها مساحة تخزين محدودة: 20 غيغابايت لثلاثة مواقع ويب ضمن خطة المبتدئين، و50 غيغابايت لأكبر خطط الاستضافة.
ليست مساحات صغيرة بالتأكيد، لكن رغم ذلك، لا يضع العديد من المنافسين حدودًا للمساحة التي يمكن أن يستخدمها الحساب(طالما أنه لا يخالف شروط الخدمة).

 

SiteGround

تصنف سيرفرات الشركة باستمرار من بين المضيفين الأسرع والأكثر موثوقية، ويفوز فريق الدعم الفني بالجوائز طوال الوقت. يُعد SiteGround المضيف الرسمي لـ WordPress و Joomla و Drupal. لذا يمكن القول أنه خيارنا المفضل والذي نُوصي به شخصيًا.

الميزات:

الاستضافة الأمثل لـ WordPress و Joomla

ذكرنا منذ قليل أن SiteGround هو مضيف معترف به رسميًا لـ Joomla و WordPress. هذه ليست مجرد دعاية مجانية من الاستضافة، وإنما هي حقيقة تكنولوجية مع الدعم الذي تقدمه الشركة للوردبريس والمثير للاهتمام.

ليس لدى SiteGround خطط وردبريس منفصلة وأغلى سعرًا  (مثل بعض منافسيها). بدلاً من ذلك ، تم تحسين جميع خطط الاستضافة المشتركة لـ SiteGround لنُظم إدارة المحتوى. حيث تستخدم الشركة أداة مطورة داخليًا تخزن استعلامات قاعدة البيانات والمحتوى الديناميكي. تعتمد أنظمة إدارة المحتوى بشكل كبير على كليهما، ويوفر التخزين المؤقت أداءً أفضل.

النسخ الاحتياطية المجانية

تُنشئ سيرفرات SiteGround نسخ احتياطية يومية لجميع المواقع. يمكنك بسهولة استعادة نسخة قديمة من موقعك في أي لحظة. مع أصغر خطة، سيكون عليك القيام بذلك يدويًا، ولكن يمكن للمستخدمين الذين يختارون حزم الاستضافة الأكبر أن يطلبوا من فريق النسخ الاحتياطي القيام بذلك نيابةً عنهم.

يحتفظ SiteGround بالنسخ الاحتياطية من الثلاثين يومًا الماضية ، وهي فترة طويلة بما يكفي للتراجع عن التغييرات التي لا تعمل كما هو متوقع أو تحتاج إلى استرداد طارئ.

 

العيوب:

مساحة محدودة

يؤسفنا قول ذلك، لكن يعيب هذه الشركة القوية قلّة المساحة التي تمنحها لعملائها: 10 غيغابايت لأصغر خطط الاستضافة و 30 غيغابايت لأكبرها.

رسوم الإعداد المخفية

الآن، لا تحتوي خطط SiteGround على رسوم إعداد، ما لم تقرر الدفع لفترة قصيرة (مثل شهر أو ستة أشهر). السيء في الأمر هو حقيقة أن هذه الرسوم لم تذكر في أي مكان. قد تشترك بسعادة بفكرة اختبار SiteGround لمدة شهر واحد وفي الخطوة النهائية، تظهر رسوم إعداد مزعجة. من الواضح تمامًا أنه يهدف إلى جعلك تلتزم لفترة أطول.

على الرغم من أن هذا التكتيك ضعيف قليلا ، إلا أننا ننصح دائمًا بالحصول على الاستضافة لمدة عام واحد على الأقل، بغض النظر عما إذا كانت رسوم الإعداد موجودة أم لا. لا يمكنك توقع الكثير في شهر واحد أو حتى ستة. تعد سنة واحدة إطارًا زمنيًا أكثر واقعية لتحقيق أهدافك، لذا فإن حجز استضافة لمدة سنة أو أكثر أمر منطقي.

ضمان استرداد الأموال من SiteGround صالح لأول 30 يومًا بعد الاشتراك، ولكن إذا قمت بإلغاء خطة مدفوعة مقدمًا بمجرد انتهاء هذه الأيام الثلاثين، فلن تسترد أيًّا مما دفعته.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكّن من التعليق